نباتات سريعة النمو

تعتبر البستنة واحدة من أكثر الهوايات الشائعة والمسلية  ، ففيها سيشعر ويرى الزارع ثمار عمله الشاق ، وعلى الرغم من أنها تتضمن الكثير من التخطيط  والعمل من زراعة البذور ورعاية النبات ، وكذلك استثمار الكثير من الوقت والجهد والصبر من أجل رؤية ثمرة ما زرع .

لكن ليس الجميع بقادر على الصبر لذا غالبًا ما ينتهي الأمر بالشخص الجديد في مجال البستنة إلى فقدان اهتمامه وتركه لهذه الهواية ، ولتجنب حدوث شيء من هذا القبيل ، من المستحسن البدء مع الخضراوات التي تنمو بسرعة في الطبيعة ، حيث سيضمن ذلك أن رؤية نتائج فورية مما يحفز على بذل المزيد من الجهد وهذه هي بعض الخضروات والنباتات التي يمكن زراعتها في غضون شهر .

نباتات سريعة النمو

الجزر

هذا النبات هو الذي يجب عليك أن تزرعه خاصة إذا كنت بحاجة إلى حصاد سريع ، كل ما عليك فعله هو أخذ بذور الجزر الصغيرة وزرعها في وعاء مليء بالطين أو مباشرة في الأرض ، فهذه الخضروات لا تحتاج إلى الكثير من الاهتمام أو العناية ، ويمكن سقيها مرة كل يومين إلى 3 أيام ، وخلال الثلاثين يومًا التالية ، يمكنك الاستمتاع برؤية ثمار الجزر الملونة الصغيرة في حديقتك .

الفجل

يعتبر الفجل من الخضراوات المليئة بالعديد من العناصر الغذائية ، ولا تتطلب زراعته أي ظروف جوية معينة ويمكن أن ينمو في مجموعة واسعة من البيئات المختلفة ، وكل ما يمكن عمله هو زرع بذور الفجل على الأرض وسقيها مرة كل يوم أو يومين ، وعادة ما يستغرق الفجل حوالي 25 يومًا لينمو إلى شكله الناضج ، وفي بعض الحالات قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 30 يومًا .

الخيار

أحد الخضروات التي تتناول بأشكال شتى سواء نيئة أو من خلال إعداد عدد من الوصفات اللذيذة ، وزراعته لا تتطلب الكثير من الوقت ويمكن أن ينمو خلال أي موسم من السنة ، والشيء الوحيد الذي يحتاجه الخيار في زراعته هو المساحة الواسعة ، ويكون الانتظار لمدة من 3 إلى 4 أسابيع لرؤية ثمار العمل الشاق .

السبانخ

تعتبر السبانخ أحد أكثر أصناف الخضروات المغذية في نظامنا الغذائي ، ويمكن زراعتها في غضون 4 أو 5 أسابيع ، كل ما عليك القيام به هنا هو تناول بضع بذور السبانخ وزرع نفس الشيء في تربة جيدة النوعية ، والتأكد من سقي النباتات بشكل يومي ، فبإتباع هذا الروتين ستتفاجأ في غضون أسابيع قليلة برؤية السبانخ الخضراء بأوراقها الخضراء الصحية .

الخس

وهو نبات آخر محمل بعدد من العناصر الغذائية المهمة  ، وهو أحد النباتات القليلة التي يمكن أن تنمو بشكل جيد حتى في ظل درجات الحرارة المنخفضة ، كما يمكن حصادها  في أقل من 30 يوما ، وأفضل شيء في الخس هو حقيقة أن لها عدد من الأنواع والأصناف المتنوعة ولكل منها له طعم مختلف ، وبالتالي يمكنك أن تختار من بينها أو زرع أنواع مختلفة من الخس في وقت واحد .

البنجر

أفضل شيء في هذه الخضروات هو أنها تنمو بأقل جهد ممكن ، ومعروف هذا النبات بالقيمة الغذائية العالية جدًا لذا  يضمنه الكثيرون في نظامهم الغذائي ، والشيء الوحيد الذي يحتاج المزارع إلى أن يضعه في اعتباره هو أن هذه الخضروات لا يمكنها تحمل الحرارة الشديدة ، ويتم سقيها يوميًا ، وسيكون البنجر في شكله الناضج في غضون 25 إلى 30 يومًا فقط .

الفاصوليا

هذا النوع من البقوليات ينمو بسهولة أكبر مقارنةً بغيره فضلا عن احتوائه على العديد من الفيتامينات ، وهذه النبتة تنمو في أقل من 20 يومًا بلون أخضر جميل يضيف إلى جمال وسحر حديقتك ، فإذا كنت مغرمًا بالناحية الجمالية لحديقتك أم أنك شخص أكثر اهتماما بشأن الجانب الغذائي ، فهذه النبتة يجب عليك زرعها في حديقتك لأنها ما تبحث عنه  .

براعم دوار الشمس

الحديث عن إضافة اللون إلى حديقة مطبخك ، واحدة من أكثر الطرق فعالية لهواة الزراعة ، وللقيام بذلك سيكون عن طريق إضافة بذور دوار الشمس إلى القائمة ، فهي تستغرق حوالي 12 يومًا لتنمو وهي مصدر جيد جدًا للتغذية ، وكل ما تحتاجه هو ضوء الشمس المناسب وجرعة يومية من الماء .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى