ما هي العقدة النفسية

نستمع دائما للفظ العقدة النفسية ، ولكننا قد لا نعرف ما هو بالتحديد تعريف هذا المصطلح ، ولكن يمكننا باختصار أن نعرف العقدة بأنها مجموعة من الأفكار والمشاعر الداخلية السلبية التي تتحكم في الشخص المصاب وتحركه ، وهي قد تحدث غالبا نتيجة إساءة ربما حدثت للشخص المصاب في الطفولة ، ومن أمثلة العقد النفسية عقدة اوديب وعقدة الكترا عقدة قابيل ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية تعريف العقد النفسية ، وما هي أشهر العقد التي يعاني منها الأشخاص بصورة متكررة .

تعريف العقدة النفسية

العقدة النفسية هي عبارة عن أفكار تتحكم فيها العواطف بشكل كبير ، حيث قد يتعرض الشخص لقدر من كبت المشاعر الذي يتسبب بعد ذلك في حدوث صراعات داخلية كبيرة .

وتنطوي العقد النفسية على ارتكاب العديد من التصرفات التي تنتج عن حالة من اللاوعي ، لأن ما يحدث من الشخص هو عبارة عن أفعال لا يشعر بها ، وتنتج عن حدوث انفعال شديد ، وق يلوم الشخص نفسه بعد ذلك ، ولا يعرف كيف ارتكب هذه التصرفات .

وفي معظم الأحيان تكون العوامل التي أدت إلى ظهور العقدة غير معروفة ، أو يكون الشخص ناسيًا للتفاصيل التي أثرت به ، وأصابته بتلك العقدة .

انواع العقد النفسية في علم النفس

هناك العديد من أنواع العقد التي حددها علم النفس ، وأبرز هذه العقد :

عقدة الام

وهي عقدة تتمثل في الشعور بالتعلق بالأم بصورة كبيرة ، وتصيب العقدة النساء والرجال على حد سواء ، بحيث يتم التعلق بالأم بشدة ولا يستطيع الرجل أو الفتاة إيجاد بديل لها .

عقدة الاب

وهي عقدة تتمثل في الاعتماد على الأب بصورة كبيرة ، وهي تصيب الزوجة والأبناء  ، بحيث يتم إتباع القوة والتسلط من جانب الأب في التعامل مع عائلته ، وبالتالي يتبعه الأبناء والزوجة .

عقدة الذنب

وهي تتمثل في الإحساس بالذنب بعد القيام بالأفعال السيئة ، بحيث يظل الشخص يشعر الذنب لفترة طويلة من الوقت ، وقد تستمر هذه العقدة طوال الحياة .

عقدة الغيرة

وهي عبارة عن الشعور بالغيرة الشديدة تجاه شخص ما ، وتعتمد هذه العقدة على وجود آثار نفسية عميقة وشديدة ، ولا يمكن حلها بسهولة .

عقدة اوديب

وهي عقدة تتكون لدى الابن تجاه الأب ، وتنتج عن أساليب القمع والمنع التي يفرضها الأب على الأبناء ، وبالتالي يتجه الابن إلى الأم لكي يشعر بالحب ، ويتم استبعاد الأب من حياة الطفل .

عقدة قابيل

مثلما يتضح من الاسم فإن عقدة قابيل هي نوع من العقد النفسية التي تظهر بين الإخوة ، حيث يشعر أحدهم بالغيرة الشديدة المدمرة من أخيه ويتنافس معه سواء على حب الوالدين أو على وضع اجتماعي داخل الأسرة ، وقد يصل الحد للشعور برغبة في قتل الأخ ، واسم العقدة مشتق من اسم قابيل ابن سيدنا أدم عليه السلام ، حيث دفعته الغيرة لقتل أخيه هابيل .

عقدة الكترا

وهي العقدة التي تتشابه مثيرًا مع عقدة أوديب ، لكنها عقدة تصيب الأنثى وليس الذكر ، وتتمثل في تعلق الفتاة بالأب ، وهو ما قد ينتج عنه الامتناع التام عن الزواج ، وتحول الحب والرغبة الجنسية من جانب الفتاة للأب ، وتكره الفتاة أمها بصورة كبيرة .

وفي حالة المعاناة من أي عقدة نفسية ، أو وجود دوافع غير طبيعية تجاه شيء أو شخص ما ، يجب عليك التوجه فورًا إلى الطبيب النفسي الذي يساعدك على السيطرة على الأمر ، ويصف العلاج المناسب الذي يقلل من حدة هذه العقد ونتائجها . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى