علاج الديدان عند الاطفال

يصاب الأطفال عادة بالديدان الدبوسية وهي ديدان صغيرة ورقيقة الشكل على شكل دبوس تعيش في بعض الأحيان في القولون والمستقيم البشري ، وتسمى أيضا الدودة الخيطية ، ويبلغ طولها من ربع إلى نصف بوصة أي بحجم المواد الغذائية الأساسية ، وتقوم الإناث بعملها أثناء نوم الشخص المصاب : حيث تغادر الأمعاء من خلال فتحة الشرج ومن ثم تعمل على إيداع البيض على منطقة الجلد المحيطة .

دورة الاصابة بالديدان

تتم الإصابة عن طريق البلع أو التنفس أو تناول أو شرب شيئًا ما ملوثًا به ، حيث يعيش البيض على الأسطح مثل الملابس أو الفراش أو غيرها ، فإذا تم لمس أحد هذه العناصر ثم وضع الطفل أصبعه في فمه ، فسوف تنتقل إليه العدوى .

بعد حوالي شهر ، تفقس البيض في الأمعاء وتنضج عنها الديدان البالغة ، ومن ثم تكمل دورتها لتنتقل الدودة الدبوسية الأنثوية إلى منطقة فتحة الشرج لتضع بيضها ، وهذا الذي يسبب الحكة الشرجية للأطفال أثناء النوم ، فإذا خدشت المنطقة يلتصق البيض بالأصابع وتحت الأظافر ، وإذا لمس أي سطح أو أشياء أخرى وقتها تنتشر الديدان .

هل الديدان معدية

نعم فغالبا تحدث العدوى في معظم الأحيان في الأطفال في سن المدرسة ، ومنها تنتشر بسهولة إلى أفراد الأسرة ، كما أن الأشخاص الذين يعيشون في الأماكن المزدحمة ، مثل المؤسسات يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الديدان وخاصة الدبوسية ، ومن ثم ينقلونها لأفراد أسرتهم .

اعراض الاصابة بالديدان

معظم الناس المصابين لديهم واحدة على الأقل من هذه الأعراض :

  • حكة الشرج ، وخاصة في الليل .
  • عدم القدرة على النوم .
  • حكة في منطقة المهبل – إذا انتقلت الديدان البالغة إلى المهبل .
  • ألم في البطن يأتي ويذهب .
  • معظم الوقت لا تسبب التهابات الديدان مشاكل خطيرة ، وفي حالات نادرة عندما يكون هناك الكثير منها ، تنتقل الديدان الدبوسية من منطقة الشرج إلى أعلى المهبل ثم إلى الرحم ، وقناتي فالوب مسببة التهاب المهبل .

اختبار الشريط لكشف الديدان

إذا كنت أنت أو طفلك أو أي شخص في المنزل يعاني من أعراض الإصابة بالديدان الدبوسية ، فاتصل بطبيبك واسأل عن اختبار الشريط ، ما عليك سوى أخذ قطعة واضحة من الشريط واضغط على الجانب اللاصق على الجلد حول فتحة الشرج ، فور الاستيقاظ وقبل استخدام الحمام أو الاستحمام ، فسوف تلتصق بيض الدبوسية بالشريط .

يجب تكرار هذا الاختبار ثلاثة أيام متتالية ، ثم اصطحاب جميع الشرائط إلى الطبيب لينظر إليهم تحت المجهر .

علاج الديدان عند الاطفال

ستحتاج إلى تناول الأدوية التي تقتل الديدان :

  • قد يوصي طبيبك بمعالجة بدون وصفة طبية مثل pyrantel pamoate ، Reese’s Pinworm Medication ، Pin-X ، وقد يصف الدواء لكل فرد في منزلك لمنع العدوى وإعادة العدوى .
  • الدواء الأكثر شيوعا هو ألبيندازول ( ألبينزا ) ، والذي قد يسبب اضطراب خفيف في المعدة أثناء تناوله ، وقد تحتاج إلى تناول جرعتين على الأقل للتخلص من الديدان بشكل كامل .
  • للحصول على أفضل النتائج ، يجب معالجة الشخص المصاب وكل شخص في المنزل في نفس الوقت .

الوقاية من الديدان

يعيش بيض الديدان على الأسطح الصلبة والملابس والفراش لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، فبالإضافة إلى التنظيف المنزلي المنتظم ستحتاج إلى القيام بالأمور التالية لوقف انتشار هذه الآفات :

  • تضع الدودة الدبوسية بيضها في الليل ، لذا يتم غسل منطقة الشرج في الصباح ، لتقليل عدد البيض على الجسم ، والاستحمام لمنع إعادة التلوث .
  • لا تستحم مع أي شخص أو تشارك المناشف أثناء العلاج ولمدة أسبوعين بعد العلاج .
  • تغيير الملابس الداخلية وبياضات الأسرة كل يوم ، هذا يساعد على إزالة البيض .
  • غسل ملاءات الأسرة وملابس النوم الداخلية والملابس الداخلية والمناشف بالماء الساخن لقتل بيض الديدان .
  • لا تخدش منطقة الشرج ، قم بقص أظافر طفلك بحيث يكون هناك مساحة أقل لجمع البيض .
  • اغسل يديك بالصابون والماء بعد استخدام الحمام ، وتغيير الحفاضات ، وقبل تناول الطعام ، وعلم أطفالك أن يفعلوا الشيء نفسه .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى