لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

كانت تسمى البحرين قديماً باسم دلمون ، وسُميت البحرين بهذا الاسم نسبة إلى الجزيرة الكبرى ،  وذلك بسبب ينابيع المياه الموجودة ، البحرين دولة عربية صغيرة تقع في الخليج على الساحل الجنوبي الغربي للخليج الفارسي ، وهي  أرخبيلة أي  تتكون من جزيرة البحرين وحوالي 30 جزيرة أصغر . 

معنى البحرين

البحرين لها تاريخ طويل وغني يعود تاريخها إلى ما يقرب من 5000 عام  ، يعود إلى حضارة دلمون القديمة ، وهي دولة  أرخبيل  تتكون من 33 جزيرة تقع شرق المملكة العربية السعودية ، إسم البحرين هو مثنى كلمة  ” بحر “، وغالبًا ما يُفهم هذا على أنه يشير إلى مصدرين للمياه في البحرين والمناطق المحيطة بها ، أحدهما ينابيع المياه العذبة الموجودة داخلها ، والآخر هو المياه المالحة المحيطة الموجودة في المحيط .

معلومات عن مملكة البحرين

تقع البحرين في واحدة من المناطق الرئيسية المنتجة للنفط في العالم ، حيث تمتلك البحرين فقط مخازن صغيرة من النفط ، بدلاً من ذلك ، إعتمد اقتصادها منذ فترة طويلة على معالجة النفط الخام من الدول المجاورة ، ومؤخراً نمت قطاعات الخدمات المالية والتجارية والإتصالات بشكل ملحوظ ، وكذلك السياحة في البحرين .

تقع المدينة الرئيسية والميناء والعاصمة في المنامة ، حيث تقع على الطرف الشمالي الشرقي لجزيرة البحرين ، المنامة مدينة حديثة وعالمية وتعد وجهة مفضلة للزوار من المملكة العربية السعودية المجاورة  ، في عطلة نهاية الأسبوع ، تلتقي حشود من السعوديين في المدينة للإستمتاع بها .

إجمالي مساحة البحرين أكبر قليلاً من مساحة سنغافورة ، تقع المملكة العربية السعودية إلى الغرب عبر خليج البحرين ، بينما تقع شبه جزيرة قطر في الشرق ،  جسر الملك فهد ، الذي يبلغ طوله 15 ميلاً ، يربط البحرين بالمملكة العربية السعودية .

تتكون الولاية من مجموعتين منفصلتين من الجزر ، وتمتدان معًا على بعد حوالي 30 ميلًا ( 50 كم ) من الشمال إلى الجنوب و 10 أميال (16 كم) من الشرق إلى الغرب . 

تستحوذ جزيرة البحرين على سبعة أثمان المساحة الكلية للبلاد وتحيط بها جزر صغيرة ، إثنان من هؤلاء  المحرق وسترة ، كلاهما في الشمال الشرقي .

إنضموا إلى جزيرة البحرين عن طريق الجسور التي سهلت التنمية السكنية والصناعية ، الجزر الأخرى في المجموعة نبع عالي ، المحمدية ( أم الشعبان )  وأم النيسان ( مرتبطان بجسر الملك فهد ) وجدة .

تتكون المجموعة الثانية من جزر الصوار ، التي تقع بالقرب من ساحل قطر ، على بعد حوالي 12 ميل (19 كم) جنوب شرق جزيرة البحرين ، تم حل نزاع مع قطر حول ملكية الجزر في عام 2001 ، عندما منحتها محكمة العدل الدولية البحرين ، إنها صغيرة وصخرية ، ويقطنها عدد قليل من الصيادين وعمال المحاجر ، لكن يُعتقد أن الجزيرة تمتلك إحتياطيات من النفط والغاز الطبيعي .

تشتهر البحرين بالنفط واللؤلؤ ومواقع التراث العالمي ، قبل اكتشاف النفط ، كانت البحرين تتمتع بشعبية لكونها ميناء الربط من العراق الحديث وجنوب شرق آسيا ، البحرين معروفة في منطقة الخليج بالخدمات المصرفية الإسلامية .

مساحة البحرين

مساحة البحرين تصل إلى 765.3 كم ، و هذه قائمة بالمدن والبلدات في البحرين: أكبر عشر مدن المنامة – 154،700 الرفاع – 111000 المحرق – 98،800 مدينة حمد – 57000 عالي – 51400 مدينة عيسى – 39800 سترة – 60،100 البديع – 33230 جد حفص – 32،600 المالكية – 14،800 ، العدلية  ، السنابس ،  توبلي السيف ، سار الماحوز ، الدور ، الحورة  ، القضيبية .

عدد اسماء مملكة البحرين قديما

وتوجد ثلاثة أسماء رئيسية لمملكة البحرين قديمًا ، فهي ( حسب الترتيب الزمني ) : دلمون وتايلوس وأوئل ،  كانت دلمون حضارة قديمة خلال العصر البرونزي لعبت دورًا كمركز تجاري بين بلاد ما بين النهرين ووادي السند ، ويُعتقد أن الحضارة إستمرت لأكثر من 2000 سنة ( منذ 2500 قبل الميلاد ) ، وبعد انهيار حضارة السند ، بدأ وضع دلمون كمركز تجاري في الانخفاض ، بحلول عام 600 قبل الميلاد ، تم استيعاب دلمون في الإمبراطورية البابلية ، خلال 323 قبل الميلاد ، فرض النفوذ اليوناني ( تحت قيادة الإسكندر الأكبر ) أسماء ” تايلوس ” لمدينة المنامة ( في البر الرئيسي ) و ” أرادوس ” لجزيرة المحرق ، لا توجد تواريخ واضحة لنهاية التأثير اليوناني على البحرين ، ولكن بعد تايلوس ، يشار إلى الأرخبيل باسم أوئل ، في إشارة إلى المعبود الذي يحمل نفس الإسم ، والذي ظهر في شكل رأس ثور ، يُقدر أن الإسم استمر حوالي 8 قرون حتى وصول الإسلام عام 692 م .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى