كدمات الحزن

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى مواقف محزنة في حياته تؤثر عليه بشكل سلبي ، حيث يتعرض إلى الكثير من الضغوط بسبب هذا الحزن ، ويكون في حالة مزاجية سيئة ، ولكن الغريب أن الحزن قد يتسبب في حدوث كدمات زرقاء في جسم الإنسان ، وكثيراً ما نسمع عن أشخاص تعرضوا لمواقف محزنة وظهرت هذه البقع الغريبة على مناطق مختلفة في أجسامهم بدون أن يتعرضون إلى حوادث أو خبطات تؤدي إلى هذه الكدمات ، ولذلك يجب علينا التعمق في موضوع كدمات الحزن أكثر حتى نستطيع فهم هذه المسألة جيداً ، ونتجنب خطورتها إلى أقصى حد ممكن .

اسباب الكدمات المفاجئة

قد يتعرض الإنسان إلى الإصابة بعدد من الكدمات بدون أي سبب ظاهر ، ويتساءل ما هو السبب الرئيسي لظهور هذه الكدمات المفاجئة ، ونعرض لكم مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه الكدمات وهي :

  • قد يرجع السبب إلى الوراثة في حالة وجود أفراد من نفس العائلة مصابون بهذه الكدمات المفاجئة .
  • كبار السن بسبب ضعف الأوعية والجلد يصبح شفاف أكثر ، وتستطيع رؤية هذه الكدمات بوضوح .
  • مجموعة من الأدوية تتسبب فيه ضعف الأوعية الدموية مما ينتج عنه ظهور هذه الكدمات .
    نقص في مجموعة من الفيتامينات المعينة داخل جسم الإنسان المسؤول عن عمليات تجلط الدم ، وغيرها من هذه الأمور .
  • هذه الأمور السابقة تساعد في ظهور الكدمات المفاجئة بجانب تعرض هذه الحالات إلى حزن شديد أصبح أكثر عرضة للإصابة بالكدمات المفاجئة .

متى تكون الكدمات خطيرة

طبيعة الكدمات أنها تأخذ وقت معين تغير في لونها بدايتة من الأحمر إلى الأصفر والأخضر ، ومن ثم يرجع اللون الأساسي للجلد ، ولكن قد تكون خطيرة في حالة استمرارها لفترة زمنية طويلة ، وتؤدي إلى آلام وانتفاخات في هذا المكان ، وقد يصل إلى كسور مما يؤثر علي عمل المخ في هذه الحالة يجب اللجوء إلى الطبيب المختص .

ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب

كما ذكرنا أنه من الممكن ظهور كدمات زرقاء على جسمك دون سبب ظاهر مثل التعرض للضرب أو الخبط ، وقد تكون أسباب هذه الكدمات كما ذكرناها أعلاه ، وهي عدد الأسباب لا تدعو إلى القلق ، ولكن يجب الانتباه إلى الأسباب المقلقة فقد تكون علامة على الإصابة بالأورام السرطانية ، أو وجود نزيف داخلي بالجسم لذلك يجب فحص هذه الكدمات جيداً .

كدمات في الركبة بدون سبب

يمكن ظهور كدمات في الركبة بدون التعرض لحادث ، وذلك في حالة وجود إحدى الأمراض مثل الأمراض الروماتيزمية التي تؤثر على الركبة ، وأيضا إذا تواجد خلل في الأوعية الدموية أو الصفائح الدموية يؤدي إلى ظهور مثل هذه الكدمات .

الكدمات للحامل

في فترة الحمل قد تتعرض الحامل إلى ظهور كدمات مفاجئة ، وذلك بسبب حدوث تدمير الصفائح الدموية داخل جسم المرأة بسبب نقص في الصفائح الدموية في جسم الحامل ، ولكن هذه الحالة لا تصيب جميع الحوامل بل عدد منهم ، وترجع هذه الحالة إلى إفراز البلازما بشكل كبير أثناء فترة الحمل لما يعمل على إزالة الصفائح الدموية داخل الجسم ، وبالتالي نقصان عددها .

اسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المراة

البقع الزرقاء التي تظهر على جسم المرأة قد تكون بدون سبب واضح لها ، وقد تكون بأسباب واضحة حيث تظهر هذه البقع في حالة :

  • تقدم سن المرأة مما يجعل الأوعية الدموية أضعف من قبل والجلد رقيق للغاية ، وتظهر هذه البقع بوضوح .
  • أثناء فترة الحمل كما ذكرناها سابقاً .
  • تناول المرأة بعض الأدوية التي تؤثر على الدم .
  • إشارة للإصابة بأمراض خطيرة .

هل نقص الحديد يسبب كدمات

من المعروف أن نقص الحديد يتسبب في الإصابة بمرض فقر الدم ، وهو يعني وجود نقص في خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية ، والمصابين بفقر الدم أكثر عرضة للكدمات في حالة تعرض الجسم لأي خبطات أو أي شيء آخر يسبب الكدمات فإنه لا تتواجد صفائح دموية تكفي للتجلط ومنع ظهور هذه الكدمات .

اسباب ظهور الكدمات عند الاطفال

تظهر الكدمات عند الأطفال لأسباب عديدة منها أسباب طبيعية بسبب تعرضه للكثير من الخبطات نتيجة للعب الأطفال فهذه كدمات لا تقلق ، وتختفي مع مرور الوقت ، وتتواجد كدمات أخرى خطيرة تنتج عن إصابة الأطفال بأمراض مختلفة مثل اضطرابات تخثر الدم وأمراض نقص الصفائح الدموية التي تتسبب في حدوث كدمات للطفل ، وهذه الكدمات لابد من علاجها والخضوع لعلاج لهذه الأمراض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى