ماهو حلف الناتو

هو حلف تم تأسيسه من خلال معاهدة الشمال الأطلسي ، حيث أنه يضم عدة دول ، تم إبرام معاهدة فيما بينهم تنص على الدفاع عن أي دولة من دول الحلف وقت تعرضها لأي هجوم من قبل أي دولة أخرى ، وهم عبارة عن تسعة وعشرين دولة ويقع المقر الرئيسي لهذا الحلف في بروكسل ، ولهذا الحلف مجلس أمن من أهم ما يقوم به اتخاذ القرارات للدول وإيجاد الحلول المناسبة لأي مشاكل تتعرض إليها الدول الأعضاء .

حلف الناتو

يرجع أصل حلف الناتو إلى عام 1949 في شهر إبريل ، حيث أن ذلك التاريخ يشمل المعاهدة التي اتفقت عليها بعض الدول فيما بينهم ، ليتم تفعيلها بطريقة جدية في شهر أغسطس من العام ذاته ، وتم التفكير في ذلك الحلف بشكل جدي عقب ازدياد سطوة الحرب بين كل من المعسكر الغربي والمعسكر الشرقي ، ولكي يكونوا حلف قوي ضد الاتحاد السوفيتي في الغرب ، وما جعل أعضاء الحلف أكثر قوة انضمام الولايات المتحدة الأمريكية إلى ذلك الحلف للدفاع عن الدول الأعضاء ضد أي عدو ، وفي عام 1949 م في شهر يونيو تم موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي للانضمام لهذا الحلف الأطلسي ضد الاتحاد السوفيتي .

اهم المواد التي يحتوي عليها حلف الناتو

يشتمل الحلف على بعض المواد التي اتفقت عليها الدول الأعضاء منذ إبرام هذا الحلف ، ومن تلك المواد ما يلي :

  1. تحتوي المقدمة لتلك المواد على أهمية الحفاظ على مبادئ وأهداف جميع الدول المشاركة في الحلف ، والحفاظ أيضا على سلامتهم وأمنهم تجاه أي عدو غاشم من شأنه العبث بأمن الدول وشعبها ، كما اشتملت المقدمة على ضرورة الحفاظ على مبادئ الديمقراطية والحرية سواء للفرد أو الجماعات بالوطن مع ضرورة المحافظة على القوانين واحترامها .
  2. ونصت المادة الثانية على ضرورة الميل إلى الأمور السلمية في المشاكل التي تتعرض إليها وعدم اللجوء إلى القوة والسطوة وإرهاب المجتمعات والعمل على حل المشاكل بطرق سلمية تامة للحفاظ على الأمن والسلام للبلاد .
  3. واشتملت المادة الثالثة على تعاون الدول الأعضاء في هذا الحلف والرغبة في العمل على الوصول إلى الأهداف التي تأسس الحلف من أجل تحقيقها ، من خلال السير على المواد المعلنة دون انحراف .
  4. والمادة الرابعة للحلف أكدت على ضرورة التشاور والتنسيق المستمر في حين تعرض أي دولة من الدول لأي خطر أو تهديد أمن أي منهم بأي طريقة كانت .
  5. والمادة الخامسة أعدها البعض من أهم المواد التي اشتمل عليها الحلف حيث أنها تنص على حماية أي دولة من الدول الأعضاء من أي عدو غاشم يعبث بأمن تلك الدولة وفي حين تعرض أي دولة للخطر يعتبر هذا الخطر أمرا هاما لجميع دول الحلف الأطلسي ويجب العمل على إيجاد حلول سريعة لتلك الدولة ، لكي يعمل القائمون على الحلف بالإجراءات اللازمة لذلك .
  6. واشتملت المادة السابعة على ضرورة توافق كل من الحقوق والالتزامات للدول الأطراف مع قوانين الحلف الأطلسي ، على أن يظل مجلس الأمن هو صاحب السلطة واتخاذ القرارات اللازمة للحلف وأعضائه من خلال تحقيق الأمن والاستقرار لأعضاء حلف الناتو الأطلسي .
  7. كما نصت المادة الثالثة عشر من مواد الحلف على إمكانية الانسحاب من حلف الناتو عقب مرور عشرين عاما من التعاقد للمعاهدة ، ويشترط المجلس على ضرورة تقديم طلب للانسحاب ويتم الموافقة عليه بعد عام للتشاور مع أعضاء الحلف في ذلك الأمر .

الدول الاعضاء لحلف الناتو الاطلسي

هناك تسعة وعشرين دولة في حلف الناتو الأطلسي تم انضمامهم بتواريخ مختلفة ومن أهم تلك الدول التي انضمت في أبريل لعام 1949 هي تلك الدول يطلق عليها الدول المؤسسة للحلف ، وهي :

  • بلجيكا
  • كندا
  • فرنسا
  • الدنمارك
  • ايسلندا

وفي التاريخ ذاته انضمت كل من دولة ايطاليا وهولندا والنرويج ولوكسمبورغ والبرتغال وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية ، ثم انضمت بعد ذلك كل من تركيا واليونان في عام 1952 في الثامن عشر من شهر فبراير ، لتنضم بعد ذلك ألمانيا في مايو 1955 ، ثم بعد ذلك كل من التشيك والمجر وبولندا في عام 1999 في شهر مارس ، ثم انضمت كل من بلغاريا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا في عام 2004 وانضمت كل من ألبانيا وكرواتيا في عام ألفين وتسعة ، ثم دولة الجبل الأسود في ألفين وسبعة عشر .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى