جائزة غولدن غلوب

عند الإعلان عن حفل توزيع جوائز غولدن غلوب والذي يحضره نجوم العالم الكبار تتوجه أنظار جميع محبي الأفلام وفن السينما نحو هوليود لمتابعته ، في انتظار من سيحصلون على الجائزة ، فما هي جائزة الغولدن غلوب ، سنتعرف على الإجابة في هذا التقرير .

جائزة غولدن غلوب

جائزة غولدن غلوب ، أنشأتها رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية عام 1943م ، وهو حفل جوائز سنوي للأفلام والتليفزيون ، ويتم قبل أيام من إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار ، وقد بدأت الغولدن غلوب كجوائز للأفلام فقط ثم أصبحت للتليفزيون أيضًا عام 1956م .

أما رابطة هوليود للصحافة الأجنبية فهي مجموعة من الكتاب ، قرروا إنشاء هذه الجائزة وأصبحوا الآن يمارسون دورًا هامًا في تسويق الأفلام .

وفي أول مرة منحت فيها جائزة جولدن جلوب ، أقيم حفل غير رسمي في مقر شركة 20th Century Fox ، وفي العام التالي تم عقد مسابقة لتصميم تمثال صغير ليكون رمزا للجائزة ، وقد اقترحت مارينا سيستيرناس ، رئيسة الرابطة أن يكون التمثال عبارة عن كرة ذهبية مثبتى على قاعدة ليمثل العالم بأكمله .

وفي عام 1945 م أقامت الرابطة أول حفل رسمي لتوزيع جائزة الجولدن جلوب بفندق بيفرلي هيلز ، وفي عام 1951م قررت الرابطة تقسيم جائزة أفضل ممثل وممثلة إلى أفضل ممثل وممثلة عن فيلم درامي ، وأفضل ممثل وممثلة عن فيلم كوميدي أو فيلم موسيقي .

وفي عام 1952م قررت الرابطة إنشاء جائزة سيسيل بي ديميل ، وهي جائزة فخرية يتم منحها للمتميزين في مجال الترفيه ، وكان أول من حصل عليها هو المخرج سيسيل ديميل .

جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل – فيلم درامي

تم منح هذه الجائزة لأول مرة في الأربعينيات حيث فاز بها عام 1943م  الممثل باول لوكاس عن دوره في شخصية ” كورت مولر ” لأفضل فيلم ” مشاهدة نهر الراين ” ، وفي عام 1944 م منحت إلى الممثل أليكسندر نوكس ، لدوره بشخصية الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون في فيلم ويلسون . 

وتقدم جائزة غولدن غلوب للفئات الآتية :

أفضل فيلم _ دراما و أفضل فيلم موسيقي أو كوميدي ، أفضل مخرج وأفضل ممثل باختلاف نوعي الأفلام ” الدراما والموسيقي والكوميدي ” ، كذلك أفضل ممثلة لنوعي الدراما ، وأفضل سيناريو ، وأفضل موسيقى تصويرية ، أفضل أغنية أصلية ، أفضل فيلم رسوم متحركة ، جوائز سيسل بي .

أفضل مسلسل دراما ، أفضل مسلسل كوميدي ، أفضل ممثل الدراما بأنواعها أيضًا ” كوميدي دراما موسيقي ” وأفضل ممثلة للدراما بأنواعها ، أفضل مسلسل قصير وأفضل ممثل وأفضل ممثلة لمسلسل قصير ، أفضل ممثل مساعد ، وأفضل ممثلة مساعدة .

وقد تم وقف عدة جوائز غولدن غلوب كانت تقدم لهذه الأعمال أيضًا ، أفضل فيلم وثائقي ، وأفضل فيلم أجنبي يتحدث اللغة الإنجليزية ، كذلك أيضًا كان هناك جائزة للنجوم الصاعدة تم إيقافها .

جائزة غولدن غلوب لافضل ممثل

خلال تاريخ الجائزة كان هناك عدد من الممثلين الذين فازوا بالجائزة عدة مرات ، من بينهم الممثلة ميريل ستريب التي فازت بالجولدن جلوب كأفضل ممثلة 5 مرات في تاريخها ، كما فازت بها مرتين كأفضل ممثلة مساعدة ، كما فاز الممثل جاك نيكلسون بالجائزة 5 مرات كأفضل ممثل ومرة واحدة كأفضل ممثل مساعد ، وأيضا فاز توم هانكس بالجائزة 4 مرات ، كما فاز عام 2020 بجائزة سيسل بي عن مجمل أعماله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى