بحث عن برنامج يسر

تحرص القيادة الحكيمة في المملكة العربية السعودية بشكل دائم ، على الارتقاء بالخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين بالمملكة ، وتطوير الإجراءات والمعاملات الحكومية المختلفة ، تمهيدا لتنفيذ برنامج التحول الوطني الرقمي ، النابع من رؤية 2030 الشاملة والطموحة .

ما هو برنامج يسر

هو نظام أطلقته الحكومة في المملكة العربية السعودية ، بغرض التحول إلى الخدمات الإلكترونية الحكومية ، وجاءت تسميته بـ ” يسّر ” ، من باب التيسير على المواطنين السعوديين ، في تلقي الخدمات التي تقدمها لهم المؤسسات والجهات الحكومية المختلفة ، التابعة للوزارات المتنوعة داخل المملكة ، وكذلك يتيح نظام يسّر إجراء المعاملات الحكومية إلكترونيا ؛ بهدف التحول إلى مجتمع المعلومات الرقمي .

التسجيل في برنامج يسّر

يدعو البرنامج المواطنين ممن تتوافر فيهم الكفاءة وحب خوض التحديات الجديدة ، أن يسجلوا في برنامج يسر ، عبر نظام التوظيف الإلكتروني – والذي يتضمن موقعا إلكترونيا على الإنترنت – وبذلك يمكن للمواطنين الاستفادة بشكل أكبر من خدمات البرنامج المتنوعة .

التحول الرقمي في يسر

بهدف تحقيق برنامج التحول الرقمي ؛ أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات داخل المملكة ، برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية ( يسّـر ) ، وذلك في عام 1426 هجرية الموافق عام 2005 م ، بالشراكة مع  وزارة المالية وأيضا هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ، ويتبع برنامج يسّر اللجنة الوطنية للتحول الرقمي ، ويهدف البرنامج بشكل رئيسي إلى تيسير التعاملات الحكومية على المواطنين بالمملكة ، وكذلك تقليل المركزية في تطبيق تلك المعاملات ، فضلا عن التنسيق ما بين المؤسسات الحكومية المتنوعة .

رواتب برنامج يسر

يتيح برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية يسّر للمواطنين ، فرصة الانضمام إليه والعمل ضمن وظائفه المختلفة برواتب مجزية ، إذ يسعى برنامج يسر إلى ضم الموارد البشرية المؤهلة والمدربة بالمملكة ، للعمل على تحقيق رؤية وأهداف البرنامج ؛ عن طريق معايير علمية حديثة ، وهذا من شأنه رفع كفاءة تلك الموارد البشرية ، وتعزيز خبراتهم ومهاراتهم الوظيفية .

برنامج يسر

بوابة سعودي هي إحدى مبادرات برنامج يسّر ، عبارة عن بوابة إلكترونية تتيح للمواطنين والمقيمين والشركات والزوار من أي مكان ، الوصول إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية .

مبادرات يسر

يشمل برنامج يسر العديد من المبادرات المتنوعة لتسهيل المعاملات الحكومية ، ومن تلك المبادرات :

  • آلية تمويل المشاريع : عن طريق تخصيص ما يلزم لتغطية تكاليف تنفيذ الخدمات ، وفق آلية محددة ومرنة .
  • إعادة تصميم إجراءات الخدمات الحكومية : من خلال وضع نماذج تشكيل لجنة التعاملات الالكترونية الحكومية ، وتحليل إجراءات العمل .
  • قناة التكامل الحكومية ( تكامل GSB ) : يهدف إلى توفير البنية التحتية المشتركة ، لتمكين تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية ، والقيام بعمليات التكامل اللازمة .
  • البنية المؤسسية الوطنية ( NEA ) : وهي منظومة متكاملة من أركان وأجزاء مختلفة ( إدارات وأقسام ) ، تتفاعل مع بعضها من أجل تحقيق أهداف موحدة .
  • السحابة الإلكترونية الحكومية : التي تقدم خدمات جاهزة ذات فعالية واعتمادية وآمنية عالية .
  • مبادرة تنمية مهارات القيادات : تهدف هذه المبادرة إلى تنمية مهارات القيادات التنفيذية – تشمل قيادات الأعمال ومدراء تقنية المعلومات – في الأجهزة الحكومية .
  • شهادات التصديق الرقمي : هي منظومة متكاملة لإدارة البنية التحتية للمفاتيح العامة .
  • إطار تمكين الخدمات الالكترونية : بحيث يتوافق مع المعايير العالمية في مجال التحول الرقمي .
  • إعداد كراسة المواصفات والشروط : وتحديد المتطلبات الوظيفية .
  • التجارب الإقليمية والعالمية : تشمل تعريف القيادات في الجهات الحكومية على أفضل الممارسات العالمية في تقنية المعلومات .
  • الخدمات الإستشارية .
  • التعاملات الالكترونية الحكومية المتنقلة ” معاك ” .
  • الشبكة الحكومية الآمنة ( GSN ) : وهي شبكة اتصالات خاصة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية ، تربط الجهات الحكومية ببرنامج يسِّر .

معايير يسر

يشمل برنامج يسّر عددا من المنهجيات والمعايير وهي :

  1. قوالب الكراسات والشروط والمواصفات النموذجية
  2. منهجية إدارة مشاريع البرنامج
  3. المنهجية الوطنية للبنية المؤسسية
  4. منهجية دورة حياة تطوير البرمجيات ( SDLC ) في البرنامج
  5. أفضل الممارسات لمدير تقنية المعلومات
  6. منهجيات وأدلة لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية

موقع برنامج يسر

يزخر الموقع الإلكتروني لبرنامج يسّر عبر شبكة الإنترنت ، بمعلومات وافية وشاملة لكافة الخدمات والخطط والمنهجيات الخاصة بالبرنامج ، كما يقدم أولا بأول الأخبار والفعاليات التي تتم من خلاله ، وكذلك يوفر بيانا بالمبادرات الخاصة بالبرنامج ، ويتيح أيضا التواصل مع المواطنين من خلال المراسلات البريدية العادية ، وكذلك عبر البريد الإلكتروني ، فضلا عن حسابات برنامج يسّر على منصات التواصل الاجتماعي : ( فيسبوك وتويتر ولينكد إن ويوتيوب ) .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى