معلومات شاملة عن نظام نور

نظام نور هو إحدى الأنظمة الإلكترونية التي تم تصميمها في المملكة العربية السعودية لتخدم العملية التعليمية بالكامل ،  حيث تعمل على تواصل جميع المؤسسات المشاركة في عملية التعليم مع بعضها البعض ، ويمتلك قاعدة من البيانات التي تخص جميع المراحل التعليمية .

برمجة نظام نور

نظام نور الإلكتروني تم برمجته من قبل شركة متخصصة في عمليات البرمجة ، حيث تم إدخال مجموعة من البيانات والأوامر التي يعمل من خلالها النظام على الهواتف المحمولة المختلفة ، ويتميز البرنامج بسهولة استخدامه فهو يناسب الجميع ، وذلك نظرا لتصميمه الذي يستخدم واجهة استخدام سهلة في الاستخدام .

سبب تسمية نظام نور بهذا الاسم

تم إنشاء نظام نور من قبل عدد كبير من المسؤولين في العملية التعليمية ومنسوبي الوزارة ، وترجع تسمية نظام نور بهذا الاسم حتى يدل على المستقبل التعليمي داخل المملكة العربية السعودية وتم إختيار الاسم والشعار بعناية ليتناسب مع رؤية 2030 في التعليم للمملكة ، وسوف تكون العملية التعليمية كشعاع النور داخل المملكة العربية السعودية .

فهو  نظام إلكتروني يقدم عدد من الخدمات التي تساعد في العملية التعليمية ، ويقدم هذه الخدمات للطلاب وأولياء الأمور والمدرسين لتسهيل طرق التعليم ، والحصول على أفضل النتائج ، و يتم استخدام نظام نور عن طريق التسجيل ، والدخول برقم الهويه الشخصية سواء لأولياء الأمور أو المعلمين ، عن طريق معرفة مهام المشرفين في نظام نور وكذلك معرفة مهام مدخلة بيانات في نظام نور .

خدمات نظام نور

نظام نور يقدم مجموعة من الخدمات الإلكترونية المختلفة التي تعمل على خدمة العملية التعليمية ومن الخدمات التي يقدمها نظام نور :

  • إمكانية تواصل أولياء الأمور والطلاب مع المعلمين وإدارة المدرسة لسهولة تحقيق التواصل بينهم .
  • إمكانية الحصول على نتائج الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة بكل سهولة بشكل إلكتروني .
  • يحتوي على قاعدة بيانات لجميع الطلاب في مدارس المملكة العربية السعودية .
  • إمكانية تقديم أولياء الأمور لأبنائهم على الصف الأول الإبتدائي بشكل إلكتروني باستخدام نظام نور .
  • معرفة نتائج ومستوى الطلاب داخل الفصول ، وإمكانية الحصول على شهادة مطبوعة عن طريق الدخول إلى نظام نور .

وبسبب هذه الخدمات أصبحت جميع المؤسسات المشاركة في العملية التعليمية ، على تواصل دائم بشكل إلكتروني وسهل مما يساعد في الارتقاء  بالمستوى التعليمي للطلاب .

كيفية استخدام نظام نور

يتم استخدام نظام نور من قبل أولياء الأمور وجميع مستخدمين نظام نور الإلكتروني عن طريق إتباع خطوات محددة هي :

  1. يجب الدخول إلى الصفحة الرئيسية لنظام نور والقيام بتسجيل الدخول ، واستخدام الرقم السري الذي يملكه الطالب .
  2. قم بإدخال جميع البيانات المطلوبة في الصفحة التالية مثل رقم الجوال والبريد الإلكتروني والرقم السري .
  3. سوف تظهر صفحة بها العديد من التقارير والخدمات التي يقدمها نظام نور ، يجب عليك إختيار تقارير حتى تختار ما تريد الاستعلام عنه مثل : ( تقرير وادخال الغياب في نظام نور وتقرير الجدول المدرسي وإشعار الدرجات ، ومعرفة درجات أعمال السنة وكشف متابعة المخالفات ) ، ويوجد العديد من التقارير الأخرى التي يمكنك الإطلاع عليها .

نظام نور برقم الهوية

يقدم نظام نور العديد من التسهيلات من أجل الحصول على نتائج الطلاب في جميع المراحل التعليمية ، لذا يمكنك الحصول على نتائج الطالب بشكل إلكتروني باستخدام رقم الهوية ، وذلك عن طريق الدخول إلى رابط موقع نظام نور الإلكتروني والبدء في خطوات التسجيل في نظام نور برقم الهوية ، وإدخال بيانات الطالب ورقم الهوية سوف تستطيع التعرف على نتائج الطالب فور اعتمادها من وزارة التعليم السعودية ، وذلك بعد انتهاء إمتحانات النصف الأول من العام الدراسي ، وتستخدم رقم الهوية للحصول على النتيجة بكل سهولة .

المستفيدين من نظام نور

صمم نظام نور الإلكتروني لخدمة جميع من يشارك في العملية التعليمية ، من مؤسسات تعليمية وإدارات تعليمية ومدارس وأولياء أمور ومعلمين وطلبة ، فالجميع مستفيد من هذا النظام الذي يعتبر نقلة في العملية التعليمية السعودية ، وذلك لأنه يربط جميع المشاركين في التعليم مع بعضهم البعض ، ويستطيع أولياء الأمور معرفة مستويات أبنائهم داخل الفصول ، وأيضا المعلمين يتواصلون بكل سهولة مع الطلاب وأولياء الأمور ، وإرسال أي معلومات باستخدام نظام نور كما أن جميع المؤسسات التعليمية مشاركة فيه فهو نظام يعمل على إفادة العملية التعليمية بأكملها .

نظام نور الإلكتروني سوف يقوم بتحسين خدمات العملية التعليمية في جميع المراحل ، وربط جميع المؤسسات المشاركة في التعليم مع بعضها البعض من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية ، وتحسين مستويات الطلاب في المراحل التعليمية الأساسية التي تبني أجيال المستقبل .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى