اعراض نقص النيتروجين على النبات

يعتبر النيتروجين عنصرًا هامًا وحيويًا من العناصر التي تساعد النباتات ، فهو عنصرًا مهم لبناء البروتينات ، والفيتامينات ، والحمض النووي اللازم لأي نبات ، ويظهر نقص النيتروجين على النبات مباشرة عن طريق عملية التمثيل الغذائي النباتي المنخفضة مما يعمل على النمو المنخفض أيضًا ، وكما نعلم أن جميع النباتات تحتاج إلى إمدادات كافية من المغذيات الكبيرة لكي تنمو بصورة صحية ، ويمكن التعرف على نقص النيتروجين من خلال أوراق النباتات الصفراء حيث أنها من أهم أعراض نقص النيتروجين في النبات .

اعراض نقص النيتروجين على النبات

  • من أحد أعراض نقص النيتروجين أن الأوراق القديمة يتحول لونها إلى اللون الأصفر والأخضر ، وينتشر هذا اللون على الأوراق من الداخل وإلى الخارج حيث تبدأ الأوراق في التلوين من القاعدة وحتى القمة .
  • ضعف نمو الأوراق والتوقف عن النمو يعتبر عرض قوي من أعراض نقص النيتروجين في النبات ، حيث تكون صغيرة أو تتساقط قبل أن تصبح ثمارًا من الأساس .
  • نقص ملحوظ في حجم الأوراق الخاصة بالنباتات .
  • تتحول أفرع النباتات المصابة بنقص النيتروجين لكي تصبح متخشبة ، ورفيعة وصغيرة ، ولونها أحمر أو بني في بعض الأوقات .

اسباب نقص النيتروجين على النبات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص النيتروجين على النبات والتي يجب التنبه إليها ومنها :

  • إصابة التربة نفسها بالجفاف مما يؤدي بدوره إلى انخفاض مستوى النيتروجين في التربة أيضًا .
  • إضافة مواد عضوية ذات جودة منخفضة من النيتروجين إلى التربة ، وهذا بالطبع يؤثر في التربة كثيرا ، حيث أنه يحفز كائنات التربة الدقيقة مما يعمل على تفكيك الكثير من المواد داخل التربة .
  • قد تكون المشاكل التي تظهر في نمو الجذور أحد أسباب نقص النيتروجين في النبات ، وذلك بسبب الضغط على التربة ، أو يكون بسبب إصابة التربة بأمراض لم يكشف عنها بعد .
  • وجود كمية كبيرة من البوتاسيوم ، والزنك ، والمنغنيز ، والكلوريد في التربة قد يؤدي إلى نقص النيتروجين في النبات .
  •  عندما يكون نظام التربة مختلًا قد يؤدي هذا بدوره إلى إصابة التربة بالتلف والمرض ، ويؤدي هذا إلى نقص النيتروجين بالطبع .

كيف يتم منع نقص النيتروجين على النبات

إذا كانت ظروف التربة ظروفًا عادية فلا يحدث نقص النيتروجين بسرعة ، ولكن مع الضغط الشديد على التربة أو مع حدوث طفرة نمو كبيرة للتربة قد يحدث هنا نقص النيتروجين في النبات ، لذا يجب التعامل بحرص شديد خاصة أثناء استخدام العناصر الغذائية الأساسية للتربة ، فيجب أن تكون بكميات معتدلة ، فإذا تم استخدامها بطرق معقولة فهي تقلل من احتمال حدوث نقص ، ويجب وضع العديد من العوامل الأخرى في الاعتبار كدرجة الحرارة ،  والضوء ، ودرجة حموضة التربة ، كما أن قوة الرياح والرطوبة تؤثر أيضًا على التربة .

علاج نقص النيتروجين في التربة

إذا كانت أوراق النباتات لونها أصفر فيجب التحرك على الفور وإمداد التربة ببعض السماد ، الذي يساعدها على تعويض نسبة النيتروجين الناقصة ، فيجب تسميد النباتات بأسمدة تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين ، وهناك الكثير من الأسمدة النيتروجينية عالية القيمة الموجودة والتي يمكن وضعها بكل سهولة والتي توفر النسب المطلوبة وهي اليوريا بنسبة 46% ، والكال نترو بنسبة 26% ، ونترات الأمونيوم بنسبة 30% .

اهمية النيتروجين للنبات

النيتروجين من المغذيات الأساسية للنباتات وهو مطلوب لإنشاء ما يسمي بالكلوروفيل ودومًا التربة تكون في حاجة إلى الكلوروفيل لكي تقوم بعملية التمثيل الضوئي ، ومن المعروف أن النبات يستخدم عملية التمثيل الضوئي لكي تساعده على النمو ، وبجانب هذا قد يكون النيتروجين هو جزء أساسي أيضًا من الأحماض الأمينية والتي تستخدم بدورها ، لكي تقوم بتشكيل البروتينات التي تحفز النمو ، وتجعل النمو يكون في شكله الطبيعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى