شخصيات عربية غيرت التاريخ

لطالما زخرت كتب التاريخ بالكثير من العلماء والزعماء العرب الذين استطاعوا تغيير العالم بعضهم بأيدي العلم ، والبعض الآخر بيد من حديد أطبقت على روح الاحتلال حتى ضيقت عليه الحياة بما رحبت ، ونتناول في السطور التالية بعض الشخصيات العربية التي غيرت التاريخ .

شخصيات عربية غيرت التاريخ

في العلم لا نبالغ إذا جزمنا أن بذرة العلوم نبتت في أرض العرب ، على أيدي العلماء الأوائل ، الذين استكمل الغرب من حيث هم توقفوا ، هؤلاء هم :

ابن الهيثم

  قدم نظريات علم البصريات ، ولد في عام 965م ، وقد ألف كتاب ” المناظر ” وهو يتناول اكتشافاته عن الضوء والرؤية ، كذا قدم العديد من النظريات في علم الجبر والهندسة ونظرياته تلك هي التي استقى منها العالم الغربي ، حيث بدأ ديكارت هندسته التحليلية بناءً على نظريات ابن الهيثم في الهندسة ، وهو أول من استعان بالصفر في حلول المعادلات الرياضية ، كذلك قدم الكثير من الإنجازات في مجالي الفيزياء والفلك .

جابر بن حيان

وهو شخصية تاريخية اعتبرها بعض العلماء أسطورية لكثر ما قدمه من العلم ، إذ تعدت كتب الكيمياء وحدها المئات ، وترك إرثًا ضخمًا في الفلسفة يصل لثلاثمائة كتاب ، أما ما جعل الكثير يرونه إنسانًا ليس له مثيل ما قدمه في العلوم الميكانيكية والعسكرية والتي تخطت الـ 1200 كتاب ، وقد ولد بن حيان عام 103 هـ .

ابن النفيس

وهو طبيبًا دمشقي ، عمل في مستشفيات مصر ، وهو أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى التي تعمل على نقل الدم بين القلب والرئتين ، كما تعددت أبحاثه ونظرياته حول طب العيون والتغذية السليمة .

الادريسي

هو صاحب كتاب ” الجامع لصفات أشتات النبات ” حيث برز علمه في مجال العلاج بالأعشاب ، فقد جمع في كتابه مختلف أنواع الأعشاب وفوائدها وكيفية التطبب بها ، بخلاف إنجازاته في علم الحيوان ، كذا لم يقف عن هذا الحد بل قدم موسوعات متعلقة بالجغرافية والتضاريس منها الموسوعة الشهيرة ” روض الأنس ونزهة النفس ” وترجم الغرب أعماله إلى اللغة اللاتينية تقديرًا لما بها من علم وظلت محل أنظار واهتمام العالم لقرون .

ابن اسحاق الكندي

وهو فيلسوف عربي ، وله موسوعات في علم الرياضيات والفيزياء ، وأول من أسس الجرعات الدوائية لكل الأدوية الموجودة في عصره ، ووضع للغة العربية سلم موسيقي ، بخلاف إسهاماته في الهندسة الكروية ومراقبة حركة النجوم والكواكب .

الخوارزمي

لا يمكن أن يبدأ علم الرياضيات بدون أن يذكر أحد إسهاماته في وضع حجر أساسها ، هو مخترع الصفر ، وصاحب علم اللوغاريتمات والجبر ، كذا وقد اهتم بعلم الفلك والجغرافيا وله العديد من الإسهامات بها .

أبو بكر الرازي

هو أول من ابتكر العلاج بالمراهم ، وقدم وصف بالغ الدقة في علم تشريح جسم الإنسان ، وأبدع أيضًا في الطب النفسي .

غياث الدين الكاشي

هو مكتشف مدارات القمر ، ومخترع الكسور العشرية ، ويعد كتابه ” الحساب ” مرجعًا علميًا يرجع إليه الغرب والعرب .

شخصيات تاريخية عربية

أما الحقل السياسي ، فهناك الكثير قديمًا وحديثًا نذكر منهم الآتي :

الملك فيصل بن عبدالعزيز

الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود ، كان رحمه الله من أفضل حكام العرب ، حيث شهدت فترة توليه حكم المملكة العربية السعودية نهوضًا غير مسبوق في العديد من المجالات ، مثل الاستغلال الأمثل للنفط الذي ساعد على التقدم الاقتصادي بشكل لم يكن عاديًا ، كما شهدت البلاد في عهده نهضة زراعية من خلال اهتمامه بوزارعة الزراعة وكذلك في المجال الطبي حيث عهد على استقدام الأطباء من شتى أنحاء العالم لعمل نهضة صحية في المملكة ، كذلك تم تطوير مجال المواصلات وقد شهد هذا المجال وقت ذاك تحولًا ملحوظًا ، كما حدثت في عهده نهضة تعليمية كبيرة وقد شجع رحمه الله على تعليم الفتيات ، كما كان لد دور كبير في تعزيز قوة السياسة الخارجية للمملكة .

صلاح الدين الايوبي

وهو الشخصية العربية التي يسعنا شملها في كتب كاملة ولكن يكفي القول أنه موحد مصر والشام والحجاز واليمن وصاحب الانتصار الكبير في معركة حطين على جيوش الصليبيين .

عمر المختار

وهو أسد الصحراء الليبي ، الشيخ الذي استطاع مقاومة الاحتلال الإيطالي لبلاده وكان استشهاده عام 1931م ، هو شرارة الثورة الليبية في نفوس الشعب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى