اشهر معالم مدينة حائل

تقع محافظة حائل  في وسط شمال المملكة العربية السعودية ، وهي أرض  فيها  العديد من المناظر الطبيعية ، في الواقع ، من البراكين البيضاء الفخمة في حارة بني راشد في الغرب حتى الإمتدادات الشاسعة لكثبان روعة نفود الكبير المحيطة بجبل الآغا ، تقع عاصمتها  مدينة حائل ، على الجانب الشرقي من جبل آغا الضخم وتقطنها بشكل رئيسي قبيلة الشمري ، التي نشأت من هذه المنطقة من شبه الجزيرة العربية والتي يمكن العثور عليها اليوم حتى سوريا وبلاد الشام ، تشتهر حائل بكرم أهلها في المملكة العربية السعودية والعالم العربي حيث أنه حاتم الطائي الذي كان شاعراً عربياً واحداً من أهلها .

محافظات حائل

في عام 1921 ، تمكن الملك عبد العزيز من إستعادة الرياض ثم مدينة حائل ، في عام 1922 أصبحت محافظة حائل بأكملها جزءًا من المملكة العربية السعودية .

توفر محافظة حائل مزيجًا من المناظر الطبيعية  من جهة ،  وصحراء الكثبان الرملية النموذجية في نفود الكبير وعلى المناظر الطبيعية الجبلية الجانبية الأخرى ، ولا سيما جبل شمر المهيب ، وهو كتلة صخرية من الجرانيت تقع إلى الشمال من مدينة حائل حيث توجد الوادي الأخضر .

ولكن هذا هو المكان الذي تختلط فيه الصخور والرمل معًا من أكثر المناظر الطبيعية المذهلة ، كما هو الحال في منطقة جبل السنة ، وهي مجموعة من صخور الجرانيت الحادة تحيط بها ضفاف الرمال ، وتقع في غرب مدينة حائل .

اثار مدينة حائل

بفضل موقعها الاستراتيجي ، استضافت مدينة حائل العديد من المباني المحصنة التي تحمي حكامها ، حيث تضم ثلاث قلاع :

حصن العارف

الأقدم والأكثر شهرة هو قلعة العارف التي بنيت على قمة صخرة ، توفر أفضل وجهة تطل على المدينة .

قلعة برزان

ثم جاءت قلعة برزان التي بدأ بنائها في عام 1808 من قبل الأمير محمد بن عبد المحسن العلي وتم الإنتهاء منها في عهد أمير الرشيدي الثاني ، طلال بن عبد الله (1848-1868) ، يتكون قصر برزان من ثلاثة طوابق ويغطي مساحة تزيد على 300000 متر مربع .

قلعة القشلة

المكان الثالث المحصن هو قلعة القشلة التي بنيت في الأربعينيات من القرن الماضي في إمارة الأمير عبد العزيز بن مساعد آل سعود في محافظة حائل ، إنه قصر طيني مكون من طابقين ، به جدران طويلة تمتد على ارتفاع 140 مترًا ، ويبلغ ارتفاعه 8.5 مترًا ، ويحتوي على ثمانية أبراج مراقبة مع الجدران ذات بابين رئيسيين ، الشرق والغرب.

دليل السياحة في حائل

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام به في حائل ، لذلك إذا كنت تخطط لزيارتها في أي وقت قريب ، فقد يكون هذا الدليل مفيدًا  :

 رالي حائل

ربما هذا هو أكبر حدث متكرر في حائل ، لقد تم تنظيم المسيرة منذ عام 2006 وتمت الموافقة عليها من قبل FIA ، ويشارك فيه العديد من نجوم الرالي ، ويعد أكبر تجمع في البلاد .

جبل السمراء

مدينة حائل محاطة بالجبال ، يوصى بزيارة جبل سمرة بسبب المنظر الرائع الذي ستشاهده ، خاصةً في الليل عندما يكون مضاء .

مسجد الراجحي

إذا قام أي شخص بتصفح صور محافظة حائل ، فإن مسجد الراجحي هو أحد أول الأشياء التي ستظهر في نتائج البحث ، يعد من  المساجد رائعة البنيان ، ويسيطر على أفق حائل .

جبة

تقع جبة على بعد 90 كم من حائل ، وهو موقع الفن الصخري الأكثر شعبية في حائل وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، على الرغم من أنها محاطة بالكامل بصحراء اليوم ، إلا أن المنطقة كانت ذات يوم نباتات مورقة داخلها وحولها ، وكان عدد كبير من السكان يسكنها، لقد ترك السكان الأصليون في المنطقة بعض الفنون الصخرية المدهشة للعالم ليروا صورة الحياة منذ آلاف السنين .

نفود الكبير

ينصح بشدة التخييم  في هذه المنطقة بشرط أن تكون قد اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة ، فمنظر السماء المضاءة بالنجوم هو منظر خلاب حقًا .

الاماكن السياحية في حائل للمسافرين العرب

توجد العديد من الأماكن والقرى والمنتزهات العامة التي ستحظى بزيارتها في مدينة حائل ، قرية مشار السياحية و قرية أجـا بارك  و قرية ستار لاند و حديقة الزيتون و حديقة الأمير سلطان و حديقة السمراء .

جامعة حائل

تأسست جامعة حائل بموجب مرسوم ملكي صدر عام 2005 ، لإضافة جديدة إلى الجامعات السعودية ، توفر جامعة حائل العديد من البرامج العلمية لتزويد سوق العمل السعودي  ، بخريجين ذو كفاءة وعلى دراية بمعايير سوق العمل .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى