انواع السحب

وفقاً  للحقائق الواردة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والمتعلقة بالسحب حيث بأنه هناك ما يزيد عن 100 نوع من السحب جميعها ذات مواصفات متعددة ، وهنا نقدم لكم 10 أنواع رئيسية من السحب لتتعرفوا على خصائصها ، وشكلها ، والصفات المشتركة بينها ، وبين السحب الأخرى .

انواع السحب

تتعدد انواع السحب بشكل عام ، وقبل سردها بشكل تفصيلي نقدم لكم أنواع السحب من حيث الارتفاع :

  • السحب المنخفضة والتي تعرف باسم ( السحب الركامية ، والطبقية ، والطبقية الركامية ) ويبلغ ارتفاعها أقل من 6500 قدم  .
  • السحب المتوسطة الارتفاع وتكون مثل ( السحب المزن الطبقية ، السحب الطبقية المتوسطة )  ويتراوح ارتفاعها من 6500 قدم إلى 20.000 قدم.
  • أخيراً، السحب المرتفعة المستوى والتي يكون ارتفاعها أكثر من 2000 قدم .

على الجانب الآخر ، إن كنت عزيزي القارئ حريصاً عن الإطلاع على المزيد من المعلومات الخاصة بالسحب ، نقدم لكم فيما يلي أبرز 10 سحب يمكنكم ملاحظتها بأنفسكم والتمييز بينهم ، وهي كما يلي .

ابرز 10 أنواع من السحب

السحب الركامية

وهي من أشهر أنواع السحب فتشبه إلى حد كبير تلك السحب التي اعتدنا على رسمها في الصغر ، وتمتاز تلك السحب ببقائها منتفخة وناصعة البياض وخصوصا عندما تظهر مع ضوء الشمس ، والجدير بالذكر أنها تبدو مسطحه بعض الشيء .

السحب الطبقية

وتنتشر تلك السحب في السماء بشكل ملفت للغاية فتبدو كقطعة مستقيمة من الغيوم وتعرف بلونها الرمادي ، غالباً ما تشبه الضباب أيضاً .

السحب الطبقية  الركامية

ويمكننا أن نصفها بأنها سحب على شكل طبقات ركامية ، فتبدو ضباب منتفخ أو رمادي اللون ، ويمكن تمييزها بسهولة عندما تكون السماء زرقاء .

السحب الركامية المتوسطة

وتبدو على شكل ضباب أي سحب ركامية ضبابية ، وهي أكثر السحب انتشاراً على نطاق واسع في الغلاف الجوي على مستوي العالم ، وتبدو في السماء على شكل بقع بيضاء باهتة بعض الشيء ، وتكون مشابهة لصوف الأغنام ، وقد شبهها البعض بسمك الماكريل أيضاً .

السحب المزن

تلك التي تنتشر في طبقة قاتمة ويبدو شكلها داكناً ، وتقل تلك السحب للطبقات المنخفضة أو المركزية ، وتمتاز بسمكها الملحوظ الذي يحجب عنا أشعة الشمس .

السحب الطبقية المتوسطة

تعرف بلونها الداكن وتغطي السماء بشكل كلي ، وتكون تحديداً في الطبقات المتوسطة من الغلاف الجوي ،  وقد تبدو تلك الغيوم أحياناً لونها يميل للزرقة أيضاً .

السحب السمحاقية

وتكون مثل شكل الشعر المتعرج قليلاً ، وهي عبارة عن فروع ملتوية تظهر في السماء بشكل أكثر من رائع ، والجدير بالذكر أن تكون تلك الغيوم في السماء على ارتفاع 6096 قدم إلى 20.000 .

السحب السمحاقية الركامية

تظهر في طبقات الغلاف الجوي على شكل بقع بيضاء مرتبة في صفوف على ارتفاع عالي جداً ، وقد تكون على شكل بلورات جليدية التي تظهر على قمم التلال والهضاب ، وهناك تشبيه آخر لها وهو أنها تكون على هيئة حبوب منظمة في السماء بشكل مبهر .

السحب السمحاقية الطبقية

هي غيوم واضحة تنتشر كلياً في السماء وتغطيها بالكامل ويصاحبها هطول للأمطار ، وقد تتخللها أشعة الشمس نهاراً أو أشعة القمر بضوئه الخافت ليلاً .

سحابة المزن الركامية الرعدية

واحدة من أشهر السحب التي تغزو الطبقات المتوسطة والمنخفضة من الغلاف الجوي ، وتشبه كثيراً السحب الركامية أيضاً ، ولكنها تكون كثيفة بعض الشيء ،  وتجدر الإشارة إلى أنه عند الصعود على الأبراج العليا أو ناطحات السحاب نلاحظ وجود هذا النوع من السحب ، ومن ناحية الشكل فتشبه كثيراً نبات القرنبيط  .

وبهذا نكون قد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالسحب وأشهر أنواعها على مستوى العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى