حب النفس

حب النفس هو مصطلح شائع اليوم يتم قوله في المحادثات العادية: “عليك أن تحب نفسك أكثر ” أو ” لماذا لا تحب نفسك؟ ” ، ” إذا كنت تحب نفسك فقط ، فلن يحدث هذا لك ” أو ” لا يمكنك أن تحب شخصًا آخر حتى تحب نفسك أولاً ” ، هذه مجرد أمثلة قليلة من توجيهات حب الذات التي نقدمها للغير .

ما هو حب النفس

ما هو حب النفس ؟ هل هو شيء يمكنك الحصول عليه من خلال جمالك الخارجي أو مجموعة جديدة من الملابس يمكنك اقتنائها ؟ هل يمكنك الحصول عليه من خلال قراءة شيء ملهم ؟ أم أن علاقة جديدة تجعلك تحب نفسك أكثر ؟ الإجابة على كل هذه الأسئلة هي “لا” ، على الرغم من شعور بعضهم بالرضا عن أنفسهم ، إلا أنه لا يمكن أن تحب نفسك من خلال هذه الأنواع من الأنشطة .

حب النفس ليس مجرد حالة شعور جيدة ، إنها حالة تقديرية لنفسك وتنمو من أفعال تدعم نمونا البدني والنفسي والروحي ، وعندما نتصرف بطرق تزيد من حبنا لأنفسنا ، نبدأ في قبول نقاط ضعفنا وقوتنا بشكل أفضل بكثير ، ولدينا حاجة أقل لشرح أوجه القصور لدينا ، ولدينا الرحمة لأنفسنا كبشر يكافحون من أجل إيجاد معنى شخصي ، تتركز أكثر في غرضنا وقيمنا ، ونتوقع تحقيق العيش من خلال جهودنا الخاصة .

فوائد حب النفس

فيما يلي 5 فوائد فورية تأتي مع حب النفس

  1. التقليل من التوتر والقلق ؛ فعندما نحب أنفسنا ، من غير المرجح أن نكون محاصرين في إنكار الذات بسبب الوضع الحالي أو الفشل الطفيف الذي نمر به .
  2. مستوى أعلى من الرضا .
  3.  ينجذب الآخرين لك لك .
  4. دافع أقوى لإنجاز الأشياء .
  5. الصحة النفسية والنمو الشخصي .

حب الذات مهم للعيش بشكل جيد ، إذ أنه يؤثر على من تختاره في حياتك من رفقة ، والصورة التي تعرضها عن نفسك في العمل ، وكيف تتعامل مع المشكلات في حياتك .

مراحل حب الذات

هناك 4 مراحل من حب الذات وهي :

  • حدد مصاعب حياتك ودع نفسك تشف ؛ قبل البدء في هذه الخطوة ، يجب أن تسمح لنفسك أن تشعر بالضعف ، والآن تحديد المناطق التي تكافح فيها بعض الأحيان في الحياة ، كن صادقا وشفافًا مع نفسك لمعرفة مكان جروحك ، عندها فقط ، سوف تكون قادرًا على البدء في الشفاء النفسي ، واغفر لنفسك أي عيوب وجعل أهداف عملية لتحسين حياتك .
  • قف إلى صوتك السلبي الداخلي ؛ عندما ينشأ بداخلك شعور سلبي ، اقف له وحدد لماذا نشأ هذا الشعور ، فعندما تتحدى صوتك الداخلي السلبي ، فإنك تبحث عن جذر الأفكار المؤذية ، وتكتشف ما تحتاج إليه عند ظهور هذه السيناريوهات ، تخلى عن الأفكار التي تعيق حبك لتنمية الذات .
  • اصنع روتينك لحب نفسك ؛ اكتشف طرقًا إيجابية لتحفيز نفسك ، وتعلم كيف تحول عقلك إلى التركيز على الأشياء التي تحبها وتضع نفسك في المرتبة الأولى ، وتتبع التقدم المحرز الخاص بك عن طريق دفتر اليوميات بحيث يمكنك معرفة كيفية الحفاظ على النمو اليومي الخاص بك أو حتى تسريعه .
  • اعتمد على الأحباب بينما تقوم بتتبع تقدمك في تحسين نفسك ؛ قم بتعزيز العلاقات مع أحبائك الذين يدعمونك ، واسمح للأشخاص بالوصول معك إلى الأهداف التي تحاول تحقيقها ، لن تقوم فقط ببناء نظام دعم ولكن قد تلهم الآخرين للبدء في رحلة لحب أنفسهم .

كيف تحب نفسك

  1. كن واعيا : يميل الأشخاص الذين لديهم حب لأنفسهم إلى معرفة ما يفكرون به ويشعرون به ويريدونه ، وإنهم يدركون من هم ويتصرفون بناءً على هذه المعرفة ، وليس على ما يريده الآخرون لهم .
  2. مارس الرعاية الذاتية الجيدة : ستحب نفسك أكثر عندما تهتم باحتياجاتك الأساسية بشكل أفضل ، فالأشخاص الذين يحبون أنفسهم يغذون أنفسهم يوميًا من خلال الأنشطة الصحية ، مثل التغذية السليمة وممارسة الرياضة والنوم المناسب والعلاقة الحميمة والتفاعلات الاجتماعية الصحية .
  3. عيّن الحدود : ستحب نفسك أكثر عندما تضع حدودًا أو تقول ” لا ” للعمل أو الحب أو العلاقات أو الأنشطة التي تستنفدك أو تؤذيك جسديًا وعاطفيًا وروحيًا أو تعبر عن هويتك بشكل سئ .
  4. احمِ نفسك : اجلب الأشخاص المناسبين في حياتك وحاوط نفسك بهم ، فهناك نوع ” الأصدقاء ” الذين يسعدون بألمك وخسارتك بدلاً من سعادتك ونجاحك ، ونقول لك: تخلص منهم! لا يوجد ما يكفي من الوقت في حياتك لتضيعه على الأشخاص الذين يريدون التخلص من اللمعان على وجهك ، فقط قل: ” أنا حقًا أحب نفسي وحياتي ” ، وسوف تحب وتحترم نفسك أكثر .

حب النفس والغرور

يعتمد الفرق بين حب نفسك والغرور على حقيقة أنّ حب نفسك يجعلك شخصًا أقوى ، وقد وصلت إلى حد قبول نفسك ، كونك قررت أن تكون عليه ، بينما الغرور هو هاجس ساحق لنفسك ، فالغرور يزيد من اضرار الثقة الزائدة بالنفس ، وهو لا يعطي ثقة بنفسك على الإطلاق ، في الواقع ، الغرور يجعلك تُظهر أنك تحب نفسك ، بينما أنت من الداخل لا تعرف من أنت حقًا .

المراجع:
زر الذهاب إلى الأعلى