اطعمة تحافط على صحة الكبد

أطعمة تحافط على صحة الكبد  ، فالكبد مسؤول عن تحطيم الكربوهيدرات وتكسير الدهون وصنع الجلوكوز وإزالة السموم من الجسم ، كما أنه يخزن المواد الغذائية وينتج العصارة الصفرواية  ، وهو أمر ضروري لهضم وإمتصاص العناصر الغذائية في الطعام بشكل صحيح ، هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي يمكن للشخص أن يستهلكها للمساعدة في حماية الكبد ، لذا إليكم أهم الأطعمة التي تحافظ على الكبد .

اطعمة تنشط الكبد

صحة الكبد أمر حيوي للصحة العامة ، يمكن أن يؤدي اختلال وظائف الكبد إلى الإصابة بأمراض الكبد وإضطراب التمثيل الغذائي وحتى مرض السكري من النوع الثاني ، في حين أنه قد يكون من المستحيل إدارة جميع عوامل الخطر ، فإن تناول بعض الأطعمة والمشروبات قد يساعد في تعزيز صحة الكبد ، في هذه المقالة ، سنغطي أفضل الأطعمة لصحة الكبد وتأثيراتها المفيدة على العضو وبعض الأطعمة التي يجب تجنبها .

الشوفان

استهلاك دقيق الشوفان هو وسيلة سهلة لإضافة الألياف إلى النظام الغذائي ، تعتبر الألياف أداة مهمة للهضم ، وقد تكون الألياف المحددة في الشوفان مفيدة بشكل خاص للكبد ، الشوفان ودقيق الشوفان غني بالمركبات المسماة بيتا جلوكان ، يجب على الأشخاص الذين يتطلعون إلى إضافة الشوفان إلى نظامهم الغذائي البحث عن الشوفان الكامل .

التوت

تحتوي العديد من التوت الداكن ، مثل التوت الأزرق والتوت البري والتوت البري ، على مضادات أكسدة تسمى البوليفينول ، والتي قد تساعد في حماية الكبد من التلف .

العنب

العنب وعصير العنب وبذور العنب غنية بمصادر مضادة الأكسدة ، التي قد تساعد الكبد عن طريق الحد من الإلتهابات ومنع تلف الكبد .

الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة الأساسية الأولى ، وهذه قد تساعد في حماية الكبد من الإصابة عن طريق الحد من الالتهابات وحماية خلايا الكبد ،قد تقلل المركبات أيضًا من تراكم الدهون في الكبد وتزيد من الإنزيمات التي تحرق الدهون .

الاطعمة النباتية

يجب على الناس تناول هذه الأطعمة كجزء من نظام غذائي كامل ومتوازن وتشمل هذه : أفوكادو والموز والشعير والبنجر وعصير البنجر والبروكلي والأرز بني والجزر والتين والليمون والبطيخ .

الاغذية المفيدة للكبد الدهني

القهوة تبدو جيدة للكبد ، خاصة لأنها تحمي من مشاكل مثل مرض الكبد الدهني ، تشير الدراسة  أيضًا إلى أن تناول القهوة يوميًا قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة ،  قد يحمي الكبد أيضًا من الأمراض الضارة مثل سرطان الكبد ،تشير الدراسة  إلى أن التأثيرات الوقائية للقهوة ترجع إلى تأثيرها على أنزيمات الكبد ، يبدو أن القهوة تقلل من تراكم الدهون في الكبد ، كما أنه يزيد من مضادات الأكسدة الواقية في الكبد ، تساعد المركبات الموجودة في القهوة أيضًا على إنزيمات الكبد في تخليص الجسم من المواد المسببة للسرطان .

إضافة الثوم إلى النظام الغذائي قد يساعد أيضًا في تحفيز الكبد ، إستهلاك فوائد الثوم يقلل من وزن الجسم ومحتوى الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني ، دون أي تغييرات في كتلة الجسم النحيل ، هذا مفيد ، لأن زيادة الوزن أو السمنة هي عامل مساهم في  هذا المرض .

علاج لتنظيف الكبد من السموم

للقيام بدور نشط في صحتك ، ولكن إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى التخلص من السموم من الكبد  ، فيجب أن تعلم أنه لا يوجد الكثير الذي يمكنك القيام به من أجلك .

فالكبد هو واحد من أكبر أعضاء الجسم ، يساعد على إزالة السموم ومعالجة المواد الغذائية والأدوية المختلفة ، يعتقد معظم الناس أن علاج تنظيف الكبد من السموم ستساعد الكبد على إزالة السموم بشكل أفضل بعد تناول الكثير من الكحوليات أو الأطعمة غير الصحية ، يأمل البعض أن يساعد الكبد على العمل بشكل أفضل على أساس يومي ، كما  أنه سيساعد في علاج أمراض الكبد .

مثل معظم طرق التخلص من السموم ، يحتوي تنظيف الكبد على خطوات محددة ، قد تضطر إلى الصوم أو شرب العصائر أو السوائل الأخرى فقط لعدة أيام ، قد تحتاج إلى إتباع نظام غذائي محدد ، أو تناول المكملات العشبية أو الغذائية .

ماهي المشروبات المفيدة لمرضى الكبد

الشاي الأخضر قد يساعد في تقليل المحتوى العام للدهون ، ومكافحة الإجهاد التأكسدي ، وتقليل العلامات الأخرى لمرض الكبد الدهني غير الكحولي ، من المهم ملاحظة أن الشاي قد يكون أفضل من المستخلصات ، لأن بعض المقتطفات قد تلحق الضرر بالكبد بدلاً من علاجه .

الاطعمة الضارة للكبد

6 أطعمة يجب تجنبها لحماية الكبد :

  • الكحوليات : الكحول هو السبب الرئيسي لأمراض الكبد الدهنية وكذلك أمراض الكبد الأخرى .
  • السكريات : ابتعد عن الأطعمة السكرية مثل الحلوى  والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة .
  • الأطعمة المقلية : هذه غنية بالدهون والسعرات الحرارية.
  • الملح .
  • الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة .
  • اللحم الأحمر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى