استعلام برقم الهوية العقاري

صناديق الاستثمار العقاري المتداولة ، أو صناديق الاستثمار العقاري ، هي أدوات مالية تحقق الاستثمار من خلال الملكية الجماعية للعقارات المطورة المشيدة المؤهلة لتوليد إيرادات دورية وتأجيرية ، يمكن لصناديق الاستثمار العقاري الاستثمار محلياً وإقليمياً وعالمياً ، حيث لا تتجاوز القيمة الإجمالية للأصول خارج المملكة 25٪ من إجمالي قيمة أصول الصندوق ، وتتكون صناديق الاستثمار العقاري من وحدات ، حيث تمثل كل وحدة ملكية في العقار الأساسي ، ويتم تداول صناديق الاستثمار العقاري في البورصة تمامًا مثل الأسهم خلال ساعات التداول ، بالإضافة إلى ذلك ، يتعين على صناديق الاستثمار العقاري توزيع 90٪ على الأقل من صافي أرباح الصندوق على حاملي الوحدات سنويًا ، وفقًا للتعليمات الصادرة عن هيئة سوق المال .

فيما يتعلق بالتحكم والإشراف ، على غرار الأدوات الاستثمارية الأخرى ، تلتزم صناديق الاستثمار العقاري بالمملكة بالقواعد واللوائح الصادرة عن هيئة السوق المالية ، وتلتزم صناديق الاستثمار العقاري أيضًا بالمعايير العالية للشفافية والإفصاح التي يتم تطبيقها بالفعل في سوق الأسهم الحالي .

خصائص العقارات بالصندوق العقاري

  • الدخل الشرطي : إذا كانت مربحة ، فيجب على صناديق الاستثمار العقاري توزيع ما لا يقل عن 90٪ من صافي أرباح الصناديق سنويًا على حاملي الوحدات .
  • فرصة استثمارية إضافية وتنويع متزايد .
  • من السهل الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري المماثلة للأسهم .
  • شفافية عالية في صناديق الاستثمار العقاري حيث يجب أن تكشف عن بيانات مالية دورية مماثلة للأسهم المدرجة الأخرى .

الصندوق العقاري

تتيح استثمارات الصناديق العقارية للمستثمرين أن يجنوا نفس المزايا التي سيحصلون عليها إذا كانوا يستثمرون في صندوق مشترك ، حيث يتلقون نفس الدعم المهني وإدارة المحافظ ، استثمارات الصناديق العقارية مع الاستثمارات المباشرة تستثمر في الأصول وصناديق العقارات التي تستثمر بشكل غير مباشر في صناديق الاستثمار العقاري ، يتم استثمار معظم الصناديق العقارية في العقارات التجارية والشركات ، على الرغم من أنها قد تشمل أيضًا استثمارات في الأراضي الخام والمجمعات السكنية .

تكتسب الصناديق العقارية قيمة في الغالب من خلال التقدير وعموما لا توفر دخلًا قصير الأجل للمستثمرين بنفس الطريقة التي قد تحققها صناديق الاستثمار العقارية .

الرهن العقاري بوزارة الاسكان

وصلت عقود الرهن العقاري المدعومة إلى أكثر من 55000 في النصف الأول من عام 2019 ، مما رفع إجمالي عقود البرنامج إلى أكثر من 100000 للمستفيدين من كل من الوزارة وصندوق التنمية العقارية ، وفقاً لوزارة الإسكان .

خلال معرض سكاني ، وهو معرض الإسكان الفصلي الذي نظمته الوزارة في الرياض ، تم إطلاق مركز سكاني الشامل ، بهدف توفير محطة واحدة لجميع خدمات سكاني ومشاريع قيد الإنشاء في العاصمة وغيرها من المدن مثل التقديم في اسكان العلا ، وتتيح هذه الخطوة للمستفيدين من برنامج الاسكان وكيفية حجز وحدة في برنامج سكني ، وتوقيع عقودهم في المركز والذي يوفر أيضًا الاستشارات العقارية وممثلي المقرضين .

وقال خالد العمودي ، المشرف العام على الصندوق ، خلال العقد : ” تمثل العقود الموقعة مع المستفيدين من السكاني 86 في المائة من إجمالي القروض العقارية الموقعة بنهاية النصف الأول من عام 2019 ، وأكمل ” لقد تراجعت إجراءات التمويل بسبب دعم أكثر من 30 خدمة إلكترونية ، بالإضافة إلى خدمات الاستشارات العقارية ومعرض السكاني في جميع أنحاء المملكة ” ، وأضاف: ” يمكننا الآن أن نقول إن مخطط تمويل الإسكان قد اكتمل ، لأن لدينا أكثر من 16 جهة تمويل تخدم المستفيدين من الخدمات الاسكانية الجديدة “.

قال بدر العتيبي ، مدير الرقابة على شركات التمويل في مؤسسة النقد ( SAMA ) ، إن عقود الرهن العقاري بالتجزئة شهدت نمواً ملحوظاً في الآونة الأخيرة مقارنة بالسنوات السابقة ، وذلك بفضل جهود كل من الجمهور و القطاعات الخاصة لتوفير مجموعة متنوعة من حلول التمويل .

أضاف العتيبي : ” شكلت القروض المدعومة التي تقدمها الهيئات الحكومية حوالي 7 بالمائة من إجمالي القروض في عام 2017 ” ، وقال ” بعد عام ، بلغت قروض الإسكان بالتجزئة التي تقدمها البنوك وشركات التمويل 45 في المائة ، بينما في الأشهر الأولى من هذا العام ، قفزت القروض المدعومة المقدمة من خلال برنامج السكاني إلى 84 في المائة من إجمالي قروض الرهن العقاري بالتجزئة “، ومن أهمها التسجيل في منصة جود الاسكان .

الهوية العقارية الموحدة

قررت وزارتي الشؤون البلدية ووزارة العدل بالمملكة بقانون إثبات الهوية العقارية ، وذلك بهدف التكامل وتيسير العمل ، بما يواكب متطلبات المملكة لرؤية 2030 ، وليحافظوا على التقدم الذي حققته المملكة في عملية تسهيل إجراءات التسجيل للملكيات ونقل الملكيات العقارية .

ووضحت الوزارتان أن للهوية العقارية رقم خاص ، وهو يُعطى للملكية ويضمن عدم تكراره في الصكوك ، وبذلك يضمن عدم تداخل الملكيات ، وبذلك تُسرع الوزارتان اعتماد المخططات وكذلك رفع كفاءة الإنجاز ، ويضمن المواطنون دقة المعلومات وسلامتها ، وكذلك الشفافية التامة عبر تطبيق المعايير والضوابط المُحكمة .

واتفقت الوزارتان على عملية الربط الإلكتروني للعمليات ذات الصلة بالوزارتين ، وذلك تيسيرا للعمل ، وضمانا لسرعة ودقة العمل ، وعيّنت الوزارة لجنة توجيهية من الوزارتين للتسجيل العيني لأي عقار ، ووكيلًا من وزارة الشؤون البلدية وذلك لمتابعة تنفيذ المهمات التي اتفقوا عليها ، وتسهيلًا لأي عقبة يواجهونها ، وكذلك لخلق وتكوين فرق دعم يتضمن عملها في رفع التقارير عن سير العمل .

القرض العقاري

تضع رؤية المملكة 2030 هدفًا طموحًا لقطاع العقارات والإسكان في المملكة ، والهدف منها زيادة ملكية المنازل إلى 60٪ بحلول عام 2020 يتطلب كميات كبيرة من البناء ، وتطوير سوق للقروض والرهن العقاري ، وسوق لإعادة التمويل السائل ، ويزداد الطلب على حلول التمويل والاستثمار ، مما يجعل سوق العقارات في المملكة العربية السعودية أحد أكثر الفرص إثارة للمصرفيين والمستثمرين والمطورين .

التمويل العقاري والاستثمار في المملكة العربية السعودية هو الحدث الأول والوحيد الذي يجمع بين المستثمرين ومطوري العقارات وممولي الرهن العقاري والمصرفيين والهيئات التنظيمية والمشرعين لمناقشة ومناقشة كيفية تطوير سوق للتمويل العقاري والرهن العقاري في المملكة العربية السعودية. من خلال الجمع بين أصحاب المصلحة الرئيسيين مع خبراء الصناعة ، سوف يسلط الحدث الضوء على فرص الاستثمار والتنمية ، وتحليل حلول التمويل والبنية التحتية القانونية الموجودة بالفعل في السوق ، ومناقشة الحلول لدعم تطور السوق ، ويمكنك زيارة موقعهم الرسمي لمعرفة المزيد من هنا .

تحديث بيانات الاسكان

يمكنك تحديث بيانات الإسكان الخاصة بعقارك في الصندوق العقاري ، إلكترونيا من منزلك من خلال موقعهم الرسمي من هنا .

شكاوى الصندوق العقاري

يمكنك تقديم الشكاوى أو المقترحات في الصندوق العقاري من خلال موقعهم الرسمي من هنا .

معرفة حالة الطلب في الصندوق العقاري

يمكنك معرفة حالة الطلب الخاصة بك في الصندوق العقاري من خلال موقعهم الرسمي من هنا .

خطوات الاستعلام برقم الهوية العقاري

بعد هذه الخطوات ستظهر لك النتيجة الخاصة باستعلامك ، ومنها ستعرف كل التفاصيل .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى