الميكروب السبحي

هو عبارة عن عدوى بكتيرية تهاجم الحلق وأعراضه تشبه البرد الشائع الذي يبدأ باحتقان ، ولكن المشكلة تكمن في إمكانية عدم الكشف المبكر عن المرض الذي يسبب مضاعفات خطيرة .

كيف يعمل الميكروب السبحي

الميكروب السبحي عندما يقوم بمهاجمة الإنسان فإنه يعمل على تسبب الكثير من الأمراض للجسد ، وخاص التهاب الحلق واللوزتين وليس هذا فقط بل يسبب مرض التهاب السحايا ، وغيره من الالتهابات الأخرى في الجهاز التنفسي .

كما أن هذه البكتيريا لها ما يميزها عن الميكروبات الأخرى ، لأن بعض الأنواع تشبه الشكل الجيني لنفس الشكل الجيني لشكل صمامات قلب الإنسان ، والتي تصاب بعض الناس وليس جميع البشر مما يجعل الجهاز المناعي التعرف عليها .

الميكروب السبحي وعملية اللوز

هناك بعض الحالات المرضية التي يجب فيها استئصال اللوز ، وذلك لتجنب المخاطر التي قد تسببها التهابات اللوز الحادة ومنها :

  • عند وجود الميكروب السبحي في الجسم هناك طريقتين لإكتشافه ومنها عمل مسحة للحلق ، أو عمل تحليل دم ASO فإذا كانت النسبة عالية فيجب استئصال اللوز فوريا لعدم حدوث مضاعفات .
  • الحساسية ضد المضادات الحيوية ؛ حيث يعاني بعض الأشخاص من الحساسية عند تناول أي مضاد حيوي ، وبالتالي لا يمكن علاج التهاب اللوزتين والسبيل الوحيد للتخلص من مشكلة التهاب اللوزتين يظل الاستئصال .

اعراض وجود الميكروب السبحي عند الاطفال

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأطفال عند اصابتهم بالميكروب السبحي ، وإليك هذه الأعراض :

  1. ألم الحلق وصعوبة في بلع الأطعمة والمشروبات .
  2. الزيادة الملحوظة في درجة حرارة الجسم .
  3. آلام في المعدة والقيء .
  4. تورم اللوزتين وظهور بقع حمراء أو صديد عليها .
  5. آلام المفاصل الحاد وتورم وعدم الاستطاعة على الحركة ، وليس فقط الشكوى من المفاصل .
  6. خلل في صمامات القلب أو التهاب عضلة القلب .
  7. ظهور تورمات في الجلد تظهر وتختفي .
  8. الحركات اللإرادية من الأطراف والرقبة والوجه .

وكل من هذه الأعراض ضرورية لتشخيص الحمى الروماتيزمية إذا كان معدل التحليل طبيعيً ، ولكن إذا كانت نسبة التحليل عالى عن للطبيعي ولم يكن هناك أي من هذه الأعراض المذكورة أعلاه فلا يوجد سبب للقلق .

علاج الميكروب السبحى للاطفال

عندما يصاب الطفل بالميكروب السبحي يجب عمل هذه الخطوات للمساعدة من التخلص من هذه العدوى :

  • الراحة الكاملة في السرير ولا تبذل أي جهد لأن الراحة والنوم يساعدان على مقاومة الميكروب .
  • تناول المشروبات والسوائل الدافئة لزيادة رطوبة الحلق وتقليل الألم فيه .
  • تناول الأطعمة سهلة الابتلاع مثل الحليب والأطعمة المخفوقة والحساء .
  • يجب عدم تعرض الطفل إلى التدخين والغبار .
  •  عمل غرغرة متكررة بالماء الدافئ والملح .
  • ترطيب الأغشية المخاطية مع رذاذ الأنف .
  • البنسلين هو أحد المضادات الحيوية الموصوفة لهذا النوع من البكتيريا ، ويوصف على شكل شراب أو حقن ويساعد في تقليل شدة الأعراض قد يبدأ الطفل بالتحسن بعد 24 إلى 48 ساعة .

علاج الميكروب السبحى بالاعشاب

هناك طرق طبيعية مناسبة جدا للعلاج من الميكروب السبحي وفي وقت قياسي وهي :

  • مزيج العسل حيث يتم تحضير كيلو من عسل البرسيم مع 15 غراما من غذاء الملكات ، ونخلطهم جيدا ثم طحن المكونات التالية ومزجها مع العسل وغذاء الملكات .
  • المكونات هي 50 غراما من بروبليس مع 50 غراما من قسط البحرية (الهندي العود) مع 25 غراما من حبوب اللقاح ـ مع 25 غراما من جنين القمح مع 25 غراما من بذور الحبة السوداء مع 25 غراما من بذور الكتان ، ثم تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم .
  • غرغرة الماء والملح بسبب الخواص المطهرة للملح .

ماهي نسبه الميكروب السبحي الطبيعية

بشكل عام تعتبر قيمة اختبار ASO أقل من 200 طبيعية بالنسبة للأطفال دون سن 5 سنوات ، ويجب أن تكون قيمة الاختبار أقل من 100 ولكن تختلف النتائج باختلاف المختبر .

ولكن في حال ظهرت نتائج  قيمة ASO أو الميكروب السبحي مرتفعة فقد يكون لديك مضاعفات ما بعد العقدية ، وهناك نسب للميكروب السبحي تدل على حالة المريض ، وكلما زادت النسبة يجب الإسراع في المعالجة وتبدأ النسب العالية للميكروب السبحي من 200 إلى 800 .

نسبة الميكروب السبحى 700

عندما تصل نسبة الميكروب السبحى للنسبة 700 تعتبر مباشرة حالة مرضية ، ويجب العمل على علاجها فورا حتى لا تسبب مضاعفات للمريض ، ومن أهم طرق العلاج في هذه الفترة هي تناول مضادات حيوية قوية للقضاء على الميكروب .

نسبة الميكروب السبحى 900

في حال وصول نسبة الميكروب السبحي إلى 900 هنا يجب اللجوء إلى البنسلين واستخداماته التي تعمل على القضاء على الميكروب السبحى في وقت قصير ، كما ننصح باستئصال اللوز بعد القضاء على الميكروب وذلك في مصلحة المريض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى