فوائد الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على عدد كبير من الخصائص المفيدة لصحة الجسم ، لذا يضعه الكثيرين ضمن نظامهم الغذائي اليومي ، خاصةً الأشخاص الذين يتبعون حميات صحية ، لذا اليوم سنتعرف سوياً على فوائد الفول السوداني للجسم بشكل عام .

فوائد الفول السوداني المحمص

الفول السوداني هو واحد من أهم العناصر الغذائية البقولية ، سنتعرف سوياً على فوائد الفول السوداني المحمص للجسم

  • يعتبر الفول السوداني أحد أبرز أنواع البروتينات الخالية من الكوليسترول ، لذا فهو مفيد جداً لمن يعانون من نسبة الكوليسترول العالية .
  • يعتبر الفول السوداني المحمص أحد المصادر الغنية بفيتامين e ، هذا الفيتامين الذي يعمل على تدفق الدم بسلاسة في الجسم ، خاصةً بفروة الرأس ، إذ يقضي على مشاكل الشعر كافة .
  • الفول السوداني المحمص من المصادر الطبيعية الغنية بحمض الفوليك ، الذي يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب ، كذلك يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان .
  • يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم ، مما يجعله من أهم مصادر ضبط ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مختلفة في ضغط الدم .

فوائد الفول السوداني المملح

  • يعمل الفول السوداني المملح على تحسين قدرات الدماغ بشكل عام ، خاصةً في تحسين الذاكرة ، نظراً لاحتوائه على فيتامين ب 3 ، هذا الفيتامين الذي يؤثر إيجاباً على صحة الدماغ .
  • تحسين المزاج من أهم فوائد الفول السوداني المملح ، وذلك لمساهمته المباشرة في إنتاج مادة السيروتوين ، تلك المادة التي تؤثر بشكل كبير في تحسين المزج ومحاربة الاكتئاب .
  • احتواء الفول السوداني على مادة النياسين ، يجعله من العناصر الغذائية التي تساعد بتقليل الإصابة بمرض الزهايمر ، حيث أثبتت دراسات حديثة أن العناصر التي تحتوي على هذه المادة تساعد في تقليص الإصابة بالزهايمر بنسبة تقرُب من سبعون بالمائة .

فوائد الفول السوداني للتخسيس

هل سمعت من قبل عن فوائد الفول السوداني للتخسيس ؟.. من الممكن أن تكون قد سمعت عن دور الفول السوداني ، أو دور المكسرات بشكل عام في زيادة الوزن ، لكن بالتأكيد لا تعرف أن الفول السوداني يمتلك دوراً فعالاً في عمليات تقليل الوزن .

أثبتت مجموعة من الدراسات الحديثة أن الفول السوداني يساهم في الشعور بالشبع ، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين ، الأمر الذي يجعله مصدر من مصادر الشعور بالشبع سريعاً ، لكن هذا يتطلب بعض الضوابط وهي

  • عدم تناول الفول السوداني بكثرة .
  • البُعد عن تناول الفول السوداني المملح ؛ لأنه يزيد من كمية الماء في الجسم .
  • إدخال الفول السوداني بين الوجبات الخفيفة بمقدار معتدل .

فوائد الفول السوداني للحامل

تتسائل الحامل كثيراً عن المتجات الممنوعة أثاء فترة الحمل ، ولعل اسم ” الفول السوداني ” أحد الاسماء الشائعة بين ممنوعات الحمل ، لكن هذا ليس صحيحاً ؛ إذ أنه من العناصر الهامة للحامل نظراً لاحتوائه على حمض الفوليك ، هذا الحمض الذي يعمل على الوقاية من العيوب الخلقية التي من الممكن أن تُصيب الجنين ، لكن هناك ضوابط يجب مراعتها قبل تناول الحامل للفول السوداني وهي

  • أن تكون الحامل غير مصابة بالحساسية منه ، ويتم اكتشاف ذلك من خلال إجراء التحاليل اللازمة للتأكد ، فإذا كانت النتيجة موجبة هنا يجب منع الفول السوداني ومنتجاته من النظام الغذائي فوراً ، كذلك يجب منع الشيكولاتة والمطبوخات الأسيوية .
  • من ضوابط الحصول على الفول السوداني في فترة الحمل ؛ أن يتم تناول كميات معتدلة منه ، وذلك حتى لا تشعرين بالشبع ، وتقومين بتناول عناصر غذائية منوّعة تفيد صحة الجنين .
  • عدم تناول النوع المملح ، وذلك لكوْنه يؤدي إلى زيادة كمية الماء بالجسم ؛ مما يساهم في زيادة الوزن بشكل أكبر .

فوائد الفول السوداني للشعر

يعتبر الفول السوداني من المصادر الغنية بالبيوتين ، هذا العنصر الذي يعزز من صحة الشعر ، إذ يعمل بفاعلية كبيرة في الحفاظ على الشعر من التساقط ، كما يعمل أيضاً على زيادة معدل نمو الشعر ، إذ يمكن التخلص من مشاكل تساقط الشعر؛ فقط بإدخال كمية قليلة من الفول السوداني إلى النظام الغذائي الخاص بك ؛ للاستفادة مما يحتوي عليه هذا العنصر الغذائي الرائع من فوائد كثيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى