علاج خشونة الركبة بالحجامة

تعتبر خشونة الركبة وآلامها أحد أكثر المشكلات الصحية شيوعا بين الكثير من الأشخاص ، والتي تؤثر بالسلب على الحياة والنشاطات اليومية ، لأنها تؤثر في قدرتهم على المشي والحركة بشكل طبيعي ، وتتسبب لهم في الكثير من الألم والتورم والالتهاب ، ولذا يبحث الكثيرون عن طرق علاج هذه المشكلة ، وبعضهم يتجه إلى الطب البديل والعلاج بالطرق الطبيعية بعيدا عن الأدوية والعلاجات الطبية ، مثل العلاج بالأعشاب الطبيعية والتدليك بالزيوت الطبيعية كزيت الزيتون ، وأيضا فمن أهم الطرق المعروفة في الطب الشعبي القديم لعلاج خشونة الركبة هو استخدام الحجامة .

اعراض خشونة الركبة

خشونة الركبة هي عبارة عن مشكلة مرضية تصيب الركبة نتيجة حدوث تفتت في غضاريف الركبة ، وهي المسئولة عن حماية عظام المفاصل ودعمها ومنع احتكاكها ببعضها ، ولكن مع حدوث الخشونة وتفتت غضاريف الركبة تصبح مفاصل عظام الركبة معرضة للتلامس والاحتكاك ببعضها ، وبالتالي يحدث الألم والتورم في الركبة ، حيث تشمل أعراض خشونة الركبة وجود تورم في منطقة أعلى الركبة ، وكذلك الشعور بألم مبرح في الركبة وخاصة عند الضغط عليها ، وأيضا الشعور بالتشنج في مفاصل الركبة في بعض الأحيان ، بالإضافة إلى سماع أصوات احتكاك مفاصل الركبة ببعضها أو صوت طقطقة وفرقعة مع حركة الركبة .

اسباب خشونة الركبة

يوجد العديد من الأسباب والعوامل المختلفة التي تسبب مشكلة خشونة الركبة ، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي :

العوامل الوراثية

حيث أشارت الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أن بعض الأشخاص يصابون بخشونة الركبة نتيجة لعوامل وراثية ، والذي يعد من أكثر الأسباب شيوعا لتلك المشكلة .

السمنة

كما أن زيادة الوزن والسمنة تمثل واحدا من العوامل الرئيسية التي تؤدي لخشونة الركبة ، وأظهرت الدراسات والإحصائيات أن هذه المشكلة تزداد في العالم العربي عن العالم الغربي ، كما أنها أكثر شيوعا لدى النساء عن الرجال ، وذلك لأن الوزن الزائد يتسبب في الضغط على مفاصل الركبة بشكل كبير .

التقدم في العمر

حيث تظهر مشكلة خشونة الركبة لدى الكثيرون مع الوصول إلى سن الخمسين ، وذلك لأن مفاصل وغضاريف الركبة تضعف بشكل كبير مع التقدم في السن ومع الشيخوخة .

انثناء الساقين

كثرة القيام بثني الساقين ينتج عنه ضغطا متكررا على مفاصل الركبة ، فتتعرض للإصابة بالخشونة والألم .

التعرض للاصابات

عند التعرض لإصابة في الركبة مثل الكسر أو تمزق الغضاريف أو الالتهاب ، فإنها تصبح أكثر عرضة للإصابة بالخشونة .

الاجهاد

كثرة المشي أو صعود ونزول الدرج وكذلك الجلوس لمدة طويلة بدون حركة يؤدي لمشكلات بالركبة ، ومن أهمها آلام المفاصل وخشونة الركبة .

مشكلات مرضية

هناك بعض المشكلات المرضية التي تسبب خشونة الركبة وآلامها ، مثل مرض الروماتيزم ومرض النقرس وغيرهم .

الحجامة من جميع مشاكل الركبة

تعد الحجامة أحد أفضل طرق الطب البديل التي يمكن اللجوء إليها لعلاج الكثير من المشكلات في العظام والمفاصل وغيرها ، كما تتعدد فوائد الحجامة وانواعها ، فمن أهم استخدامات الحجامة علاج الصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم والتهابات المفاصل وآلام الظهر وكذلك خشونة الركبة ، وقد ثبت فعاليتها في علاج خشونة الركبة عن طريق تحفيز الدورة الدموية ، وتعزيز وصول الدم والغذاء إلى مفصل الركبة ، وكذلك فإن الحجامة تخفف خشونة الركبة وتساهم في القضاء على الألم في الركبة .

وقد أكد مجموعة كبيرة من أطباء العلاج الطبيعي أن الحجامة تساعد في الشفاء من خشونة الركبة بنسبة كبيرة ، ويتوقف هذا على حدة المشكلة ودرجتها ونوع الإصابة ، ففي درجات الإصابة الخفيفة والمتوسطة يمكن أن تساعد الحجامة على التخلص من خشونة الركبة نهائيا ، ولكن لا بد من اختيار المكان المناسب لإجراء الحجامة على يد متخصصين لديهم خبرة جيدة ومهارة في إجراء الحجامة بشكل صحيح .

طريقة عمل الحجامة على الركبة

ويتم عمل الحجامة في الركبة عن طريق وضع كؤوس صغيرة عليها بطريقة معينة ، ومن ثم تقوم هذه الكؤوس بشفط الدم الفاسد وإزالة السموم المتراكمة والترسبات في الركبة مثل ترسبات بلورات حمض البوليك المتسببة في مرض النقرس ، كما تساهم الحجامة في تحفيز إفراز السائل الذي يتواجد بين المفاصل لحمايتها من الاحتكاك ، علاوة على أن الحجامة تخلص من احتباس السوائل في الركبة .

الوسوم

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى