فوائد واضرار لدغات النحل

تعتبر لدغات النحل سلاح ذو حدين ، على الرغم من أضراره المتعددة ، إلا أن له أيضا فوائد كثيرة والتي تكمن في الخصائص الطبية التي يقدمها لدغ النحل للجسم ، وفي هذا الصدد نستعرض معكم فوائد وأضرار لدغات النحل .

فوائد واضرار لدغات النحل

تتعدد فوائد وأضرار لدغات النحل ، ففي الوقت الذي تقوم لدغة النحلة بتنشيط الدورة الدموية ، وتخليص الجسم من السموم ، من الممكن أن تسبب الموت للكثير من الأشخاص .

السم الذي يفرزه النحل هو سائل حمضي عديم اللون ، وتخرجه من خلال اللدغ عندما تشعر بالخطر أو التهديد ، وقد ثبت علمياً أنه يحتوى على المركبات المضادة للالتهابات ، كما أنه يعتبر مصدر للسكريات والمعادن ، ويحتوى على 26 % من الأحماض الأمينية ، وثبت أن سم النحل له تأثير مضاد للفيروسات والبكتيريا ، حيث أثبتت بعض الدراسات أن سائل لدغ النحل يحتوى على عنصر مضاد للسرطان .

ويحتوي سم النحل على مجموعة من السموم وهي الببتيدات أبامين و أدولابين ، وعلى الرغم من كونها سموم إلا أنها تمتلك خصائص مضادة للالتهاب وتعمل على تخفيف الألم .

ويحتوى السم على إنزيم فسفوليباز a2 ، وهو من مسببات الحساسية والالتهابات ، ولكن أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أنه يعزز المناعة .

فوائد لدغات النحل للمفاصل

وأوضحت الأبحاث والدراسات الكثيرة التي تم إجراؤها أن للدغات النحل العديد من الفوائد لعلاج المفاصل ،  وخضع نحو ما يقرب من 100 شخصاً مصاب بالتهاب المفاصل الروماتيدي للدغات النحل ، فتبين تخفيفها لالتهابات المفاصل .

وفي دراسة أخرى لبعض الأشخاص ، كان الغرض منها الجمع بين سم النحل والأدوية التقليدية لعلاج التهاب المفاصل ، أثبتت لدغات النحل أنها أقوى من الأدوية في التأثير على التهابات المفاصل .

فوائد لدغات النحل للبشرة

ويعمل سم النحل على تعزيز صحة البشرة ونضارتها ، حيث استخدمت العديد من شركات المستحضرات التجميلية سم النحل في منتجاتها ، مثل منتجات الترطيب ، والسيرم ، حيث يقوم بتأخير ظهور التجاعيد وتقليل التهابات البشرة ، وأجُريت العديد من الدراسات على بعض السيدات فوق سن الثلاثين ، بعد استخدامهم لسيرم يحتوى على سم النحل ، أظهرت النتيجة أنه يقلل من ظهور التجاعيد ويحمي البشرة من البكتيريا الضارة .

ومن فوائد لدغات النحل أيضاً أنه يعمل على تعزيز المناعة ، وله آثار جيدة على الخلايا المناعية الخاصة بالحساسية والالتهابات ، وأجريت بعض الدراسات على الحيوانات بتأثير لدغات النحل عليهم ، وكانت النتيجة أنه يعمل على التقليل من أمراض المناعة الذاتية ، مثل مرض الذئبة ، والتهاب المفاصل الروماتيدي .

فوائد قرص النحل للرجال

أثبت الدراسات أن  فوائد قرص النحل يقوم بعلاج الضعف الجنسي  ويساعد على زيادة الانتصاب والقدرة الجنسية ، والعمل على زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجال ، كما إنه يقوم بالتقليل من الخصوبة .

اضرار لدغات النحل

كما ذكرنا من قبل أن لدغات النحل ، سلاح ذو حدين ، منها الضار ، ومنها  الصحي ، خاصة بعد الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات تبين تعرضهم لأعراض ضارة ، ومن بعض هذه الأضرار :

  • قد يسبب الآلم الشديد والتورم واحمرار المنطقة .
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة ضد لدغات النحل ، أدت إلى وفاتهم .
  • ومن أضرا لدغات النحل أيضاً ، الشعور بالإرهاق ، فقدان الشهية ، الألم الشديد ، الأرق والدوخة ، سرعة ضربات القلب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى