النمر العربي

يوجد سبعة أنواع من النمور حول العالم ، لكنها مختلفة في الحجم ، والمظهر وأيضًا أماكن تواجدها ، وواحد من هذه الأنواع هو النمر العربي ، هو من الحيوانات مهددة بالانقراض ؛ و ذلك بسبب صيدها و بيع فرائها وهو في ذلك يتشابه مع حيوانات أخرى كثيرة بعضها أليف مثل حيوان الكوكا ، فتُرى ما هو النمر العربي و ما هي صفاته و أين يتواجد ، و هل يوجد فرق بينه و بين النمر الأفريقي و بين الفهد ؟ سنتعرف علي كل ذلك في هذا المقال .

معلومات عن النمر العربي

النمر العربي يعد من الثدييات واسمه العلمي (Panthera Pardus Nimr) ، وهو يتبع فصيلة السنوريات والنمر العربي من آكلة اللحوم  ، وأهم ما يميزه جسمه الصغير ذو فروة شاحبة اللون أو بيضاء ، وقد تم تصنيف النمر العربي بأنه أصغر حجما من بين سلالات النمور في قارتي أسيا وأفريقيا و لكنه يعد من أقوى القطط العربية ، والنمر العربي من الحيوانات المهددة بالانقراض .

اماكن تواجد النمر العربي

ينتشر النمر العربي في عدة بلدان مثل المملكة وخاصة منطقة عسير وجنوب سوريا وفلسطين والإمارات وعمان واليمن ،حيث أنه يتكيف في المناطق الصحراوية وشبه القاحلة ، والأعداد المتوفرة من النمر العربي في البرية حوالي 250 نمر فقط ؛ لذلك يصنف من أعلى الفئات الحيوانية المهددة بالانقراض . 

صفات النمر العربي

يتميز النمر العربي بالنشاط في الليل والنهار ، لكنه ينشط في الليل بصورة أكبر ، لأن معظم النهار تقضيه في الأماكن التي ليس بها شمس أي أماكن ظليلة خوفًا من درجة الحرارة المرتفعة ، و يكون ذلك النشاط ممزوج بالحذر من الجنس البشري ؛ ويتغذى النمر العربي على الماعز عادة أو الثعالب وأي نوع من الطيور والثدييات الصغيرة و الجيفة ؛ وذلك بسبب ندرة فرائسه الأساسية ألا وهي الطهر العربي وغزال الجبل  . و يتميز النمر العربي بأن ذيله طويل و يستعمله للتوازن أثناء الركض والتسلق . 

 كما أن النمر العربي  من الحيوانات التي تحب الانعزال فللذكور مناطق بعيدة عن مناطق الإناث ولا يلتقوا إلا في موسم التزواج وهو يستمر لمدة خمسة أيام .

تدوم فترة حمل أنثى النمر العربي من 98 يوم إلى 100 يوم  ، و تلد الأنثى من شبل إلى أربعة أشبال في أحد الكهوف أو في أي من الشقوق الصخرية ، وتكون الأشبال في أول عشرة من الولادة عمياء ، وتبدأ في فتح أعينها واكتشاف البيئة المحيطة بها بعد العشرة أيام . 

في الأسابيع الأولى تقوم الأم بنقل الأشبال من عرين إلى آخر عدة مرات ، ويستطيعوا بعد اجتياز عمر الأربعة أسابيع مغادرة العرين وحدهم . 

وتصل متوسط أعمار النمر العربي عادة بين عشرة أعوام إلى خمسة عشر عامًا وذلك عند التواجد في البرية ، بينما تصل أعمارها في الآسر أو في حديقة الحيوان حتى 52 عاما . 

اماكن تواجد النمر العربي في السعودية

النمر العربي من الحيوانات مهددة بالانقراض في السعودية ، وطبقا لجامعة الملك سعود فقد قام قسم علم الحيوان بعمل مسح على أكثر من خمسين موقعًا في السعودية ، فوجدوا 65 فرد فقط من النمور العربية في كافة المناطق التي تم عليها المسح عبر جبال الحجاز ، ويتواجد النمر العربي بصورة رئيسية في جبال شدا في المخواة جنوب السعودية ومنطقة عسير .  

 الفرق بين النمر العربي والنمر الافريقي

من الطبيعي وجود فرق بين سلالات النمور كطبيعة أي فصيلة أو فئة من فئات الحيوانات , و النمر العربي يختلف عن النمر الافريقي في الوزن ؛ حيث تزن أنثي النمر العربي البالغة ما يقرب من 20 كيلو جرام أي ما يعادل 45 رطل ، و يزن ذكر النمر العربي البالغ حوالي 30 كيلو جرام أي ما يعادل 65 رطل . على الصعيد الاخر يتراوح وزن النمر الافريقي الجنوبي بين 50 إلى 70 كيلو جرام ؛ لذلك يعتبر النمر العربي الأصغر بين سلالات النمور الإفريقية و الآسيوية . 

 الفرق بين النمر العربي والفهد

نشأ الفهد قبل الأسود و النمور العربية و الجاكوار بأربعة مليون عام ، فهناك فرق زمني كبير بين الفهد و النمر العربي ، فهل ترى ما الفرق بينهم في جوانب السرعة و العائلة والجنس و الفرو والزئير و البنية الجسمانية ، هيا بنا نتعرف سويا على الفروق بينهم :

أولًا في جانب السرعة
من المعروف أن الفهد أسرع حيوان بري ؛ فبالتالي هو أسرع من النمر العربي ، يقطع الفهد في الساعة ما يقرب من 70 ميل ، بينما النمر العربي لا يتجاوز ال40 ميل في الساعة . 

ثانيا العائلة و الجنس
في البداية لزم التنوية إلى أن النمر العربي و الفهد ينتمون إلى نفس العائلة من مملكة الحيوان و هي عائلة Felidae ، و هذه العائلة تشمل أيضا نمر الثلج و جاكوار و النمور الغائمة و الأسود و النمور ، إذا  فأين الاختلاف ، الفرق هنا أن العائلة تصنف إلى أجناس مختلفة ، فينتمي الفهد إلى (Acinonyx jubatus ) جنس (Acrimony ) ويعد الفهد العضو الوحيد المتبقي من هذا الجنس ، أما النمر العربي فهو من فصيلة بانثيرا (Panthera ) .

ثالثا الفرو
بالنظر عن قرب لكلًا من النمر العربي و الفهد ، تم ملاحظة أن النمر العربي يحتوي على بقع سوداء كبيرة إلى حد ما أو بقع مع الجزء البني الموجود في الوسط ، ويطلق على هذه البقع (الورود ) ، ومعطف فرو النمر العربي لونه أصفر ، أما عن الفهد فهو يحتوي على بقع سوداء كاملة و معطف الفرو مدبوغ .

رابعا الزئير
نجد أن النمر العربي يستطيع أن يزأر أو يذمر أو ينخر ، وعلى الجانب الاخر يتميز الفهد بمخالبة القابلة للسحب وهذه المخالب تجعل لديه القدرة على القبض على الفريسة بشكل جيد ، وستتفاجيء بأن الفهد ليس لديه القدرة على الزئير ، و لكنه يستطيع أن يخرخر أو يعوي بدلا من الزئير .

خامسا البنية الجسمانية
الطول :- يبلغ طول الرأس والجسم فقط للنمر العربي البالغ إلى 65 بوصة  ، و يزيد طول الذيل بمقدار من 24 إلي 43 بوصة، بينما يبلغ طول رأس و جسم الفهد البالغ ما بين 43 إلى 59 بوصة و يزيد طول ذيله بمقدار 24 إلى 33 بوصة ؛ فمن الواضح أن النمر العربي أطول من الفهد . 

الوزن :- يزن النمر العربي حوالي 201 رطل ، بينما يزن الفهد ما بين 46 إلى 159 رطل . فأيضا يفوز هنا النمر في الوزن . 

نستنتج من هذه المعلومات أن النمر يمتاز بالقوة بينما يمتاز الفهد بالسرعة . 

أ . ايه حسين

ايه حسين ليسانس ألسن عين شمس. مترجمه و محررة حاصلة على كورس أسس التربية السليمة من منصة إدراك التابعه للملكة رانيا .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى