هل الطبخ في الميكروويف صحي

هل الطبخ في الميكروويف صحي سؤال يطرحه الكثيرين ، وخاصة مع تزايد الحديث عن الأشعة التي يطلقها الميكروويف  وعن ما يتردد عن خطورتها على صحة الإنسان ، ومع ذلك فقد أصبح استخدامه في الآونة الأخيرة ضروري في كل منزل نظرا لأنه يوفر كثير من الوقت والجهد ، وفي هذا الصدد نقدم لكم الإجابة على بعض هذه التساؤلات هل الطبخ في الميكروويف صحي ؟ .

هل الطبخ في الميكروويف صحي 

لا يعرف البعض أن الطبخ عادة يفقد الطعام قيمته الغذائية من الفيتامينات والكالسيوم ، خاصة إن كان بالميكروويف أو حتى الفرن العادي ، ويختلف الطبخ في الميكروويف عن الطبخ العادي ، أنه أسرع وأسهل ، ويوفر الوقت والجهد عن الطريقة العادية للطبخ .

يمكن للميكروويف طبخ الطعام بأسهل وأسرع الطرق ، وتوفير الوقت والمجهود ،  وأن التسخين عبر الميكروويف يؤدي إلى خسارة قليلة في العناصر الغذائية ، ولكن فقدان العناصر الغذائية في الأطعمة ، يعتمد على عناصر كثيرة  وهي درجة الحرارة والوقت والمجهود ، وأكد الكثير من خبراء الصحة أن الطعام كلما تعرض للطهي لفترة طويلة ، كان احتمال خسارة العناصر الغذائية له أقل .

اضرار الميكروويف 

على الرغم من فوائد الميكروويف إلا أنه له العديد من الأضرار على الإنسان والأطعمة ،  حيث حذرت منظمة الصحة العالمية من أضرار الميكروويف والتي تتمثل في الآتي :

من الممكن أن يصيب التلف الحراري أعضاء جسم الإنسان ، خاصة الأماكن التي تعاني من نقص الدم مثل الخصيتين ، العين ، فإن التعرض إلى مستويات من الطاقة الحرارية العالية قد يعرض صحة الإنسان للخطر .

قد يؤدي استخدام الميكروويف  إصابة الإنسان بالحروق الشديدة ، وذلك بسبب تسخينه المفاجئ للمياه والتي تصل إلى درجة الغليان .

معدل تحسين الطعام داخل الميكروويف يتوقف على الكمية التي يتم تسخينها ، وكلما زادت كمية الطعام ، فذلك يمنع تغلغل الموجات في أجزاء أكثر سمكا من الطعام ، ولا يكون متساوي في الطهي ، مما يؤثر على الصحة ، خاصة ومن المعروف أن البكتيريا والفطريات في الطعام يتم قتلها بالتسوية الجيدة .

وفي دراسة تم إجراؤها على حليب الثدى عند تسخينه في الميكروويف ، فقد وجد أن الحليب فقد الأجسام المضادة ، كما عزز نمو البكتيريا التي تسبب الكثير من الأمراض .

يؤدي تسخين الأطعمة في الميكروويف إلى فقدانها العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم ،  وفقدان البروتينات والأحماض والتي تساعد على تقليل القيمة الغذائية للطعام .

ممنوعات استخدام الميكروويف 

يوجد العديد من الممنوعات عند استخدام الميكروويف التي يجب اتباعها حرصاً على سلامة أفراد الأسرة ، نقدمها لكم فيما يلي :

الطبخ بالميكروويف له أطباق مخصصة ، يجب عليك استخدامها وعدم استخدام أي أطباق بها مواد بلاستيكية أو استانلس ستيل ، منعاً لانفجار زجاج الميكروويف ، مما يعرضك للخطر .

عدم استخدام  الأواني المصنوعة من المعدن داخل الميكروويف ، مما يسبب تقوس كهربائي ، كما أن المعدن يعكس طاقة الميكروويف مما يؤدي إلى تلف جدرانه .

عدم فتح باب الميكروويف بعد تسخين الطعام مباشرة ، خاصة  الأطعمة السائلة مثل الشوربة وغيرها ، لأنها تصل إلى حالة الغليان ومن الممكن أن تعرضك للاحتراق .

هل البلاستيك يدخل الميكروويف 

استخدام البلاستيك في الميكروويف قد يعرضك للخطر ، فعند تسخين البلاستيك تبعث منه مادة غير صحية وتختلط بالأطعمة ، والتي تسبب الأمراض السرطانية .

ويحذر أيضاً ترك الأغطية المصنوعة من البلاستيك الشفاف على الأطعمة أثناء التسخين بالميكروويف ، ومن الممكن استبدالها بورق الزبدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى