فوائد النبق

شجرة النبق تنبت في أماكن كالجبال أو الرمال ، وهي شجرة من الممكن أن يصل طولها إلى سبعة أمتار ، وتنتمي هذه الشجرة إلى الفصيلة السدرية ، وهي ذات لحاء خارجي رمادي اللون ، ولحاء داخلي يميل إلى اللون البرتقالي ، أما لون أوراقها أخضر غامق ، يبلغ طولها من ثلاثة سم إلى سبعة سم ، وهي ذات شكل بيضاوي ، ومنشارية الأطراف ، وككل النباتات تزهر شجرة النبق في فصل الربيع ، فتغدو أوراقها الصفراء خضراءً حية .

انواع النبق

يوجد أكثر من 30 نوع مختلف من ثمرة النبق ، منها :

  • النبق الاحمر .
  • النبق الذهبي .
  • النبق الفلسطسني .
  • نبق البحر .
  • النبق الياباني .
  • النبق الشراعي .
  • النبق اللبناني .
  • النبق الصيني .

وكل نوع من تلك الأنواع يتم زراعته في منطقة مختلفة .

فوائد النبق

تتميز شجرة النبق بصلابتها الشديدة والاحتفاظ بأوراقها الخضراء أطول فترة ممكنة ، لذا تستخدم أحيانًا بغرض الزينة ، وتجفف الثمار واللحاء لكي تستعمل علاجًا للإمساك ، وذلك لاحتواء لحاء وثمار شجرة النبق على مادة الأنثراكينون ذات الخصائص الملينة ، ولكن تمنع من استعماله المرأة المرضع لأنه يسبب كثرة البراز للطفل ، كما تدخل لحاءها في صناعة أوراق الخرائط .

كما تستخدم في الأصباغ ، حيث يمكن من خلال دمج الصمغ العربي بماء الجير بالأوراق الصفراء والثمار التي لم تنضج بعد لإعداد الكثير من الألوان ، حيث من الممكن صبغ الألوان المائية من خلالها باللون الأخضر والبني والبرتقالي والأصفر .

فوائد نبق البحر

نبق البحر هي ثمرة شجرة يبلغ طولها ستة أمتار وهي ذات حجم متوسط ، وتنبت هذه الشجرة على جوانب الأنهار خاصة في الجزء الشمالي من الأرض ، كذلك تنمر في الجبال والرمال ، وتتميز بلحائها السميكة وأوراقها ذات اللون الأخضر من القشرة الخارجية بينما داخلها لونها رمادي مخضر ، وتزهر شجرة نبق البحر في شهر إبريل ، وثماره تشبه اللؤلؤ ولونها أصفر ، وذات طعم حامض ، ويتم قطفها في شهر أغسطس وسبتمبر ، وتستعمل أوراق نبق البحر بشكل طبي وأحيانًا تصنع منها الحلويات المختلفة بداية من المشروبات أو العصائر والمربى ، وتعد من المكملات الغذائية ، أما الغرض الطبي فهو كالآتي :

تشفي الجروح

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن عند استخدام أوراق نبق البحر من خلال تطبيقها ووضعها على الجروح ، فإنها تساعد في شفائها وتم إجراء تجارب على الفئران بوضع ورق نبق البحر على الحروق وعالجها بسرعة .

ضبط مستويات السكر

أكدت الدراسات أنه مفيد جدا لمرضى السكري خاصة من النوع الثاني ، حيث يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم ، وكذلك للأشخاص الأصحاء فهي تجنبهم خطر الإصابة بمرض السكري .

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي نبق البحر على مضادات للتأكسد، لذلك فإنه يعمل على تقليل أي خطر يواجه القلب ، كما أن تناول زيت النبق بمقدار 5 مليمترات لمدة شهر ، يقلل من نسبة الإصابة بالجلطات ، وكذلك يضبط ضغط الدم .

تقوية المناعة

يحتوي زيت نبق البحر على الفلافونويدات وهي المادة التي تزيد من قوة المناعة وتقلل من خطر العدوى .

الحد من اعراض سن اليأس

يقلل نبات نبق البحر من جفاف المهبل عند النساء ، كما يعوض عن علاج الإستروجين للنساء اللاتي ليس بمقدورهن تناوله .

فوائد النبق للقولون

تعمل مركبات الأنثراكينون الموجودة في لحاء النبق على تقليل امتصاص الأمعاء للماء ، وينتج عن ذلك زيادة في كمية السوائل بالقولون ، ويرتفع كمية الفضلات وملين لها ، كما يقوم بتحسين حركة الأمعاء ، كما يستعمل لحاء النبق في تنظيف القولون قبل إجراء فحوصات بالجهاز الهضمي .

فوائد لحاء النبق

تم استعمال لحاء النبق لأول مرة في القرن السابع كعلاج للإمساك ، وجميع نتائجه مثل البواسير والتهيج ، وذلك من خلال تجفيف لحاء النبق أو تسخينه وتطبيقه على موضع الألم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى