الثورة الفرنسية

الثورة الفرنسية هي الحركة الثورية التي هزت فرنسا في الفترة من عام 1787 وعام 1799 ، وقد وصلت ذروتها في عام 1789 ، ومن هنا فقد عرفت باسم ثورة عام 1789 ، خلال هذه الفترة قام الشعب الفرنسي بالثورة على نظام الحكم الملكي ، وتخلصوا من أنظمة الملكية المطلقة والنظام الإقطاعي ، حيث لعبت الثورة الفرنسية دورًا هامًا وحيويًا في تشكيل الدول الحديثة من خلال إظهار القوة الكامنة في إرادة الشعب .

مراحل الثورة الفرنسية

استمرت الثورة الفرنسية لمدة تزيد عن العشرة أعوام ، وانقسمت إلى أربعة مراحل أو فترات في كل منها مجموعة من الأحداث كما يلي :

المرحلة الأولى

تبدأ هذه المرحلة من عام 1789 وتنتهي في عام 1791 م ، وفي هذه المرحلة أعلنت هيئة المقاطعات رئاستها للمجلس التشريعي ، وقامت بالسيطرة على سلطة البلاد ، وبدأت في تدمير نظام الحكم القديم ، وأقرت العديد من القوانين الجديدة والتي قضت على القوانين القديمة التي دامت لقرون عديدة .

المرحلة الثانية

هي بين عام 1795 وعام 1799 م ، وفي هذه الفترة بدأ النظام الجمهوري في فرنسا ، وتم إعلان إلغاء الملكية نهائيًا بشكل رسمي ، وتم إعدام الملك وبدأ عهد جديد في جمهورية فرنسا .

المرحلة الثالثة

هي الفترة بين عام 1795 وعام 1799 م والتي تم فيها تحقيق الكثير من النجاحات في خارج البلاد على يد الجيوش الفرنسية ، وفي هذه الفترة نشأ دستور جديد وتشجع نابليون بونابارت للقيام بانقلاب عسكري ضد الحكم وإنشاء نظام ديكتاتوري .

المرحلة الرابعة

تبدأ بانقلاب نابوليون بونابارت في عام 1799 م والذي وصل لمنصب إمبراطور فرنسا عام 1802 م ، وتولى السيطرة على عدة مناطق من القارة الأوروبية ، ولكن تمت هزيمته في معركة واترلو عام 1815 م ، وبهذا انتهت الثورة الفرنسية وعادت سلالة بوربون لتولي الحكم تحت ظل الملك لويس الثامن عشر .

اسماء زعماء الثورة الفرنسية

ساهم الكثير من الأشخاص في الثورة الفرنسية وقاموا بدور هام في هذه الثورة ، ومن أهم أسماء مشاهير وزعماء الثورة الفرنسية :

لويس السادس عشر

كان لويس السادس عشر ملكًا لفرنسا عندما بدأت الثورة الفرنسية ، وقد تولى الحكم لمدة كبيرة حتى تمرد الشعب عليه بسبب الديون المتزايدة وارتفاع الأسعار والجفاف ، وفي النهاية فقد أعدم بواسطة المقصلة عام 1792 م عندما سيطر الثوريون على الحكم .

ماري أنطوانيت

كانت ملكة لفرنسا أثناء الثورة ويقال أن حياتها كانت شديدة الترف ، وكنت تعيش في القصور في الوقت الذي كان شعبها يتضور جوعًا ، وهذه الملكة أيضا تم إعدامها بالمقصلة .

جورج دانتون

أحد القادة الأوائل للثورة الفرنسية وعلى الأغلب فإن الفضل يعود له في قيادة الإطاحة بالحكم الملكي في فرنسا ، وفي عام 1794 م تم اعتقاله وإعدامه بواسطة المقصلة .

ماكسميلان روبيسبير

من أقوى قادة الثورة الفرنسية وأكثرهم تطرفًا ، وهو الذي أنشأ عهد الإرهاب وسن القوانين التي تقر بوضع أي شخص يشتبه في ارتكابه الخيانة في السجن أو يتم إعدامه ، وقد تم اعتقال روبسبير من قبل بعض القادة الذين نفذوا فيه حكم الإعدام بالمقصلة .

فلاسفة الثورة الفرنسية

كان هناك بعض الفلاسفة والمفكرين في عهد الثورة الفرنسية ، ومن أهم هؤلاء الفلاسفة :

أوليمبي دي جوجس

هي كاتبة مسرحية ومؤلفة قامت بكتابة العديد من المنشورات السياسية أثناء الثورة الفرنسية ، وقد نادت بالمساواة في المعاملة بين الرجل والمرأة ، ولكنها تحالفت مع الجيرونديين وتم إعدامها أيضا بواسطة المقصلة في عهد الإرهاب .

جوزيف بول مارات

كان كاتبا صحفيا في عهد الثورة الفرنسية ، قام بالدفاع عن الفقراء ونادى بحقوقهم الأساسية ، وكتب العديد من المنشورات السياسية ومنها صديق الشعب ، وفي النهاية فقد تم اغتياله أيضا أثناء قيامه بالاستحمام .

مدام رولاند

من أهم الفلاسفة والمفكرين والتي أثرت أفكارها السياسية على الشعب حتى يومنا هذا ، وقد وقع خلاف بينها وبين روبسبير ووضعت في السجن في عصر الإرهاب ثم تم إعدامها .

نتائج الثورة الفرنسية

لقد كان للثورة الفرنسية عدة نتائج في العديد من المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ، فمن الناحية الاجتماعية فقد قامت الثورة بإلغاء الإقطاعية والامتيازات ، وساعدت على تحسين جودة التعليم وجعله مجانيًا وإجباريًا ، وكذلك فقد حققت العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع ، ومن الناحية السياسية فقد نشأ النظام الجمهوري وتم إلغاء النظام الملكي الظالم ، وانتشرت مباديء المساواة وحرية التعبير عن الرأي ، أما من الناحية الاقتصادية فقد بدأ نظام اقتصادي جديد وبدأ عهد تطوير النظام الرأسمالي العالمي .

تأثير الثورة الفرنسية على العالم

أحدثت الثورة الفرنسية الكثير من التغييرات الجذرية ليس في الداخل فقط ولكن في جميع أنحاء العالم ، وقامت بنشر أفكارها التنويرية والسياسية والاجتماعية في جميع دول العالم ، وأثرت على فكر العديد من الأشخاص في المجتمع وغرست فيهم حب الحرية ورفض القيود والظلم والعدوان .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى