الفرق بين مينوكسديل ونانوكسيديل

في حين أن المينوكسيديل والنانوكسيديل مختلفان بعدة طرق ، هناك اختلاف رئيسي في تركيبهما الجزيئي ، حيث يحتوي النانوكسيديل على أساس جزيئي مماثل مثل المينوكسيديل ولكنه يحتوي على سلسلة كربون أقل ، وهذا بدوره يعطي النانوكسيديل وزنًا جزيئيًا أكبر من المينوكسيديل مما يعني أنه يتمتع بقدرة أكبر على الامتصاص في الجلد ، والفرق الرئيسي الآخر هو أن المينوكسيديل يركز على علاج منطقة الرأس في فروة الرأس بينما يعالج النانوكسيديل الشعر بوجه عام لذلك هو علاج لكل من الرأس واللحية ، مما يجعله خيار فعال لكل الرجال الذين يعانون من تساقط في الشعر بطريقة كبيرة .

مميزات مينوكسيديل

أنشأت شركة Pfizer المينوكسيديل في الخمسينيات القرن العشرين كوسيلة لعلاج القرحة ، وارتفاع ضغط الدم ، ولكن أحد آثاره الجانبية المثيرة للاهتمام هو أنه يعزز نمو الشعر ، مما جعل العلماء يستخدمونه لعلاج الصلع عند الذكور ، وهناك عدة مميزات تجعل مينوكسيديل من أفضل الخيارات وهي كالتالي :

  • إنه الحل الوحيد لتساقط الشعر دون وصفة طبية وأوصت به منظمة الغذاء والدواء الأمريكية .
  • له تاريخ طويل في علاج مشاكل الشعر .

كيف يعمل مينوكسيديل

واحدة من العديد من الأشياء المثيرة للاهتمام حول المينوكسيديل هو أن العلماء لا يفهمون تمامًا كيف يعمل مينوكسيديل على وقف تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الجديد ،  لكنه غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على توسع الأوعية الدموية وتحسن تدفق الدم إلى فروة الرأس ، نتيجة لذلك يسمح المينوكسيديل بمزيد من الدم ، والأكسجين ، والمواد المغذية لبصيلات الشعر للمساعدة في جعلها أكثر صحة وأكثر قدرة على النمو .

نتائج المينوكسيديل

في حين أن العلماء قد لا يعرفون بالضبط كيف يعمل المينوكسيديل ، إلا أن هناك دراسات كافية تبين أنه له نتائج فعالة ،  ففي دراسة سريرية أجرتها إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) ، حصل 26٪ من الرجال على نمو الشعر المعتدل إلى الكثيف باستخدام علاج المينوكسيديل 2٪ لمدة أربعة أشهر ، وتشير دراسات أخرى إلى أن نمو الشعر بشكل أفضل ينتج عند استخدام نسخة المينوكسيديل بنسبة 5٪ .

انواع المينوكسيديل

يوجد أربعة أنواع من المينوكسيديل وهي السائل ، والمحلول ، والرغوة ، والماينوكسيديل لعلاج اللحية ولكل نوع من هذه الأنواع استخداماته التي يمكن إجمالها فيما يلي :

مينوكسيديل السائل

المينوكسيديل السائل هو “الأصلي” وما زال يستخدم على نطاق واسع اليوم ، وهو يحتوي على البروبيلين غليكول ، والماء ، والكحول ، جنبا إلى جنب مع المينوكسيديل ، وعادة ما يكون أقل تكلفة من أنواع المينوكسيديل الأخرى .

المينوكسيديل الرغوة

يواجه بعض مستخدمي المينوكسيديل ردود فعل سلبية على جليكول البروبيلين الموجود في سائل المينوكسيديل ، وهذا هو السبب الرئيسي لتطوير رغوة المينوكسيديل. إنه ملائم للتطبيق ويشعر العديد من مستخدمي المينوكسيديل بأن الرغوة أقل فوضى وأقل دهونًا من المينوكسيديل السائل بشكل عام ، كما أنه يجف بسرعة .

المينوكسيديل المحلول

يتكون مينوكسيديل المحلول من خليط من الرغوة والمنتجات السائلة ، حيث إنه سهل التطبيق نسبيًا ويأتي بتركيبة مينوكسيديل 5٪ ،  ولا ينصح باستخدامها من قبل النساء .

مينوكسيديل لعلاج اللحية

قد يجد الرجال ذوو اللحى القصيرة صعوبة في الحصول على وجه جذاب ، لكن المينوكسيديل هو من بين المنتجات التي قد تعزز نمو اللحية ، وتظهر البيانات العلمية أن الحل 5 ٪ فعال للاستخدام على اللحى .

بعض الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام المينوكسيديل

كما هو الحال مع أي دواء ، يجب توخي الحذر عند استخدام المينوكسيديل مع معرفة آثاره الجانبية المحتملة أيضًا وهذه الأثار كالتالي :-

  • لا يجب استخدام المينوكسيديل أبدًا إذا كانت فروة الرأس مصابة ، أو حمراء ، أو متهيجة .
  • لا ينبغي على النساء الحوامل استخدام المينوكسيديل دون طلب نصيحة الطبيب أولاً .
  • من الأفضل تجفيف الشعر وفروة الرأس قبل استخدام المينوكسيديل .
  • تجنب ملامسة مينوكسيديل للعينين ، أو الأنف ، أو الفم .

النانوكسيديل ( بديل المينوكسيديل )

في حين تمتد جذور المينوكسيديل إلى خمسينيات القرن الماضي ، فإن النانوكسيديل هو منتج جديد فيما يتعلق بفقدان الشعر وعلاجات نمو الشعر يمثل نانوكسيديل ، الذي تم إصداره في عام 2011 من قبل شركة Divine Skin Inc  ، بديلاً عن المينوكسيديل ، كما ادعى منشئوه وغيرهم ، فهو علاجًا أكثر فعالية لفقدان الشعر .

والفرق بين نانوكسيديل والمينوكسيديل يكمن في تركيبهما الكيميائي ، حيث نانوكسيديل له وزن جزيئي مختلف عن المينوكسيديل ، وهو مسؤول عن فتح القنوات الأيونية في فروة الرأس ، ووزنه يساعده على الامتصاص بعمق في فروة الرأس .

هناك اختلاف رئيسي آخر بين النانوكسيديل والمينوكسيديل وهو أن النانوكسيديل مفيد لعلاج جميع مجالات تساقط الشعر ، وليس فقط تساقط الشعر مقدمة فروة الرأس ، وهذا يجعله خيارًا جيدًا للرجال الذين يعانون من تساقط الشعر .

نانوكسيديل ، على عكس المينوكسيديل ، ليس لديه موافقة من إدارة الأغذية والعقاقير ، ولكن يبدو أن له آثار جانبية أقل مع تحقيق نتائج إيجابية للرجال والنساء الذين يعانون من تساقط الشعر ، حيث ذكرت مختبرات DS ، التي تتضمن النانوكسيديل في تركيبة Spectral DNC-N ، أن 93٪ من الأشخاص الذين يستخدمون النانوكسيديل قد شهدوا انخفاضًا في تساقط الشعر .

في حين أن نانوكسيديل فعال في علاج تساقط الشعر ، لا يوجد حتى الآن الكثير من المعلومات أو الدراسات حوله ، بما في ذلك ما إذا كان له آثار جانبية طويلة الأجل ولكن ، مرة أخرى ، فإن آثاره الجانبية قصيرة الأجل أقل من آثار المينوكسيديل إذا كان له أي آثار جانبية على الإطلاق .

مميزات النانوكسيديل

  • يمكن للناس استخدام النانوكسيديل ليس فقط للتعامل مع تساقط الشعر بشكل كبير ، ولكن أيضًا كإجراء وقائي للحفاظ على شعرهم الحالي ، وتجنب مشاكل تساقط الشعر في المستقبل .
  • يمكن استخدامه للرأس واللحية .
  • يعتبر النانوكسيديل اختيارًا ممتازًا للنساء اللواتي ، في كثير من الحالات ، أكثر حساسية للآثار الجانبية للمينوكسيديل ، وهذا هو السبب في أنه لا يمكن للمرأة استخدام تركيز الحد الأقصى من المينوكسيديل إلا بنسبة 2 ٪ .
  • يحتوي النانوكسيديل على مكونات أخرى مثل الأمينكسيل ، والأدينوسين ، والببتيدات النحاسية التي تعمل على تحسين نمو الشعر ، أما غسولات المينوكسيديل من ناحية أخرى ، عادة ما تحتوي فقط على المينوكسيديل .
  • يمكن تطبيق النانوكسيديل على فروة الرأس في شكل محلول موضعي .
  • تشير الدراسات الحديثة إلى أن النانوكسيديل فعال للغاية في علاج تساقط الشعر الأنثوي المبكر دون قلق من زيادة حساسية فروة الرأس .
  • النانوكسيديل يعزز نمو الشعر ، وكثافته مع تقليل التهاب فروة الرأس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى