صلاة الحاجة

صلاة الحاجة من أحب الصلوات التي يمكن أن يؤديها المسلم ، حيث يتوجه فيها بنية خالصة إلى الله ، ويسأله بالدعاء أن يفرج له همه ، أو أن يرزقه بشيء ما ، بحيث يكون الشخص متمنيا لشيء بشدة ، ولا يلجأ إلى أحد غير الله عز وجل لتسهيل قضاء حاجته ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها ، بالإضافة إلى أوقات صلاة الحاجة ، وأحكامها .

حكم صلاة الحاجة

أوصانا الرسول صل الله عليه وسلم بضرورة اللجوء إلى صلاة الحاجة في حالة إن كان في نفس العبد شيئًا يريده بقوة من الله ، كما أمرنا الله عز وجل في الكثير من الآيات القرآنية بالصلاة في قوله ” واستعينوا بالصبر والصلاة ” ، وهي من الصلوات المستحبة بإجماع علماء الفقه .

كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها

قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ” من كانت له إلى الله حاجة أو أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ، ثم يصلي ركعتين ، ثم ليثن على الله ، وليصل على النبي صل الله عليه وسلم ، ثم ليقل : لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ، ولا همًا إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها ، يا أرحم الراحمين ” .

يوضح الحديث الشريف كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها وهي كالتالي :

  • يجب أن يتوضأ الشخص أولًا ثم يبدأ في صلاة ركعتين فقط .
  • الثناء على الله .
  • الصلاة على النبي .
  • الدعاء بالآتي : ” لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ، ولا همًا إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها ، يا أرحم الراحمين ” .

اوقات صلاة الحاجة

ليس هناك وقت محدد لصلاة الحاجة ، ويمكن للشخص أن يصليها في أي وقت يريده ، ولكن بصفة عامة هناك أوقات يستحب فيها الدعاء ، وهي ساعة في الليل حدثنا عنها رسول الله صل الله عليه وسلم بقوله : ” إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه ، وذلك كل ليلة ” .

دعاء صلاة الحاجة للزواج

هناك من يبحث دعاء صلاة الحاجة للزواج ، ولكن في الحقيقة ليس هناك دعاء محدد يمكنك قوله كي تتحقق رغبتك في الزواج ، لكن كل ما عليك هو صلاة الحاجة كما أوضحنا سابقًا ، وسوف يستجيب الله ، ويحقق ما فيه خير للعبد ، ويبعد عنه كل شر ، فقط كل ما عليك هو الدعاء بكل ما يحمله قلبك من رغبات ، وأن تسعى نحو تحقيقه ، وسوف يفرج الله كربك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى