اضرار الثقة الزائدة بالنفس

كل شخص في هذا العالم لديه نظريات شخصية عن الطريقة التي قد يتعامل بها مع العالم من حوله ، ووجود صفة الثقة بالنفس هي بلا منازع سمة أساسية لأي نجاح ، ويتميز الشخص الذي يحمل الثقة بالنفس تأثيرًا أكثر على الوسط المحيط به ، ولكن هل الثقة الزائدة بالنفس قد تشكل بالفعل مشكلة حقيقية على صاحبها ، نعم قد تؤثر سلبًا على صاحبها ، ويمكن أن يكون للثقة الزائدة للنفس تداعيات أكثر تدميراً أيضًا على الشخص .

ما هو شعور الثقة بالنفس

قد يكون احترام الذات شيئًا هامًا للغاية وهو عبارة عن رأيك في نفسك والأشخاص الذين يتمتعون بثقة بالنفس يتمتعون بقدراتهم ويقدرون أيضًا إنجازاتهم بصورة جيدة ، وقد تعد الثقة بالنفس أمرًا جيدًا إذا كان في النطاق المسموح ، وبالفعل الأشخاص الواثقون في أنفسهم يكونون ناجحين في مجموعة واسعة من المجالات ، مما يساعدهم في الوصول إلى أهدافهم على عكس الأشخاص الذين يعانون من قلة احترام الذات ، والذين يعوضون عن شكوكهم الذاتية من خلال الانخراط في ميول مبالغ فيها للدفاع وحماية مشاعرهم في تقدير الذات .

اسباب الثقة الزائدة بالنفس

هناك العديد من العوامل المختلفة التي تساهم في خلق مستويات مفرطة من الثقة بالنفس ، فالتربية والثقافة وشخصية الشخص نفسه وتجاربه السابقة يمكن أن تلعب دورًا في تشكيل شعوره الداخلي بالثقة ، ولكن بعض الأشخاص يشكلون شعور الثقة بالنفس بشكل مبالغ فيه ، مما يجعلهم يعتقدون أن طريقة تفكيرهم متفوقة عمن هم حولهم وهذا ما يسمي الثقة الزائدة بالنفس ، والتي قد يكون لها العديد من الأضرار حيث أن الشخص يرفض أن يرى أي عيوب في نفسه وسلوكه .

اضرار الثقة الزائدة بالنفس

يمكن أن تتسبب الثقة الزائدة بالنفس في العديد من المشكلات التي تواجه الشخص في حياته سواء الاجتماعية ، أو العملية ومن أضرار الثقة الزائدة بالنفس ما يلي :

1-الثقة الزائدة بالنفس تجعل الشخص يعتقد ألا توجد أي أفكار أو مهام أخرى أفضل من مهامه مما يجعله يفقد الكثير من الأفكار الجيدة .

2-الثقة الزائدة بالنفس تزيد الشعور بالغطرسة لدى الشخص ؛ مما يجعله يبعد تدريجيا عمن حوله ، فسيكون لديه ما يسمي بـ ” الأنا “، وهذا سيزيد شعوره بعدم الارتياح للأخرين .

3-الثقة الزائدة بالنفس تجعل الشخص لا يرى أخطاؤه ، وبالتالي لا يتعلم منها أبدًا ، وسيحمل دائمًا فشله لشخص أخر .

4-الثقة الزائدة بالنفس تسبب الكثير من المشاكل بين الشخص وأصدقاؤه سواء في العمل أو في الحياة الشخصية ؛ حيث أن الشخص يهتم بقدراته فقط ، ولا يرى أي قدرات أخرى لأي شخص أخر .

وهذا لا يعني بدوره أن احترام الذات والثقة بالنفس من الأمور السيئة ، ولكن إذا كانت الثقة بالنفس زائدة عن حدها ستؤدي بالطبع إلى الكثير من الأمور السيئة ، حيث أن الثقة الزائدة بالنفس عادة ما تكون خادعة أو حتى نرجسية ، وهي من الصفات التي قد تجعل الموظف أقل جاذبية لأصحاب العمل .

كيفية تطوير الثقة بالنفس بطريقة سليمة

لكي تكون الثقة بالنفس واقعية وصادقة ومناسبة يجب على الشخص عمل التالي :

  • يجب أن يركز الشخص على الجهد وليس النتيجة ، وهذا يعني أن على الشخص التركيز على العمل نفسه ، ولا يقوم بالتحكم في سير الأمور بل يقوم بالتحكم في مقدار العمل الذي قام به ، لكي يعمل على تحقيق أهدافه ، فالنتائج في بعض الأحيان قد تكون خادعة .
  • يجب الاستمرار في تعلم الأشياء الجديدة حتى وأن كان الشخص واثقًا في نفسه وفي مهاراته ، فيجب عليه دوما إيجاد طرق جديدة حول الأشياء التي تقع من حوله .
  • يجب الاستماع إلى ما يقوله الآخرون ، فهذه الطريقة تساعد كثيرا ، حيث أنه يجب على الشخص معرفة أن طريقه ليس هو الطريق الوحيد الصحيح ، وهذا يساعد كثيرا في حصول الشخص على منظور جديد للأمور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى