الشخصية القوية

الشخصية القوية هي التي تستطيع الاعتماد على ذاتها ، ومواجهة جميع المواقف الحياتية ، وإيجاد جميع الحلول للمشكلات التي تواجه الشخص القوي في حياته ، حيث يكون لديه القدرة على إيجاد أنسب الحلول والتصرف بحكمة ، وعقل والتخلي عن التصرفات الطائشة التي قد تتصرف بها الشخصيات الضعيفة ، كما أن الكثير من الشخصيات الضعيفة تهرب من المواقف ، أو من المشاكل دون إيجاد حلول لها ، لذلك تعتبر الشخصية القوية هي الأكثر تميزًا في الحياة ، حيث أن الشخص القوي يتمكن من النجاح والصعود إلى القمم حتى بعد مواجهة أزمات وصعاب الحياة .

صفات الشخصية القوية

تعد الشخصية القوية من أفضل الشخصيات التي لها صفات مميزة تجعل صاحبها واثق بذاته وتتمثل صفات الشخصية القوية فيما يلي :

عدم قبول الأعذار

الشخص القوي لا يتقبل أعذار الآخرين بل أنه يشغل نفسه بتخطي الصعاب ومواجهة مشكلات الحياة ، ولا مكان في حياته آمن ، هم يبررون المواقف باستمرار فيعتقد أن سماع مبررات الآخرين بمثابة تضييع وقت له ، ويمكنه الاستفادة من ذلك الوقت في أمور أهم في حياته وهذا ما يجعله يصنع نجاح كبير .

الثقة بالنفس

تمتلك الشخصية القوية ثقة كبيره بذاتها فلا تعتمد على الآخرين في تقييمها ، بل أن صاحب الشخصية القوية يعتمد على نفسه في جميع أمور حياته سواء الحياة الاجتماعية أو العملية ، لذلك فهو يستطيع إنجاز جميع مهامه بشكل مثالي دون الحاجة إلى ثناء من أحد نظرًا لزيادة ثقته بنفسه .

تفضل الأحاديث الجادة

من ضمن صفات الشخصية القوية أنها تحب الابتعاد تماما عن الكلام عديم الفائدة أو الهزل المبالغ به ، وذلك يرجع لكونها تحب الاستفادة من الوقت بشكل صحيح فتبتعد عن كل ما يسبب تضييع للوقت ، بجانب أنها تتفنن في الاستفادة من الوقت في استكشاف أفكار جديدة ذات قيمة وقد تستهلك طاقتها في البحث عن طرق النجاح المثالية ، كما أنها تفضل الابتعاد أيضا عن أصحاب الأحاديث التافهة ، حيث تجد أنهم لا يحققون أي نجاح في حياتهم نظرًا لاستنفاذ طاقتهم في الهزار .

الاعتماد على العقل

إن الشخصية القوية تعتمد بشكل كبير على عقلها ، وبالتالي فهي تفضل الابتعاد عن عديمي الإحساس ، ولا تحب التعامل مع الحمقى ، والجهلاء لكونهم لا يفقهون ما يقولون في بعض الأحيان ، ويسيطر عليهم عدم الفهم ، ولذلك فإن الشخصية القوية تتجنب كل ما يسبب تضييع وقت وتجبر الآخرين على التفكير بحكمه عند التعامل معها ، وتتفوه بكلام حكيم في موضعه لذلك هي دائما مميزة في حياتها .

بناء الشخصية القوية

تنشأ الشخصية القوية نظرًا لعدة عوامل من ضمنها تحفيز الطفل منذ الصغر والابتعاد عن التقليل من مهاراته ، فهذا يحفزه على بناء شخصية قوية مستقلة وينشأ شاب قادر على تخطي الصعاب وتحمل المسؤولية .

أيضا الأهل لهم دور كبير في تكوين شخصية الابن بحيث تكون شخصية قوية ناجحة ، ولذلك يجب على الأسرة الابتعاد عن ضرب الأطفال أو تعنيفهم فإن هذا يؤثر بشكل كبير فيما بعد على بناء الشخصية .

يعتمد أيضا بناء الشخصية القوية على الشخص ذاته فهو ما يحدد متطلباته الحياتية لتكوين شخصيته المستقلة ، فيجب الابتعاد عن الهراء ، وأخذ الأمور بجدية ، والبحث عن حلول مميزة للمشكلات التي تواجهه ، كما أن للتعلم دور هام في تكوين شخصية قوية قادرة على النجاح والتميز .

مميزات الشخصية القوية

تتميز الشخصية القوية بالعديد من المميزات التي تفضلها عن الشخصية الضعيفة وتتمثل تلك المميزات فيما يلي :

القدرة على استغلال المواقف والاستفادة من نقاط الضعف لتحويلها لنقاط قوة ، وتخطي المواقف الصعبة بسهولة كبيرة دون الحاجة إلى الاعتماد على الآخرين في إيجاد حلول للمشكلات ، وبالتالي فهي قادرة على الاعتماد على ذاتها بشكل تام وتحقيق النجاح في مختلف أمور الحياة .

تستطيع الشخصية القوية أن تجتاز اختبارات الحياة الصعبة دون يأس ، وهذا عكس الشخصية الضعيفة التي تلجأ دائما للحلول السهلة ، ولا تجازف للوصول للنجاح بل أنها قد تلجأ إلى الانتحار في بعض الأحيان لتصورها أن الحياة بائسة ولا مكان لها بها ، لكن الشخصية القوية تجازف وتحاول مرارًا وتكرارًا إلى أن تصل لقمم النجاح في النهاية .

الشخصية القوية تستطيع جذب انتباه من حولها فهي شخصية اجتماعية ، ويمكنها السيطرة على من حولها بالفكر السليم ، وهذا ما يفتح لها أبواب كثيرة في الحياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى