الوقاية من اورام الثدي

مجرد قراءة هذه الكلمات يمكن أن تجعل العديد من النساء تقلق ، وهذا طبيعي ،  ولكن هناك الكثير من الأخبار الجيدة حول أورام الثدي هذه الأيام ،  هناك الكثير من المرضى يشفون نهائيًا من المرض ، ويوجد عدد من الطرق البسيطة يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي ، لا تنطبق هذه  على كل النساء  ، لكن  يمكن أن يكون لها تأثير كبير . 

معنى اورام الثدي

سرطان الثدي هو مرض تنمو فيه خلايا الثدي ، هناك أنواع مختلفة من سرطان الثدي ، يعتمد نوع سرطان الثدي على الخلايا التي تتحول إلى سرطان ، يمكن أن يبدأ سرطان الثدي في أجزاء مختلفة من الثدي ، حيث  يتكون الثدي من ثلاثة أجزاء رئيسية وهم  الفصيصات والقنوات والأنسجة الضامة  ، وتعد الشحوم هي الغدد التي تنتج الحليب ، والقنوات عبارة عن أنابيب تحمل الحليب إلى الحلمة ، يحيط بالنسيج الضام ( الذي يتكون من أنسجة ليفية و دهنية) كل شيء معًا ، معظم سرطانات الثدي تبدأ في القنوات أو الشحوم ، يمكن أن ينتشر سرطان الثدي خارج الثدي عبر الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية ، عندما ينتشر سرطان الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم ، يُقال إنه قد انتشر ويكون من أهم اسباب الم الثدي وكذلك من اسباب تحجر الثدي .

انواع اورام الثدي

  • سرطان الأقنية : أحد أنواع سرطان الثدي الأكثر شيوعًا هي سرطان الأقنية  ؛ حيث تنمو الخلايا السرطانية خارج القنوات إلى أجزاء أخرى من نسيج الثدي .
  • سرطان المفصص : تنتشر الخلايا السرطانية من الفصيصات إلى أنسجة الثدي القريبة ، يمكن لهذه الخلايا السرطانية  أيضا أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم .
  • هناك عدة أنواع أخرى أقل شيوعًا من سرطان الثدي ، مثل سرطان الثدي الخارجي ، وسرطان الثدي المخاطي .

كيف احمي نفسي من اورام الثدي

الحفاظ على الوزن 

من السهل ضبطه لأنه يقال كثيرًا ، لكن الحفاظ على وزن صحي يعد هدفًا مهمًا للجميع ، زيادة الوزن يمكن أن تزيد من خطر العديد من أنواع السرطان المختلفة ، بما في ذلك سرطان الثدي ، وخاصة بعد إنقطاع الطمث ، يعد التمرين المنتظم أحد أفضل الطرق للمساعدة في الحفاظ على الوزن .

تناول الفواكه والخضروات 

 إتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي ،حاول أن تأكل الكثير من الفواكه والخضروات  .

الامتناع عن التدخين

التدخين غير صحي ، علاوة على خفض جودة الحياة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وما لا يقل عن 15 سرطانًا  ، بما في ذلك سرطان الثدي  .

الرضاعة الطبيعية 

إذا كان ذلك ممكنًا الرضاعة الطبيعية لمدة عام واحد أو أكثر ، يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، كما أن لديها فوائد صحية كبيرة للطفل .

تجنب حبوب منع الحمل 

وخاصة بعد سن 35 فحبوب منع الحمل لها مخاطر وفوائد ، كلما كانت المرأة أصغر ، كلما قلت المخاطر ، في حين أن النساء يتناولن حبوب منع الحمل ، فإن لديهن خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي ، هذا الخطر يزول بسرعة ، بعد إيقاف الحبوب ، يزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمة القلبية أثناء تناولها حبوب منع الحمل ، خاصةً إذا كانت المرأة تدخن . 

تجنب هرمونات ما بعد انقطاع الطمث

لا ينبغي تناول هرمونات ما بعد انقطاع الطمث على المدى الطويل للوقاية من الأمراض المزمنة ، مثل هشاشة العظام وأمراض القلب ، تشير الدراسات إلى أن لها تأثيرًا مختلطًا على الصحة ، وكل من هرمونات الإستروجين مع البروجستين تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، إذا كانت النساء يتناولن هرمونات ما بعد انقطاع الطمث ، فيجب أن يكون ذلك لأقصر وقت ممكن. 

اطعمة للوقاية من اورام الثدي

تشير الدراسات إلى أن الأطعمة التالية قد تساعد في الوقاية من سرطان الثدي ، الخضروات الداكنة والخضروات المورقة ، مثل اللفت والبروكلي ، وبعض أنواع الفواكه وخاصة التوت والخوخ ، كذلك الفاصوليا والبقوليات والسمك والبيض وبعض أنواع  اللحوم .

علاج اورام الثدي

يتم علاج سرطان الثدي بعدة طرق ،  يعتمد ذلك على نوع سرطان الثدي ومدى إنتشاره :

  • الجراحة : عملية يقوم فيها الأطباء بقطع الأنسجة السرطانية .
  • العلاج الكيميائي : إستخدام الأدوية الخاصة لتقليص أو قتل الخلايا السرطانية  ، مع إعطاء الأدوية ويمكن أن تكون الأدوية عبارة عن حبوب أو أدوية تعطى في عروقك ، أو في بعض الأحيان مع كليهما .
  • العلاج الهرموني : يمنع الخلايا السرطانية من الحصول على الهرمونات التي تحتاجها للنمو .
  • العلاج البيولوجي : يعمل مع الجهاز المناعي في الجسم لمساعدته على محاربة الخلايا السرطانية أو السيطرة على الآثار الجانبية من علاجات السرطان الأخرى .
  • العلاج الإشعاعي : إستخدام الأشعة عالية الطاقة ( على غرار الأشعة السينية ) ، لقتل الخلايا السرطانية .

الأطباء من مختلف التخصصات غالبًا ما يعملون معًا لعلاج سرطان الثدي ،  الجراحون هم الأطباء الذين يقومون بإجراء العمليات ، أما أطباء الأورام الطبيون هم أطباء يعالجون السرطان بالطب ، أطباء الأورام بالإشعاع هم أطباء يعالجون السرطان بالإشعاع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى