كيفية التعامل مع زملاء العمل

يقضي كل منا ما يقرب من ثلاثة أرباع يومه في محيط العمل مع زملائه ، وبيئة العمل المريحة تجعل الموظفين يقوموا بإنتاج أفضل من تلك البيئة التي تمتلئ بالمشاحنات والمشادات الكلامية ، كما ويرغب الجميع في التعامل مع الأشخاص الودودين الذين يتصفون بالبساطة في التعامل ، وأولئك الذين يصلون إلى ما يريدون بصورة أفضل بسبب تعاملهم الخلوق مع الغير ، خاصة وعندما تجد أن الجميع يكن لهم الحب والتقدير حتى وإن وجدت بعض الاختلافات في الدين أو المعتقد أحيانا .

كيف تكون محبوبا بين الزملاء

يجب على الجميع السعي أن يكون محبوبا بين الناس خاصة زملاء العمل وذلك عبر أداء العمل على الوجه الأكمل بكل دقة وعدم الإهمال فيه ، وذلك لكي ينال المكافآت والترقيات المناسبة في ترتيب الوظائف ، وحب الناس هو الأمر الذي يبقى إلى أمد الدهر حيث أن الجميع يعتبر بقاء الناس حوله ومساعدتهم له في أوقات الضعف والابتلاءات من أعظم العطايا التي يهبها الله عزّ وجل حيث أن الناس يستطيعون التخفيف من حدة الألم ويهونون على بعضهم وقع الحياة .

ومن الأمور التي من شأنها أن تبقيك محبوبا بين الزملاء الوقوف بجانبهم في أوقات الحاجة ، والعمل على ذكر محاسنهم خلف ظهورهم وذكرهم بكل خير ، وهناك بعض النقاط التي يجب أن يسير عليها كل من يريد أن يكون محبوبا بين زملائه ومن تلك النقاط ما يلي :

القاء السلام

الابتداء بالسلام عند رؤية أحدهم لما يبعثه السلام في النفس من الطمأنينة والسكينة ، وهذا ما وصانا به رسول الله صلى الله عليه وسلم الابتداء بالسلام على من عرفنا ومن لم نعرف .

الابتسامة

تبعث الابتسامة في النفس نوع من الهدوء والسرور لكل من تقابله فمن الأمور المهمة ملاقاة زملاء العمل بوجه مبتسم وبشوش .

السؤال الدائم

السؤال الدائم على الزملاء خاصة الغائبين منهم ذلك يشعرهم بالاهتمام وأنهم أصحاب أهمية كبيرة لذا يشعر البعض بغيابهم وفقدانهم في حالة غيابهم .

تبادل الهدايا

العمل على إهداء الزملاء حتى وإن كانت تلك الهدية أمر رمزي بسيط فالقيمة هنا معنوية أكثر منها مادية ، حيث أن تلك الهدية تشعرهم بأهميتهم في حياتك .

التعبير عن التقدير

التلفظ بالحب والتقدير لزملاء العمل بشكل عام أمر من شأنه أن يفرح القلب ويأسره فلا تبخل بمواجهتهم الدائمة بالحب والتقدير لهم .

لا تبخل بالنصيحة

عند طلب أحدهم نصيحة ما عليك أن تدلو في هذا الأمر بكل ما تعلم وبكل رأي من شأنه أن يفيد زميلك في ذلك الأمر الذي تعرض إليه .

التفاؤل

من الأمور التي يحتاجها الجميع ترك اليأس والبحث عن الأمور التي تعمل على خلق روح التفاؤل في النفس ، لذا يجب عليك أن تكون ذلك الشخص الذي يبث روح الأمل طيلة الوقت والبعد عن الهم والحزن .

المدح والثناء

من الأمور التي تأسر الناس المدح والثناء والقول الحسن في حقهم فكن دائما كذلك لكن دون مبالغة في الأمر ، كأن تمدح شخصا مثلا بأمر ليس فيه .

الإنصات

يحتاج الناس بشكل عام إلى من يستمع إليهم بكل إنصات فكن ذلك الشخص الذي يلجأ إليه الجميع في حين التعرض لأي أمر .

تجريب تخصصات جديدة

من الأمور التي ينصح بها المختصين في التعامل محاولة الخوض في أكثر من تخصص مختلف ، بهدف كسب علاقات كثيرة مع أناس جدد ولتعلم مهارات جديدة .

نصائح للتعامل مع الزملاء

هناك بعض النصائح التي من شأنها تعمل على إبقاء الصداقات آمنة دون حدوث أي من المشاكل التي من شأنها أن تزعزع العلاقات وكذلك بعض النصائح التي يجب تجنبها ومن تلك النصائح ما يلي :

  • العمل على تهذيب النفس وتقويتها أخلاقيا والبعد عن عيوب الآخرين وذكرها .
  • من الصفات التي حث الإسلام عليها التواضع ، حيث أنه من الأمور المهمة التي يجب على المرء التحلي بها .
  • الكلام اللين يجعل النفس أكثر ارتياحا وطمأنينة على عكس الكلمات الجافة التي تنفر منها النفس ولا تقبلها .
  • في حالة تقديم المساعدة للغير لا تنتظر منه رد تلك المساعدة .
  • كذلك العمل في بيئة نظيفة تخلو من عدم النظام ، لكي يتم العمل على إنتاج أفضل بواسطة بيئة سليمة .
  • العمل على الحفاظ على بيئة العمل هادئة دون إزعاج للغير أو إحداث أي ضوضاء أو صوت عالي من شأنه مضايقة الزملاء الآخرين في عملهم بصورة مستمرة .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى