مدينة الذهب في افريقيا

مدينة الذهب هي مدينة جوهانسبرج العاصمة المالية لجنوب إفريقيا ، أطلق عليها مدينة الذهب بسبب شهرتها منذ القدم بتعدين الذهب ، ونلقِ نظرة أقرب معكم في التقرير التالي عن مدينة الذهب في افريقيا .

مدينة الذهب في افريقيا

مدينة الذهب أو المدينة سريعة النمو والتي تمتد مساحتها نحو من 1100 كيلو مترًا ، تأسست تلك المدينة عام 1886 ، بعد اكتشاف الذهب الموجود بها عام 1884 ، والذي كان نقطة البدء التي لاحت في الأفق ليراها كل من لديه طموحًا في أراضها الثمينة التي تعج بمناجم الذهب .

وتعد مدينة الذهب من أكبر مدن جنوب أفريقيا وأصغر المدن الكبرى عالميًا وقد واكتسبت حيويتها أكثر لكونها تمتلك معالم سياحية وثقافية وفنية ، وهي على مستوى مدن أفريقيا تأتي بعد مدينة القاهرة ولاجوس من حيث الازدحام .

معومات عن مدينة الذهب في افريقيا

تعد جوهانسبرج اليوم من إحدى مقاطعات غوتنج التسع حيث أن جنوب أفريقيا تنقسم إلى مجموعة مقاطعات ، كذلك هي العاصمة وبها المقر الرئيسي للمحكمة الدستورية لجنوب أفريقيا .

وفي نظرة لها في سبعينات القرن الماضي نجد أن عمليات التنقيب في مناجم الذهب قد توقفت بها آن ذاك ، وبالرغم من ذلك فقد عادت عمليات الإنتاج لتنافس بشراسة ما جعلها تمثل اليوم 40% من حجم إنتاج الذهب عالميًا .

ولم تتميز مدينة جوهانسبرج فقط بكونها مدينة الذهب ويتمركز بها أقصى معدلات الاقتصاد الخاصة بجنوب أفريقيا ، بل تلك المدينة الجميلة التي وقع عليها الاختيار عام 2010 لتستضيف كأس العالم تحتوي أيضّا بداخلها على عدة أماكن تجذب إليها السياح من كل حد وصوب ، بخلاف من اتخذوها موطنًا من أجل عمليات التنقيب عن الذهب .

السياحة في جوهانسبرج

متحف الفصل العنصري

لا يجهل أحد ما عانته جنوب أفريقيا من تعسفات الفصل العنصري الذي كان يعتبر البشر ذوي البشرة السمراء أناس أقل قيمة وحرمانهم من مباشرة حقوقهم الآدمية ويعتبرونهم عبيدًا لهم ، إلى أن أشعل نيلسون مانديلا فتيل الثورة والتي أقامت العدل وقضت على العنصرية وكانت أحد أكبر الثورات التي شهدها العالم ، يحكي هذا المتحف هذه القصة كي لا يطمثها التاريخ في سرعته المهولة ونسيانه لما قام به الأجداد من أجل أبنائهم .

تم إنشاء متحف الفصل العنصري في مدينة جولد رييف في جوهانسبرج ، وتم افتتاحه عام 2001 ليعرض أحداث القرن العشرين التي شهدتها جنوب أفريقيا ، ولعل من أهمها تلك الثورة التي أخمدت ظلم التفرقة العنصرية ، بلغت تكلفة المتحف نحو 80 مليون راند ، وهي جهة مستقلة ليست حكومية تعتمد على التبرعات .

مدينة جولد ريف

وهي مدينة تبعد عن مركز جوهانسبرج حوالي 8 كم ، وتعد منتزهًا حيث يوجد بها منجم ذهب أغلق عام 1971 ، ويرتدي موظفوا هذه المدينة أزياء تلك الفترة السبعينية ، ويعرض بها قطع من الذهب الخالص وأدوات كانت تستخدم وقت ذاك في التعدين .

متحف مانديلا وسويتو

تضم مدينة جوهانسبرج منزل مانديلا رئيس جنوب إفريقيا الأسبق ، وتاريخه مع زوجته حتى سجنه لمدة 27 عاماً ، وسويتو هو اختصار لاسم جنوب غرب جوهانسبرج ، وتعبر هذه المنطقة عن كفاح أصحاب البشرة السمراء ، من أجل الحرية .

 حديقة الاسد

تضم حديقة الأسد مجموعة مميزة ومختلفة من الحيوانات البرية التي تعج بها جنوب أفريقيا ، وتقع تلك الحديقة في وسط مدينة جوهانسبرج ، وتشهد إقبالًا كثيفًا من قبل الأطفال الذي يمرحون مع أشبال الأسود ، والزرافات والنعام وغيرها ، كما أنهم يتعرفون على جانب آخر من الحياة وهو حياة الحيوانات وتوسع مداركهم وثقافتهم .

معرض مهد البشرية

معرض مهد البشرية يعرض مجموعة نادرة لشكل الإنسان الأول ، ويضم 6 كهوف ستركفونتن مكونة من 6 غرف تحت الأرض تقع في نهايتها بحيرة يصل عمقها نحو 40 مترًا ، كما أدرج معرض مهد البشرية ضمن مواقع التراث العالمي  لمنظمة اليونسكو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى