تخصص القانون

هو تخصص من التخصصات المطلوبة والتي يسعى الكثير من الطلاب في الالتحاق بها والتقدم لدراستها ، فيعتبر تخصص القانون هو أهم التخصصات التي يمكن أن يستفيد منها دارسها في مناحي الحياة من ناحية القانون والمبادئ والشرع ، ويمكن أن يكون تخصص القانون مرجع هام لكل الأمور ، وهنا سنستعرض أهم المعلومات التي تخص القانون والمواد التي تندرج تحت هذا التخصص وبعض الوظائف .

معلومات عن تخصص القانون

هو تخصص يتم دراسته لمدة أربعة سنوات متتالية في كل البلدان العربية تقريبًا سواء في المملكة أو غيرها ، غير أن كلية القانون يمكن القبول فيها بمعدل تراكمي من متوسط إلى عالي ، يعد علم القانون من العلوم التي يتم فيها دراسة العلاقات العامة بين أفراد المجتمع ككل ، يمكن من خلاله وضع بعض المبادئ والقيم لتلك العلاقات ووضع حدود وقوانين لها بشكل مبسط أو كبير .

اختبار تخصص القانون

هو اختبار يجرى في جميع أنحاء البلدان في العالم ، وهو اختبار موحد موطنه الأساسي الولايات الأمريكية المتحدة ، وتكون مدة الاختبار حوالي 12 ساعة أي ما يقارب النصف من اليوم ، يمكن أن يجرى ذلك الاختبار في شهر 12 أو ديسمبر ، ويعتد بذلك الاختبار في كل كليات العالم ، بل أن هناك كليات تعتبره شرط أساسي للطلاب في حالة التقدم لكلية القانون .

مواد تخصص القانون

يمكن أن نقسم تلك التخصصات والمواد المترتبة عليها إلى عدة أقسام على رأسها القانون العام وهو يتضمن كل من القانون الإداري والدستوري والمالي ، وكما علمنا من الاسم ، فالقانون العام يختص بالقوانين الصادرة عامة في أمور الدولة فالقانون الإداري يتعلق بكل ما يختص بنظام الدولة من إدارة مواردها وهيكلة عامة لأنظمة الدولة ، والمعرفة بشكل كامل وعام عن أهمية تلك الإدارة بشكل مرتب وذو طابع وإطار قانوني .

أما القانون العام المالي ؛ فهو مختص بجميع المعاملات المالية وما يختص بها من قوانين إلزامية في ذلك المجال ، ومعرفة بعض القواعد والحدود في تلك المعاملات بشكل عام ويخص الدولة بالتحديد .

القانون العام الدستوري ؛ وهو مجموعة القوانين التي تحكم الهيئة العليا من الدولة بكل دساتيرها وقوانينها المنصوص عليها بكل أشكالها ، ومعرفة الحدود وطرق العقوبات والمخالفات التي تحكم مثل تلك القوانين ، وأهمية تطبيقها .

القانون الخاص وهو مادة القانون التي تحكم العلاقات الخاصة ، والتي يمكن أن تكون بين الأشخاص العاديين في المجتمع والذين لا يكون لهم أي صفة سواء إدارية أو دستوردية في الدولة أو أي منصب سيادي مهم .

يحكم القانون الخاص بعض التفريعات مثل القانون المدني الخاص وكذلك القانون الجنائي ، فمن المعروف أن القانون المدني هو القانون المختص بالأحوال المدنية للأشخاص بصورة عامة من بعض المعاملات الإدارية والقانونية ، والإجراءات الشكلية الحكومية في جميع هيئات الدولة ، وكذلك حفظ الحقوق لكل من الأفراد والدولة .

أما القانون الجنائي فهو القانون المختص بالأحوال الجنائية مثل الجرائم والمشاكل وغيرها ، من النزاعات والتي يمكن أن تكون عقوبتها كبيرة تمتد من ثلاثة أشهر إلى عدة سنوات .

كل تلك القوانين تلتها العديد من المواد الهامة التي يتم تدريسها في كليات القانون على مختلف مسمياتها ، ودرجة تركيزها على بعض النقاط وتهميش الأخرى ، ولكن بصفة عامة فإن معظم الدول العربية وخاصة المملكة تهتم اهتماما خاصا بدارسي القانون .

هل تخصص القانون ادبي ام علمي

يلتحق الطلبة من ذوي الشعب الأدبية بكليات القانون ، غير أن الشعبات العلمية ليس لهم نصيب في ذلك ، حيث أن الشعبة الأدبية يكون لهم تمهيد في دراساتهم السابقة لمواد وتخصصات القانون المختلفة .

تخصص القانون للبنات

يمكن أن يكون للبنات نصيب في الوظائف القانونية ، ومنها في وزارة العدل أو الأحوال المدنية ، كما أن المملكة وفرت بعض المناصب حاليًا لبعض السيدات في بعض المؤسسات العسكرية .

وظائف تخصص القانون

توجد وظائف كثيرة للغاية لمن يرغب في دراسة القانون وقد انتهي بالفعل من دراسته ، فعلى الرغم من أن هناك البعض ممن يظن أن الوظائف غير متعددة ، إلا أن في كل وزارة يحتاجون إلى خريجي القانون للقيام بإدارة المعاملات القانونية والتعاملات الخارجية الخاصة بالقانون ، كما يعتبر خريج القانون مهما جدًا في الهيئات العسكرية ، كما يمكن أن يصبح خريج القانون ملحقًا بإحدى سفارات دول الخارج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى