التسجيل في برنامج اتحاد الملاك

برنامج اتحاد الملاك هو عبارة عن برنامج توفره المملكة ، من أجل ملاك العقارات مثل الأبنية السكنية أو المحلات والمجمعات التجارية وغيرهم ، وهدفه الرئيسي هو تسهيل وتيسير التعاملات بين الملاك ، والحد من المشكلات التي تظهر بينهم ، فهو يعمل على تنظيم الإدارة في هذه الممتلكات المشتركة ، ووضع الأسس والقوانين التي تحتاجها إدارة هذه الممتلكات ، وهناك العديد من التساؤلات حول كيفية إنشاء اتحاد الملاك وهل هو إلزاميا أم لا ، وما الفوائد التي تعود على الملاك بالتسجيل في هذا البرنامج ، ولذا فسوف نجيب عن جميع هذه التساؤلات من خلال مقالنا التالي .

فوائد اتحاد الملاك

 يوفر برنامج اتحاد الملاك العديد من الفوائد والمزايا الهامة التي يحصل عليها الملاك بتسجيلهم في البرنامج ، والتي تتمثل في :

  • تنظيم التعاملات وتسهيل إدارة العقارات بأفضل الطرق المبتكرة والحديثة ، وضمان حسن الانتفاع بالعقار وتنظيم إجراءات الصيانة اللازمة للعقار .
  • معالجة جميع الإجراءات الضريبية وتنظيمها ، وفقا للقوانين السائدة في دول الخليج العربي .
  • توفير التقارير الديناميكية عن العقار ، ومنح العديد من الطرق لتيسير دفع المستحقات ، بالإضافة إلى تنظيم العمليات والإجراءات من أجل حسن الانتفاع بالعقار .
  • تسهيل إدارة العقار بسلاسة دون مشكلات بين الملاك ، حيث يتم تحديد المسؤوليات المخصصة لكل عضو من الأعضاء المسئولين عن الإدارة ، وإضافة عدد من الأعضاء لاتحاد الملاك ، مع إنشاء شجرة موضح فيها أعضاء الاتحاد ، وكذلك يوفر برنامج اتحاد الملاك قاعدة بيانات تحتوي على معلومات الاتصال الخاصة بأعضاء إدارة اتحاد الملاك كأرقام هواتفهم وبياناتهم الشخصية .
  • وبالإضافة لذلك يحدد من خلال برنامج اتحاد الملاك كيف يتم توزيع مصاريف الصيانة وغيرها ، من خلال توفير كافة التقارير والفواتير الديناميكية ، ووضع جدول افتراضي لتنظيم عمليات الدفع وآليته .
  • ومن مهام البرنامج أيضا القيام بتسجيل بيانات العقار التابع لاتحاد الملاك في المعاملات العقارية ، وتنظيم العمليات الحسابية المرتبطة بالأجزاء المشتركة من العقار وإدارتها بشكل جيد .
  • وليس ذلك فقط حيث يعمل البرنامج أيضا على تنظيم الفواتير المستحقة من فواتير الكهرباء والماء الدورية، ووضع التنبيهات والتذكيرات الهامة المتعلقة بالعقار ، وإدارة جميع الشكاوى التي تظهر في إطار الملكية المشتركة للعقار .

موقع اتحاد الملاك

 للتسجيل في اتحاد الملاك يتم الدخول إلى الرابط التالي : (https://mullak-services.housing.gov.sa/Admin/CreateUser ) ، حيث سيجد المالك عدة خيارات متاح التسجيل فيها وهي إما التسجيل كفرد ، وهو في حالة أن العقار تم تسجيله بصفة شخصية باسم صاحب العقار ، سواء كان من المواطنين أو الخليجيين أو حتى المقيمين بالمملكة ، كما يتوفر في الموقع خيار آخر وهو التسجيل كمنشأة ، وهي في حالة العقارات المسجلة باسم الشركات وليس الأفراد ، بحيث تكون هذه الشركات لديها صفة اعتبارية ويتوفر لها رقم سجل تجاري ، أما الخيار الأخير للتسجيل في موقع ملاك فهو التسجيل كجهة حكومية ، وهو في حالة أن يكون العقار تابعا لجهة حكومية ومسجلا باسم تلك الجهة .

وعند قيام الملاك بالتسجيل في برنامج اتحاد الملاك تصلهم رسالة نصية صادرة من نظام ” أبشر ” ، وذلك من أجل تأكيد الاشتراك ومتابعة باقي خطوات التسجيل في البرنامج ، والحصول على جميع الخدمات التي يوفرها لهم البرنامج ، والجدير بالذكر أن برنامج اتحاد الملاك التابع لوزارة الإسكان في المملكة ، أعلن أنه قد تم تسجيل عدد يفوق الستة آلاف عقارا في البرنامج بنجاح وذلك مع نهاية شهر ديسمبر للعام 2019 .

كم رسوم اتحاد الملاك

لا يقوم برنامج اتحاد الملاك بفرض أي رسوم على الاشتراك والتسجيل في البرنامج ، فهو يعتبر مجاني تماما ، كما يعد هذا البرنامج برنامجا إلزاميا ، حيث أنه صدر بموجب مرسوم ملكي ، فإذا كان العقار مقسما إلى وحدات يتجاوز عددها العشر وحدات ، وأيضا إذا كان عدد الملاك أكثر من خمسة ملاك للعقار ، ففي هذه الحالة يكون اتحاد الملاك إلزاميا ، أما إذا قلت عدد وحدات العقار عن عشرة وحدات أو قل عدد الملاك للعقار عن خمسة أفراد فعندها لا يكون إلزاميا ، بل يكون اتحاد الملاك اختياريا وفق رغبة ملاك العقار .

الوسوم

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى