تعبير عن السلوك الايجابي للطالب

السلوك الايجابي للطالب يتطلب العديد من الأفكار والقيم والتقاليد التي يجب زرعها في الطلاب على مستوياتهم العمرية ،  خاصة وأن السلوك الايجابي للطلاب ينعكس على المجتمع ككل ، وفي هذا الصدد نقدم لكم تعبير عن السلوك الايجابي للطالب ، و أفكار عن السلوك الايجابي .

مقدمة تعبير عن السلوك الايجابي

إن السلوك الإيجابي من الأمور التي تجعلنا ننجز الأمور بشكل أفضل والتقدم في حياتنا ، والسلوك الإيجابي يشمل جميع السلوكيات الحسنة ومن بين تلك السلوكيات الحماس وأداء العمل بإتقان وتفان والتواصل بشكل فعال مع الأخرين ، وهو عكس السلوك السلبي الذي يشمل التشاؤم والتعامل بفظاظة مع الأخرين ، وهذه الأمور تؤدي لعدم الإنجاز أو تحقيق أي أمور مفيدة .

تعبير عن السلوك الايجابي

السلوك الايجابي للطالب لا يمكن غرزه  بالقول فقط ، لذا يجب على المعلم استخدامه عملياً مع الطلبة ، فيجب أن يكون حريص دائماً على تطبيقه وتشجيع الطلاب ، حتى يصبح أسلوب حياة ، ليس فقط كلام مُرسل ،ولفعل ذلك ، في البداية يجب على المعلم أن ينبي علاقة طيبة مع الطلاب حتى يستطيعون تلقى المعلومة بحب ، والبعد عن أسلوب الترهيب للطلاب ، كما يجب أن ينادي المعلم الطلبة بأفضل أسمائهم ، ويبتسم لهم دائماً  .

ويجب أيضا الاهتمام بالطالب المتفوق وتكريمه وجعله قدوة لزملائه ، حتى يتأثروا به  ، وفي نفس الوقت يجب الاهتمام أكثر بالطالب الضعيف .

كما يجب عدم استخدام العقاب الجسدي للطالب وضربه ، من الممكن استخدام طريقة التجاهل حتى يشعر بالخطأ الذي فعله ، وبعد ذلك تعليمه الثواب ، واستخدام الكلمة الطيبة دائماً في التعامل مع الطالب ، حتى يتأثر بالكلمات واستخدامها بعد ذلك .

يجب على الطالب معرفة قبول الرأي الآخر والإنصات إلى غيره ، وتطبيق ذلك من خلال مناقشة حوارية بين الطلبة ، وطرح الأسئلة ، كما يجب التأكيد دائما الصدق والأمانة في القول والفعل ،  وتعليمه على قول الحق حتى لو كان مخطئ ، لأن من يعاقبنا هو الله وليس العبد ، وعدم الخوف من الآخرين .

كما يجب على المعلم تطبيق المشاركة بين الطلاب وبين بعضهم ، وتعليمهم عدم التفرقة في اللون والجنس والديانة ، وذلك من خلال إقامة بعض الأنشطة الجماعية التي تربطهم ببعض ، وجعلهم يتشاركون الأفكار ، وإسناد بعض المهام المميزة إلى الطلاب ذوي السلوك الإيجابي ، حتى يشعر بتميزه ، وجعله على قدر من المسئولية .

اهمية تعزيز السلوك الايجابي

 السلوك الإيجابي له أهمية كبيرة في حياة الطلاب ، والتي تبدأ من المنزل ثم المدرسة ، فهو يساعد الطالب على اكتساب العديد من المهارات والخبرات ومنها أنها :

  • تجعل الطالب قادر على التواصل مع الآخرين .
  • تجعل الطالب قادر على المشاركة الفعالة ، وإعطاء رأيه دون تردد أو عدم ثقة في نفسه .
  • الشعور بالرضا وجلب السعادة والحب للطالب تجاه المدرسة .
  • تغيير السلوكيات والمعايير السلبية للطالب .
  • خلق جو ايجابي للطالب تجاه التحصيل الدراسي الجيد .
  • خلق ثقة الطالب بنفسه و بالمعلم وجعله يتبنى الأدوار الايجابية .
  • تكوين أفكار إيجابية حول دور المعلم والمدرسة وتأثيرهم في حياة المجتمع

عبارات عن السلوك الايجابي

ومن أفضل العبارات التي قيلت عن السلوك الإيجابي والتي تستطيع تطبيقها في المدرسة .

  • أفضل ما يمكن أن تقدمه لوالديكِ جعلهما يفخران بكِ .
  • السعادة ليست حالة تُعاش ، وإنما هو سلوك يجب عليكِ اتباعه .
  • حاولي الاستمتاع باليوم الدراسي وخلق فرص وأفكار جديدة .
  • الزعامة ليست سلوك ، وإنما هي ان تكوني قدوة وإيجابية ، ومن هنا  يأتي دورها.
  • .تكرار نفس الخطأ يؤتي بكِ إلى نفس النتيجة.

خاتمة تعبير عن السلوك الايجابي

يجب على كل فرد يحب وطنه ويسعى لرقيه أن يلتزم بالسلوك الإيجابي في حياته وفي منزله ومدرسته ، لأن ذلك سوف ينعكس في النهاية على مجتمعه ككل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى