افضل الاطعمة لتقوية الاعصاب

يعتبر الجهاز العصبي هو المتحكم في معظم وظائف الجسم على سبيل المثال حواس السمع ، والبصر ، والشم ، والتذوق ، أو الإحساس ، حيث يعتبر الجهاز العصبي شبكة معقدة يقوم بتنظيم التفاعلات والتأثيرات بين الإنسان والأشياء من حوله ، كما أنه يتحكم في الحركات والمهام الإرادية واللإرادية مثال الحركة والتنسيق والتوازن ، كما يعمل الجهاز العصبي أيضا على التحكم والتنظيم في عمل أجهزة الجسم الأخرى ، ويعتبر الجهاز العصبي المسئول عن التفكير ، والوعي بالأفكار ، والذكريات واتخاذ القرارات ، لذلك يجب اتباع نظام غذائي مناسب ينشط ويزيد من قوة الجهاز العصبي .

افضل الاطعمة لتقوية الاعصاب

يتكون الجهاز العصبي من جزئيين رئيسيين  الجهاز العصبي ويشمل على الدماغ ، والحبل الشوكي المركزي ، والجهاز العصبي المحيطي ، ويتضمن الخلايا العصبية ، لذلك لابد من تناول الغذاء السليم التي يزيد من قوة الأعصاب ، حيث يحتاج الجسم إلى تناول غذاء صحي متوازن متكون من كافة العناصر الغذائية الضرورية لبناء جهاز عصبي سليم ، وتناول الأطعمة يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على صحة الأعصاب ومن أمثلة العناصر الغذائية و الأطعمة التي تقوي الأعصاب ما يلي :-

فيتامين ب 1

تحتاج الأعصاب إلى تناول الأطعمة والعناصر الغذائية الغنية بفيتامين ب1 ، حيث يساعد هذا الفيتامين على إنتاج الطاقة من الجلوكوز التي تحتاج إليه الأعصاب ، بالإضافة إلى ذلك فهو يحافظ على صحة وسلامة الخلايا العصبية ، ويوجد فيتامين ١ بكثرة في الحبوب بشكل عام مثل الفاصوليا ، ويوجد أيضا في الخبز والمكرونة .

فيتامين ب ٣

يلعب هذا الفيتامين دور هام في الحافظ على سلامة وصحة الأعصاب ، ومن المصادر الغنية بفيتامين ب٣ الدجاج ، واللحوم ، والأسماك وجميع الحبوب المدعمة بشكل عام .

فيتامين ب٦

تتمثل أهمية فيتامين ب٦ بأنه يدخل ضمن تركيب النواقل العصبية ، ومن المصادر التي تحتوي عليه بكثرة الحبوب والبازلاء ، والبيض ، والدجاج ، والموز ، والسبانخ .

فيتامين ب9 أو حمض الفوليك

يعمل هذا الفيتامين على حماية الذاكرة خلال فترات التقدم في العمر ، وحماية الدماغ في فترات تطوره ، ومن المصادر الغنية التي تحتوي على فيتامين ب٩ العدس والخضروات الورقية الداكنة ، والحبوب المدعمة .

فيتامين ب١٢

يعمل هذا الفيتامين على الحفاظ على أحد الأجزاء المكونة للجهاز العصبي وهو الجهاز العصبي المركزي ، ويؤخر من ظهور علامات الخرف ، ويوجد بكثرة في لحوم الأبقار والدجاج .

فيتامين ج

ويوجد في الطماطم ، والتوت ، والأطعمة الحمضية بشكل عام .

فيتامين د

يساهم هذا الفيتامين في الوقاية من الإصابة بأمراض الأعصاب المختلفة ، ويوجد بكثرة في الألبان ، وصفار البيض، بالإضافة إلى ذلك يوجد في الحبوب المدعمة .

فيتامين هـ

يمثل هذا الفيتامين أهمية كبيرة على الأعصاب حيث أنه يحمي الأغشية التي تغلف الخلايا العصبية ، ومن المصادر الغنية بهذا الفيتامين ، المكسرات مثل اللوز ، والبندق، الخضروات ذات الأوراق الخضراء ، ويوجد في الزيوت أيضا مثل زيت الكانولا ، وزيت عباد الشمس .

فيتامين ك

يمثل هذا الفيتامين أهمية كبيرة على تقوية الأعصاب ، حيث أنه يدخل في كيمياء الأنسجة العصبية ، ويوجد بكثرة في البقدونس ، البروكلي ، واللفت ، والكيوي ، والعنب ، والكرنب .

الحديد

وتكمن أهمية الحديد الضرورية في إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجهاز العصبي ، ووصول الأكسجين إلى الدماغ والأعصاب ، وتركيب النواقل العصبية ، ويمكن الحصول عليه من مصادر عديدة مثل الخضار ، واللحوم الحمراء ، والبيض ، والدجاج .

أوميجا3

يستخدم في بناء الدماغ والخلايا العصبية ، ويعمل على حماية الجسم من الاضطرابات العصبية والنفسية ، مثل الاكتئاب والزهايمر ، ويمكن الحصول علية من الأسماك والسردين .

الزنك

يؤدي نقص الزنك إلى الإصابة بالعديد من الأمراض العصبية ، حيث أنه يدخل في تركيب الإشارات العصبية ، ونحصل عليه من اللحوم الحمراء ، والألبان ، والفول السوداني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى