الحاصلين على جائزة نوبل من العرب

تعد جائزة نوبل من أهم الجوائز ذات الأهمية العالمية الفريدة والتي يتم منحها كل عام من خلال صندوق أنشأه العالم سويدي الجنسية ألفريد نوبل ، لدعم الإنجاز الفكري ، وقد قرر في عام 1895 أن تصبح ثروته جائزة تقدم لكل من يقدم أي خدمة للبشرية في خمسة مجالات ، هم  الفيزياء والأدب والكيمياء ، والجهد من أجل السلام وجائزة نوبل للطب ووظائف الأعضاء ، ومنحت هذه الجائزة لأول مرة بعد وفاة ألفريد نوبل بخمسة أعوام ، ونوضح في هذا التقرير الحاصلين على جائزة نوبل من العرب .

الحاصلين على جائزة نوبل من العرب

في عام 1901 تم توزيع جائزة نوبل لأول مرة ، ومنحت في عدة حقول من العلم هي الفيزياء والكيمياء والطب والأدب ، وأقيمت حفل توزيع الجائزة في السويد وسلم الجائزة أوسكار الثاني الملك السويدي شخصيًا ، ورغم رفضه في بادئ الأمر أن يمنح جائزة نوبل ذات القيمة التي تعتبر من الأعلى فئة في العالم ، لكنه وافق فيما بعد عندما علم كم الدعاية السياحية التي ستحققها الجائزة للسويد .

الحاصلين على جائزة نوبل في السلام

وحصد العرب تسعة جوائز نوبل في عدة مجالات ، 5 جوائز منهم في مجال السلام ، ومن أبرز الحاصلين عليها ، هم :

  • الرئيس المصري محمد أنور السادات : وقد حصل عليها في عام 1978م ، وذلك لتوقيعه اتفاقية السلام بعد حرب أكتوبر .
  • الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات : وقد حصل على جائزة نوبل عام 1994م ، وذلك لما بذله من جهود من أجل دحر الإرهاب في موطنه من قبل الاحتلال .
  • محمد البرادعي : حصد جائزة نوبل عام 2005م ، حيث كان يعمل في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، كما أنه سياسي مصري ، وقد حصل على الجائزة للاعتراف بجهوده مع الوكالة لمنع استخدام أو انتشار الأسلحة النووية .
  • توكل كرمان : وهي كاتبة صحفية ، من اليمن ، ورئيسة منظمة صحفيات بلا قيود ، وحصدت جائزة نوبل عام 2011م ، وقد شاركها الجائزة رئيسة ليبيريا غيلين جونسون سيرليف ، وليما غوبوي ، وهي سياسية ليبيرية .
  • الرباعي الراعي للحوار الوطني في تونس : وهي 4 منظمات تونسية ، قد قامت بإدارة الحوار بين مختلف التوجهات التي ظهرت بعد الثورة التونسية بين الأحزاب المعارضة والحكومة الانتقالية .

الفائزون بجائزة نوبل في الادب 

حصل الأديب العالمي المصري نجيب محفوظ على جائزة نوبل في عام 1988م ، وذلك عن مجمل أعماله الأدبية ، وقد جاء في نص البيان الصحفي الذي تم إصداره لإعلان نجيب محفوظ حائزًا على الجائزة : ” بموجب قرار الأكاديمية السويدية هذا العام منحت جائزة نوبل للآداب لأول مرة إلى مواطن مصري ، نجيب محفوظ المولود في القاهرة، هو أيضاً أول فائز لغته الأدبية الأم هي العربية “.

الفائزون بجائزة نوبل في الطب

وقد حصل بيتر مدور عام 1960 على جائزة نوبل في مجال الطب وهو طبيب بريطاني أصله لبناني ، وقد شاركه في الجائزة السير فرنك بورنت وذلك تقديرا لاكتشافهما التحمل المناعي المكتسب .

الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء

وقد حصدها اللبناني إلياس جيمس خوري عام 1990 ، وذلك عن تطوير نظرية ومنهجية التركيب العضوي .

وحصل عليها الدكتور المصري أحمد زويل عام 1999م ، وذلك لما أجراه من أبحاث في مجال الفيمتو ثانية .

الحاصلين على جائزة نوبل من مصر

حصد جائزة نوبل للسلام أربعة عرب مصريين ، في مجالات مختلفة ، فقد حصل عليها الأديب نجيب محفوظ ، والرئيس الأسبق محمد أنور السادات ، والدكتور محمد البرادعي ، والعالم أحمد زويل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى