مكونات التربة

من أهم الثروات الطبيعية التي منحها الله عز وجل للبشر ، وذلك لأنهم يعتمدون عليها بشكل أساسي في التغذية سواء بطريقة مباشرة من خلال الاستفادة من النباتات والمحاصيل الزراعية ، أو بطريقة غير مباشرة من خلال الاعتماد على الحيوانات التي تتغذى على النباتات والمحاصيل الزراعية أيضا .

التربة تتكون من مواد عضوية ومواد غير عضوية في تكوينها ، وتحتوي أيضا على المعادن الهامة والغازات والسوائل في تركيبها ليساعد كل ذلك في تقوية البنية الخاصة بها لكي تقوم على إنتاج أفضل المحاصيل الزراعية والنباتات المختلفة ، وهناك عدة أنواع للتربة ولكل نوع خصائص تختلف عن النوع الآخر من حيث التركيب الكيميائي والمميزات .

مكونات التربة

تحتوي التربة على العديد من المواد المعدنية والعضوية وأخرى غير عضوية مع وجود كل من الماء والهواء بنسب متفاوتة ، مما جعل للتربة أنواع متعددة ولكل نوع صفات خاصة ، حيث أن لكل نوع نباتات ومحاصيل معينة تزرع بها حسب المواصفات الأساسية للتربة .

المواد المعدنية

والمكون الأول للتربة هي المواد المعدنية ويطلق عليها أيضا في بعض الأحيان مسمى الجسيمات ، حيث أنها عبارة عن تفتيت الصخرة الرئيسية لتحتوي على كل من الرمل والغرين والطين بنسب مختلفة .

المواد العضوية

هي تلك التي تتكون بشكل رئيسي من المواد المتحللة في التربة ، سواء كانت تلك المواد هي عبارة عن بقايا أوراق ساقطة على سطح الأرض أو بقايا كائنات حية متحللة وتتكون بشكل رئيسي من الكربون وتلك النباتات المتحللة بفعل البكتيريا والفطريات ودودة الأرض ، حيث أن تلك الكائنات الحية تعتمد على التربة في الغذاء ، ووجود المواد العضوية بالتربة يعمل على تقوية التربة من حيث البنية ، كما أن تلك المواد تعمل على جعل التربة أكثر خصوبة وكذلك تمنح المواد العضوية التربة الغذاء والماء الكافي للحفاظ عليها .

الكائنات الحية

وهي كل من البكتيريا والفطريات وديدان الأرض والديدان الاسطوانية والمفصليات ، وتلك الكائنات تعمل على تفتيت وتحليل المواد العضوية في التربة والعمل على تغذية النباتات ، كما تعمل تلك الكائنات الحية على تكوين المسام التي تعمل على تقوية بنية وتركيب التربة واستقرارها .

انواع التربة

هناك بعض أنواع التربة التي تختلف في التركيب والتكوين حسب كل نوع من أنواعها

الرمل

هو ذلك النوع من التربة الذي يحتوي على جزيئات كبيرة من الرمل على عكس بعض أنواع التربة الأخرى كما أن التربة الرملية تفتقر إلى العناصر الغذائية مقارنة بأنواع الترب الأخرى .

الطمي

يحتوي الطمي على أجزاء متوسطة من حيث الحجم ، كما أن الطمي غني بالعناصر الغذائية بصورة جيدة كما أنه يتميز بتخزينه للرطوبة بصورة مستمرة .

الطين

رغم احتوائه على أهم العناصر الغذائية إلا أنه لا يتم الاعتماد عليه كبيئة جيدة لنمو بعض النباتات والمحاصيل ، ويعرف الطين بصغر حجمه مقارنة بأنواع الترب الأخرى فهو الأصغر بينها .

التربة الخصبة

يعتبرها الجميع من أفضل أنواع التربة لإنبات المحاصيل الزراعية والنباتات الطبيعية ، وذلك لأنها عبارة عن مزيج من الثلاث ترب الأولى ، لذا اشتملت على أهم المميزات التي جعلتها أفضل أنواع التربة ، من حيث الرطوبة الجيدة وأيضا من حيث العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها التربة بشكل كبير .

مميزات التربة

هناك العديد من المميزات للتربة من أهمها النسيج ، حيث أن التربة تتكون من الرمل والطمي والطين بنسب متفاوتة فأغلب أنواع التربة تتكون من ذلك الخليط المتجانس ، كما أن هناك نوع آخر من أنواع التربة يطلق عليه الزلط وهو عبارة عن تكون كل من الرمل والطمي والطين وبعض المواد العضوية جميعهم معا لتكوين الزلط ، الذي قد يكون حبيبي أو أحادي الحبيبات .

لون التربة يرتبط بشكل رئيسي بمعادن التربة ، حيث أن اللون هو الذي ينبئ عما تحتويه التربة من معادن وعناصر غذائية فمثلا اللون البرتقالي أو البني يدل على غنى تلك التربة بالحديد ، أما التربة السوداء أو ذات اللون البني الداكن تخبر بأن تلك التربة غنية بكل من المواد العضوية التي تحتوي عليها ، فللون أهمية كبيرة في معرفة ما تحتوي عليه التربة من معادن وتركيبات هامة .

تلك هي أهم المميزات التي احتوت عليها التربة بأنواعها المختلفة من حيث النسيج والمعادن والعناصر الغذائية الهامة ، التي تساعد التربة الزراعية في الإنتاج بصورة أفضل .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى