كم تعيش السلحفاة

السلاحف هي أحد أنواع الزواحف ، تتميز بهيكل خارجي من العظام القوية يسمى القذيفة العظمية ، وهو يميزها عن باقي اللافقاريات والثدييات ، وتحيا بعض أنواع السلاحف في المياه سواء العذبة أو المالحة ، وأنواع أخرى منها تعيش في البر ، وتسمى سلاحف برمائية .

كم تعيش السلحفاة البرمائية

تعتمد الفترة التي تعيشها السلحفاة البرمائية على نوع السلحفاة نفسها ، إذ أنه بالطبع ليست كل السلاحف البرمائية تعيش نفس العمر ، فالسلحفاة ذات الأذنين الحمراء تعيش ما بين عشرين إلى ثلاثين عاما ، بينما عمر السلحفاة الأليفة البرمائية التي يقتنيها الأشخاص قد يصل إلى 40 عاما بشرط أن تتلقى الرعاية المناسبة ، وفي بعض الحالات التي يقتني فيها الأشخاص سلحفاة برمائية ؛ تصل سنوات إقامتها معهم إلى 24 عاما ، وهناك أنواع من السلاحف التي تعيش لمدة ثمانين عاما ، وتكون من الأحجام الكبيرة .

كم تعيش السلحفاة بدون طعام

إذا ما تلقت السلحفاة كميات مناسبة من الطعام منذ بداية حياتها ، فإنها من الممكن أن تعيش شهورا بدون غذاء ، ولكن هذا يحدث بنسبة كبيرة في السلاحف البرية ؛ التي لا تعيش مع الأشخاص ولا تتلقى رعاية خاصة منهم ، وذلك لأن السلاحف التي يقتنيها الأفراد اعتادت أن يقدموا لها الطعام والماء بشكل منتظم ؛ ولذلك يمكنها أن تعيش بدون طعام لفترة أقل من السلحفاة الحرة في البرية .

وفي الأوقات الباردة من العام تدخل السلاحف في بيات شتوي يستمر لعدة أشهر ، وفي تلك الحالة يحدث لجسمها بعض الخمول وقلة النشاط المعتاد ، وبالتالي يمكنها أن تعيش شهورا بدون طعام ولا ماء ، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن بقاءها أشهر بدون طعام يفقدها نسبة من الدهون المخزنة في جسمها ، ويجب الحذر بالنسبة للسلاحف التي يقل عمرها عن ستة أشهر ؛ حيث أن عدم تناولها للطعام قد يجعلها تموت بعد أسابيع قليلة ، وبوجه عام لا يفضل أن تُترك السلاحف بدون طعام لعدة أسابيع .

اين تعيش السلحفاة

تختلف الأماكن التي تعيش فيها السلحفاة باختلاف أنواعها ، حيث تعيش السلحفاة المائية في المياه العذبة كالبحيرات والأنهار أو في المحيطات ، أما السلاحف البرمائية فيمكنها أن تتنقل ما بين الأماكن على الأرض وتتكيف معها ، وإذا كانت تعيش مع الأشخاص فهي تعتاد على المكان الذي يضعونها فيه ، سواء كانت صناديق أو مساحة واسعة من الأرض أو فناء المنزل أو حديقته .

انواع السلاحف

أنواع السلاحف يصل إلى 356 نوعًا تقريبا ، موزعة ما بين السلاحف البرية في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية ، وكذلك السلاحف الموجودة في المياه المالحة والمياه العذبة ، ومن أنواعها كذلك السلاحف الصندوقية والسلحفاة الخشبية والسلحفاة البحرية .

معلومات عن السلاحف

  • تحتاج السلاحف إلى مساحة واسعة تتحرك فيها ، وأيضا إلى تنظيف مستمر للمكان الذي تحيا فيه .
  • السلاحف من الكائنات ذات الدم البارد ، ولذلك فهي لا تحتاج إلى كمية كبيرة من درجة الحرارة داخل جسمها لتنظيم حرارة الدم ، وبالتالي لا تحتاج إلى تناول الطعام بشكل مستمر مثل الإنسان .
  • تحتاج السلاحف إلى تناول الخضروات كل يوم ، وكلما زاد نضج السلحفاة كلما قلت حاجتها إلى البروتين .
  • الخضروات المفضلة للسلاحف الأليفة هي أوراق الهندباء والخردل والكرنب واللفت والخس .
  • مصادر البروتين المفضلة للسلاحف الأليفة هي دودة الشمع والصراصير وديدان الأرض والقواقع وديدان الحرير ، وكذلك الكريل والروبيان وديدان الدم وأسماك التغذية واللحوم المطهية .

هيكل السلحفاة

تتميز السلاحف بالهيكل الخارجي الذي يحميها ويسمى القذيفة العظمية ، ولا يوجد نوع من الكائنات اللافقارية أو الثدييات لديه هذه القذيفة العظمية كالسلاحف ، وهذا الهيكل العظمي يتكون من قمة وقاع ، وهو عبارة عن هياكل عظمية تربط عادة بعضها ببعض على طول كل جانب من جوانب الجسم ، مما يخلق صندوقًا عظميًا صلبًا يتكون من العظام والغضاريف ، ويظل هذا الصندوق في السلحفاة طوال حياتها ، لأن القشرة جزء لا يتجزأ من جسمها ، ولا تستطع السلحفاة الخروج منه ، والقشرة الخارجية له لا تشبه جلد بعض الزواحف الأخرى .

تشريح السلحفاة

يتضمن تشريحها الرأس والرقبة وقذيفة نوتشال وقذيفة الفقري وقذيفة الساحلية ، ودرع البيجال والذيل والمسمار والساق الخلفية وقذيفة هامشية والساق الأمامية ، والفك السفلي والفم وفتحة الأنف والعين .

صوت السلحفاة

بعض أنواع السلاحف تصدر أصواتا أثناء البلع أو عندما يخرج الهواء من رئتيهم ، والسلاحف في جنوب شرق آسيا تصدر أصواتا أشبه بالأنين عالي النبرة عندما يبحثون عن رفقائهم ، وفي أمريكا الوسطى توجد سلاحف صوتها يشبه نباح الكلب ؛ تصدره عند تعرضها لهجوم ما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى