طرق فك تشابك الشعر

تشابك الشعر مشكلة سائدة لدى النساء والأطفال ، وهي مشكلة تواجه الجميع أيا كان نوع الشعر ، فغالبا ما يحدث التشابك للعديد من الأسباب ، وقد تتسبب الطرق الخاطئة لفك هذا التشابك في سقوط الشعر ، حيث يكون به الكثير من التكتلات والتي لا تستجيب للتمشيط ، مما يؤدي إلى سقوط هذه التكتلات بعدد كبير من خصل الشعر .

شعر المرأة هو زينتها وأكثر ما يزعج المرأة هو أن الشعر الذي تمتلكه يكون غير جيد ، أو أن شعرها يعاني من التساقط وفقد الحيوية أو الخشونة ، وهناك العديد من الطرق البسيطة التي سنستعرضها ليتم استخدامها في فك تشابك الشعر .

اسباب تشابك الشعر وتساقطه

هناك العديد من الأمور التي تقوم بها المرأة دون أن تعرف أن هذه الأمور تؤثر على صحة شعرها ، فهذه الأمور هي من أسباب تشابك الشعر وتساقطه ، وتكون كالآتي :

  • استخدام بعض المنتجات الغير ملائمة لنوع الشعر ، مما يجعله يفقد الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الشعر مما يؤدي إلى جفاف الشعر ثم سقوطه .
  • القيام بترك الشعر بدون تمشيط يؤدي إلى تكتل الشعر وصعوبة تسريحه .
  • استخدام صبغة الشعر التي تحتوي على المواد الضارة تتسبب في تساقط الشعر .
  • بالنسبة للنساء المحجبات إهمال تهوية الشعر جيدا أثناء تواجدها في المنزل .
  • عدم الحرص على التخلص من أطراف الشعر باستمرار ، فإذا تواجدت هذه الأطراف دون قصها فإنها ستتغذى دون فائدة وبالتالي لا يتم توصيل التغذية لأنحاء الشعر الأخرى .

كيفية تسريح الشعر المتشابك جدا

إذا تعرض الشعر للتشابك هناك بعض الأشياء التي لابد الاهتمام بها لحل هذه المشكلة بسهولة وهي :

  • لابد من استخدام أداة للتمشيط تكون بها أسنان واسعة فهذا يحد من تساقط الشعر أثناء تمشيطه ويعمل على فك التشابك بسهولة .
  • القيام بفك التشابك برفق باستخدام الأصابع ، وهذا قبل أن يتم استخدام المشط أو الفرشاة فيمكن أن يتم فك الشعر بسهولة وعقب ذلك يتم تمشيطه .
  • المشط المصنوع من الخشب من أفضل الأنواع استخداما للشعر ، فهو يعمل على منع تساقط الشعر ويمنع تشابكه .
  • لفك تشابك الشعر بسهولة لابد أن يتم غسل الشعر بالبلسم ثم تمشيط الشعر ، فالبلسم يساعد على تنعيم الشعر ويساعد المشط في فك التشابك .
  • يمكن استخدام بعض الزيوت مثل زيت جوز الهند لفك التشابك .

تشابك الشعر المفاجئ

هناك من يعاني من تشابك الشعر المفاجئ بدون أي أسباب مسبقة ، بل يمكن أن تتواجد كتلة من الشعر المتشابك لأي سبب من التي قمنا بذكرها ، وفي هذه الطريقة لابد أن يتم حل هذه المشكلة بهدوء دون حدوث نتائج سيئة مترتبة على هذه المشكلة فالحل يكون كالتالي :

  • يتم تقسيم الشعر برفق إلى خصل صغيرة ويتم تمشيط كل منهم على حدى ، حتى يتم فك التشابك دون الشعور بألم من شد الشعر أثناء التمشيط .
  • ترطيب خصل الشعر ببعض الكريمات الخاصة بالترطيب أو استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون .
  • تبليل الشعر ومسحه بالبلسم والتصفيف أثناء تواجد البلسم على الشعر قبل شطف الشعر ، فهذه طريقة تجعل الشعر دون تشابك .

وصفات طبيعية لفك تشابك الشعر

هناك زيوت طبيعية يمكن أن تقوم بحل مشكلة فك تشابك الشعر بكل سهولة ، فهي أيضا مفيدة لتنعيم الشعر وترطيبه ، وهي كالآتي :

زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على تنعيم الشعر وفك التشابك والقضاء على مشكلة التقصف ، وللحصول على نتيجة لابد دهن زيت جوز الهند على الشعر ، وتركه لعدة ساعات ثم محاولة تمشيط الشعر لفك التشابك .

خل التفاح

به مواد رائعة مفيدة للشعر ، فمن خلال الاستخدام الدائم يعمل هذا على عدم حدوث تكتلات الشعر ، ويستخدم بعد غسل الشعر ، يوضع على الماء الدافئ ويتم شطف الشعر به .

زيت الزيتون

يمكن إضافة زيت الزيتون لزيت اللوز وإكليل الجبل ، ويتم مزج هذه الزيوت جيدا وتوضع على الشعر لتنعيمه ومنع تشابكه .

زبدة الشيا

يتم وضع الشيا بإضافة بعض الزيوت الطبيعية إليها وإذابتها عن طريق وضع الخليط في إناء في الميكرويف ، وحتى يتم الذوبان يتم وضع الخليط على الشعر ويستخدم كحمام كريم ، وزبدة الشيا لها تأثير كبير للغاية على الشعر فتجعله ناعم وصحي غير متشابك كما تساعد في القضاء على الهيشان .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى