فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

الاستحمام بالماء البارد في الشتاء هو أمر يبدو مستحيلًا لوهلة بينما تجول الفكرة بعقلك ، فالماء البارد في هذا الشتاء القارس إنما يراه البعض درب من الجنون ، ولكن عندما تعلم فوائده للصحة الجسدية والنفسية سيتغير رأيك على الفور ، ونستعرض في هذا التقرير فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء .

فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

هناك عدة فوائد للاستحمام بالماء البارد لا يعلمها الكثيرين ربما تصل لدرجة العلاج في بعض الحالات ، وهي كالآتي:

تقوية المناعة

أكدت مجموعة من الدراسات العلمية التي أجريت على الأشخاص الذين يأخذون حمامًا باردًا أنه كرات الدم البيضاء لديهم زيادة عن سواهم من الأشخاص ، وخاصة أولئك الذين يختارون الاستحمام بماء ساخن ، ومن المعروف أن خلايا الدم البيضاء لها تأثيرًا فعالا على مقاومة الأمراض والالتهابات ، لذا الاستحمام بالماء البارد يعمل على تقوية جهاز المناعة .

تنشيط الذهن

في حالة الاستيقاظ المباشر عقب نوم عميق فإن اليقظة أمر صعب خاصة في جو قارس البرودة ، فإذا قام الشخص بالاستحمام بماء بارد فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع نبضات القلب مما يؤدي إلى دخول قدر أكبر من الأكسجين إلى جسدك ويعزز من قدرة الشخص على التركيز وتنشيط العقل .

يحارب التوتر

أثبتت الأبحاث العلمية أن الاستحمام بالماء البارد يؤدي إلى انخفاض حمض اليوريك ، وكذلك يزيد من الجلوتاثيون الموجود في الدم والذي يعمل كمقاوم للتوتر والشعور بالقلق .

تنشيط الدورة الدموية

وجدت عدة دراسات علمية أن الاستحمام بالماء الساخن قادر على تغيير الحمض النووي الخاص بالشخص ، وذلك لأنه يضخ كمية منخفضة من مادة تستوستيرون ، بينما الماء البارد ينتج كمية كبيرة من التستوستيرون ، مما يدعم الجسم نحو النمو بشكل أفضل وأسرع ، ويعمل كمحفز للدورة الدموية للأشخاص لما له من تأثير على الجهاز العصبي .

علاج السمنة

هناك أنواع من الدهون يتم حرقها عند تعرض جسم الإنسان إلى أي عارض بارد ، لهذا عندما يقوم الشخص بالاستحمام بالماء البارد ، فإن الدهون البنية يتم حرقها مما يساعد على خفض الوزن .

نعومة البشرة والشعر

الاستحمام بالماء البارد يؤدي إلى غلق مسام البشرة وكذلك فروة الرأس ، مما يجعل من الصعب جدًا تسرب أي أوساخ خارجية لداخل البشرة ، وكذلك يقوم بشد البشرة ويجعلها أكثر نعومة .

فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال

 الاستحمام بالماء البارد له فوائد عديدة للرجال ، منها الآتي :

  • الاستحمام بالماء البارد يساعد على أن تعمل الدورة الدموية بشكل أفضل ، وبناءً على تأثيرها على الصحة والعضلات مما يزيد من تحفيز العضو الذكري .
  • كذلك الاستحمام بالماء البارد يساعد على غزارة في إفراز هرمون الذكورة ، وهو بالطبع يعزز من فحولة الرجال .
  • ومن الفوائد غير المتوقعة للاستحمام بالماء البارد أنه يساعد الرجل على أن ينتج الحيوانات المنوية بشكل أكبر .
  • يقوم الاستحمام بالماء البارد أيضًا بزيادة عمر الحيوانات المنوية مما يرفع من احتمالية حدوث الحمل .
  • ويعمل الماء البارد على تنشيط الخصيتين مما يجعل القيام بعملهما أسهل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى