اول حقل نفطي في الكويت

على الرغم من كونها دولة صغيرة ، فإن الكويت لها دور كبير في إنتاج النفط ، تمتلك البلاد ما يقدر بحوالي 94 مليار برميل من الإحتياطيات المؤكدة من النفط ، أي حوالي 9 بالمائة من الإجمالي العالمي ، ينتج أقدم وأكبر حقول النفط الكويتية ، حقل برقان الكبير في جنوب شرق الكويت  ، حوالي 1.6 مليون برميل من النفط يومياً  ، يتكون برقان الكبير من ثلاثة حقول أصغر برقان وماجوا وأحمدي ، تم تركيب أول بئر نفطية في برقان في عام 1938 ، تم اكتشاف النفط في حقل ماجوا في عام 1950 وفي حقل الأحمدي في عام 1952 .

حقل برقان على خريطة الكويت

ضمن بحث عن حقول النفط في السعودية ، فقد كان في المرتبة الثانية بعد حقل الغوار في المملكة العربية السعودية ، تم إكتشاف حقل برقان العملاق في الكويت من خلال سلسلة من الآبار التي تم حفرها خلال 1938-1952 ، تقع على خط انسيابي ضخم وتحتل مساحة 780 كم مربع ، ولا تزال الخزانات الطباشيرية في حقل برقان الكبير تمثل معظم نفط الكويت  ، يقع حقل برقان الكبير على بعد حوالي 500 كم شمال حقل الغوار ، وهو أكبر حقل نفط في العالم ، تحتل برقان المرتبة الثانية ، ولكن نظرًا لأن حقل الغوار هو حقل كربونات ، يُعتبر برقان أكبر مستودع للحجر الرملي في العالم من حيث الإحتياطيات والإنتاج .

كيف تم اكتشاف حقل برقان

يعود تاريخ اكتشاف حقل برقان إلى أوائل القرن العشرين عندما كانت الكويت في مجال النفوذ البريطاني ، بعد إكتشاف النفط في إيران عام 1908 ، تم لفت الإنتباه البريطاني إلى أرض الكويت القريبة والتي كانت غنية بتسرب البيتومين .

في عام 1912 ، قام فريق من الجيولوجيين بتكليف من الأميرالية البريطانية بزيارة منطقة برقان ، وأبلغ أحد الجيولوجيين من هيئة المسح الجيولوجي في الهند ، إدوين باسكو ، عن وجود قبة هيكلية برفق بالغمس مع تسربات البيتومين على السطح . 

في عام 1913 ، كتب أمير الكويت ، الشيخ مبارك بن صباح ، إلى المقيم السياسي البريطاني في الكويت حول التسربات الوفيرة الشهيرة في الكويت وإمكانية إمتياز النفط لكيان بريطاني .

أرسلت APOC العالم الجيولوجي S. Lister James في عام 1914 ومرة ​​أخرى في عام 1917 لمسح التسربات في قريتي بحرة وبرقان ، الواقعة شمال وجنوب خليج الكويت على التوالي ، أوصى جيمس بالتنقيب في المواقع ، لكن الأمر إستغرق عقدين من المفاوضات المتقطعة قبل حفر أي بئر .

في اي عام انضمت دولة الكويت لمنظمة الاوبك

ما هو تحالف الاوبك ؟ هي منظمة الدول المصدرة للنفط ( أوبك ) وتعتبر منظمة حكومية دولية دائمة ، تم إنشاؤها في مؤتمر بغداد في الفترة من 10 إلى 14 سبتمبر 1960 ، من قبل إيران والعراق والكويت والسعودية وفنزويلا .

منظمة الدول المصدرة للنفط هي منظمة تضم 14 دولة منتجة للنفط  ،  في عام 2018 ، صدرت 25 مليون برميل من النفط الخام يوميًا ،  وهذا يمثل 54 ٪ من إجمالي الصادرات العالمية البالغ 46 مليون برميل يوميًا ، يمتلك أعضاء أوبك 82٪ من احتياطي النفط المؤكد في العالم ، قرارات أوبك لها تأثير كبير على أسعار النفط المستقبلية 

الكويت بعد اكتشاف النفط

لإكتشاف النفط أثر كبير على دولة الكويت ، وساهم ذلك بشكل كبير في تطويرها ، وأصبحت من أكبر الدول المصدرة للنفط ، وكان ذلك سبب ارتفاع عملة الكويت ؛ حيث يعد الدينار الكويتي من أغلى العملات في العالم .

ماهي الصناعات القائمة على النفط في الكويت

مؤسسة البترول الكويتية ( KPC ) هي كيان مملوك للدولة وتنتج حوالي 7 ٪ من إجمالي النفط الخام في العالم ، تشمل اهتمامات الشركة التجارية المتنوعة عبر الطيف جميع جوانب صناعة المواد الهيدروكربونية ، من التنقيب عن النفط في البر والبحر حتى الإنتاج والتكرير والتسويق وتجارة التجزئة والبتروكيماويات وكذلك النقل البحري .

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية ( KPC ) عن عزمها زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط ، إلى 4 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2020  ، بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت مؤسسة البترول الكويتية عن عزمها زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى أربعة مليارات قدم مكعب يوميًا .

ستعتمد الزيادات في الإنتاج في المستقبل على التنفيذ الفعلي للعديد من المشاريع الأولية ، بما في ذلك تطوير طاقة نفطية ثقيلة تبلغ 60 ألف برميل يوميًا  ، أعلنت شركة البترول الكويتية ( KPC ) عن خطة استثمارية بقيمة 115 مليار دولار ، يتم تنفيذها بين عامي 2015 و 2020 تقسم بالتساوي تقريبًا بين قطاعي المنبع والمصب ثلاثون في المئة من المبلغ المستثمر سيكون على المحتوى المحلي .

عدد الآبار التي احرقها النظام العراقي

الغزو العراقي لعام 1990 دمر منشآت شركة نفط الكويت ، في عام 1991 ، قامت عملية عاصفة الصحراء التي قادتها الولايات المتحدة بسحب القوات العراقية المحتلة من الكويت  ، أشعل العراقيون المتراجعون النار في أكثر من 700 بئر نفط كويتي ، نصفها في حقل برقان ، ومع ذلك ، في غضون أشهر من تحرير الكويت في فبراير من عام 1991 ، عاد الإنتاج تدريجيا إلى طاقته الكاملة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى