خريطة دول الشرق الاوسط

تقع دول الشرق الأوسط في كل من القارات الثلاث ، فجزء منها في أوروبا وشمال أفريقيا وجزء من قارة آسيا ، ويستقر في دول الشرق كل من المسلمين والأقباط والأتراك وبعض من اليهود ، إلا أن أكبر فئة في سكان الشرق الأوسط هم العرب .

يمتاز الشرق الأوسط باعتدال المناخ طيلة فصول العام لذا يأتي إليه الجميع من شتى البقاع لقضاء أوقات ممتعة في أجوائه المعتدلة ، وتحتل دول الشرق الأوسط أفضل المواقع الاستراتيجية للتجارة مما جعلها ضمن الدول الهامة في عالم الاقتصاد ، وتشتمل أيضا على الكثير من الموارد الطبيعية بسبب الأنهار والبحيرات والتربة الخصبة التي تصلح للزراعة مما جعل العديد من الدول يقوم باستيراد شتى المحاصيل الزراعية من تلك الدول .

تاريخ دول الشرق الاوسط

منذ القدم حوى الشرق الأوسط على أهم الحضارات القديمة في شتى الدول كتلك الحضارات القديمة في بلاد ما بين النهرين ، وتلك الإمبراطورية الفرعونية بمصر القديمة التي اشتملت على العديد من الأسر الفرعونية القديمة ، والتي ما زال آثارها باقية ، وبعد أعوام مضت ظهرت كل من الحضارات الرومانية وكل من حضارة الفرس والإغريق ، وبعد سنوات أخرى ولد السيد المسيح عليه السلام في دولة فلسطين لتظهر معه الديانة المسيحية ، وبذلك أعتبر الشرق الأوسط من أهم الأماكن التي حوت على العديد من الحضارات ، كذا كان مهبط الديانات السماوية .

وبعد مرور قرون عديدة من الزمن ظهر الدين الإسلامي الحنيف في شبه الجزيرة العربية وأخذ في التوسع والانتشار بفضل المسلمين الذين قاموا على نشر ذلك الدين ، وصولا إلى عصر الدولة العثمانية ، حتى تنتصر عليها بريطانيا في الحرب العالمية الأولى ، ويظهر ما يسمى بالاحتلال الذي عمل على تقسيم تلك الدول والعمل على تفرقتها .

ومن وقتها بدأ ظهور مصطلح الشرق الأوسط أو دول العالم الثالث ، ومن الأسباب التي جعلت دول الشرق الأوسط مكسبا ومطمعا للعديد من الدول الأخرى تلك الثروات الطبيعية التي وهبها الله له من البترول والثروة المعدنية ، والموقع الجغرافي المتميز الذي يطل على أهم بحار العالم لتسهيل الطرق الملاحية في التجارة .

دول الشرق الاوسط

يحتوي الشرق الأوسط على خمسة عشر دولة في القارات الثلاث ، وقد ظهرت مسميات متعددة لتلك الدول عقب التقسيم الأوروبي لها ، وقد حوت قارة أفريقيا كل من مصر وليبيا ، أما قارة آسيا سوريا ولبنان وإيران والعراق وفلسطين والأردن وكل من المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والكويت واليمن وعمان ، أما قارة أوروبا فاشتملت على كل من تركيا .

بعض الحقائق الهامة لدول الشرق الأوسط

في القرون الماضية ظهرت حروب متعددة على بعض دول الشرق الأوسط مما جعلها ضمن البلدان الفقيرة بسبب ما أحدثته تلك الحروب بها فأصبحت تعاني من مشاكل في شتى المستويات الصحية والتعليمية والاجتماعية ، وعلى النقيض أصبحت بعض الدول الأخرى من ضمن دول الاقتصاد العظمى بين دول العالم بسبب ما تحتوي عليه من الثروات الطبيعية وغيرها من الموارد الهامة .

بسبب الحروب التي خاضتها مثل كل من دول العراق وسوريا حيث أن الحروب التي تخوضها تلك الدول تسببت في ذلك التدهور ، رغم احتواء تلك الدول على العديد من الموارد إلا أن الحروب حجمت من استغلالها ، وذلك لأن الصناعة من أهم متطلباتها الاستقرار الأمني .

النمو الاقتصادي الذي ظهر في دول الخليج من خلال اعتماد تلك الدول على البترول بشكل عام في كل من التجارة والصناعة ، جعلها تحتل مكانة هامة وعالمية بين الدول الأخرى كما عملت تلك الدول على استغلال هذه الأموال في النهوض بشعبها وبناء الدول الحديثة لتنافس دول العالم المتقدم مثل كل من الرياض ودبي .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى