علامات نقص هرمون البروجسترون

هرمون البروجسترون هو هرمون موجود في الجسم ويحفز وينظم العديد من الوظائف في الجسم ، ويتم إنتاجه في كل من المبايض والمشيمة في حالة الحمل والغدد الكظرية ، كما أنه يساعد في تحضير جسم الأنثى للحمل ، وينظم هرمون البروجسترون الدورة الشهرية ، ويؤثر على الرغبة الجنسية أيضًا ، وهو جزء أساسي من وجود الدورة الشهرية كما أنه يعمل على الحفاظ على الحمل ، حيث أن هرمون البروجسترون يعمل على تكثيف بطانة الرحم لتحضير البويضة المخصبة ، وإذا لم تكن البويضة مخصبة تنخفض وقتها مستويات هرمون البروجسترون ، وتبدأ الدورة الشهرية .

اهمية هرمون البروجسترون في الجسم

يجب على كل شخص معرفة أهمية هرمون البروجسترون ، وكيف يؤثر على الجسم لكي يدرك الأعراض التي تأتي بسبب نقصه ، ولكي يتأكد الشخص المصاب ما إذا كان هناك نقص في هذا الهرمون أم لا ، والمعرفة الجيدة بهذا الهرمون تساعد على الحمل الصحي وتجعل السيدة تقوم باختيار أفضل أنواع وسائل منع الحمل ، وينتج الرجال كمية صغيرة من هرمون البروجسترون فهو يساعدهم في نمو الحيوانات المنوية .

وظائف هرمون البروجسترون في الجسم

  • يعمل هرمون البروجسترون على وقف تراكم بطانة الرحم .
  • يعمل هرمون البروجسترون على تقليل إنتاج مخاط عنق الرحم .
  • يحفز هرمون البروجسترون على الحمل المبكر .
  • يساعد هرمون البروجسترون على استمرار الحمل .
  • يطور هرمون البروجسترون غدد الثدي أثناء الحمل لكي تكون مستعدة للرضاعة .
  • يقلل هرمون البروجسترون تقلص الرحم وذلك لكي يمنع الانقباضات أثناء الحمل .

علامات نقص هرمون البروجسترون

1-تكون الدورة الشهرية لدى السيدات غير منتظمة ، وأيضًا تصاب السيدة بتكيس المبايض والتشنج الحيضي .

2-العقم فبدون هرمون البروجسترون يحدث الإجهاض ، فهو واحد من الهرمونات الأساسية المشاركة في تحقيق الحمل الصحي والحفاظ عليه .

3-حب الشباب والأظافر الهشة والبشرة الجافة المتشققة قد تكون من علامات نقص هرمون البروجسترون .

4-الاكتئاب ، والقلق ، وتقلب المزاج ، وهذا يأتي مع تقدم العمر ، ويكون سببهم حدوث تحول في هرمون البروجسترون .

5-انخفاض الرغبة الجنسية ، والشعور بالتعب والتفكير السلبي علامات هامة على نقص هرمون البروجسترون ، وغالبًا ما تأتي هذه الأعراض بعد الولادة .

6-الأيض البطيء ، وزيادة الوزن ، والرغبة الشديدة في تناول السكر مع عدم القدرة على حرق الدهون علامات على نقص هرمون البروجسترون .

7-الصداع النصفي ، وآلام المفاصل ، وأعراض الحساسية ، فإذا كانت الشكوى من أحد هذه الأعراض فيجب التأكد من توازن الهرمونات للتخلص من هذه الأعراض .

8-الهبات الساخنة والتي تحدث عادة بسبب تغيير في الهرمونات الخاصة بك فعندما يكون مستوى هرمون البروجسترون منخفضًا فقد يتسبب ذلك في ارتفاع هرمون الأستروجين ، وقد يؤدي هذا الخلل إلى هبات ساخنة خاصة في الليل .

9-الأورام الليفية وبطانة الرحم وذلك بسبب ارتفاع هرمون الأستروجين ، وعدم توازنه مع هرمون البروجسترون ، ومع رجوع مستوى هرمون البروجسترون إلى طبيعته ستختفي كل هذه المشكلات .

علاج نقص هرمون البروجسترون

هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في علاج نقص هرمون البروجسترون ، فإذا كانت السيدة تحاول الحمل ، فإن العلاج الهرموني هو الحل الأمثل ، والعلاج الهرموني يساعد كثيرًا على زيادة هرمون البروجسترون وزيادة سمك بطانة الرحم مما يحسن فرص الحمل .

وهناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تعمل على زيادة مستوى هرمون البروجسترون ومنها :

  • تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الزنك مثل المحار .
  • تناول الكثير من الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على مستويات هرمون البروجسترون ، مثل فيتامين سي وبي .
  • الحد من مستويات التوتر ، حيث أن الجسم يقوم بإفراز الكورتيزون عندما يكون شديد التوتر مما يعمل على نقص هرمون البروجسترون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى