طريقة كتابة فهرس البحث

فهرس البحث هو عبارة عن قائمة تحتوي على ما يشمل الكتاب من صفحات ومعلومات ، والتي تساعد القارئ على معرفة المعلومات بشكل أسرع من الكتاب ، ويختصر له الوقت والجهد ، وفي هذا الصدد نستعرض معكم كيفية طريقة كتابة فهرس البحث .

طريقة كتابة فهرس البحث

كلمة فهرس في الأصل فارسية ، معناها القائمة في الكتب ، ويعتبر فهرس البحث جزء من الكتاب ، خاصة الكتب ذات الصفحات الكبيرة  ، وبدون فهرس البحث لا يصبح للكتاب معنى ويصبح من الصعب الحصول على المعلومة ، ونستعرض معكم طريقة كتابة فهرس البحث .

طريقة عمل فهرس وورد

  • لعمل فهرس في برنامج الوورد يجب أن نقوم بتقسيم البحث لفقرات ، وكل فقرة يجب أن نقوم باختيار عنوان لها ، ثم اختيار نمط لذلك العنوان ، على سبيل المثال ” HEADING 2 ” ,” HEADING 1 ” وهكذا .
  • اذهب إلى قائمة ” مراجع ” ، واختر ” إدراج جدول محتويات ” .
  • وسوف ينشيء الوورد الفهرس بشكل تلقائي .

طريقة الفهرسة للكتب

 قبل أن نذكر طريقة الفهرس للكتب ،  يجب علينا معرفة أنواع الفهارس وهي :-

 فهرس المؤلفين

 ويعتبر من أسهل الطرق للحصول على الكتب بشكل أسرع ، وعادة ما يتم تطبيقه في المكتبات العامة ،  وهذا الشكل يعتمد في الترتيب على أسماء مؤلفين الكتب وذلك حسب الترتيب الأبجدي لأسمائهم.

فهرس العناوين

فهرس العناوين يتم ترتيبه طبقاً للعناوين في الكتاب ، وهذه الطريقة من الفهرسة تمكنك من الحصول على المعلومات التي ترديها عن الكتاب ، حتى إذا لم يتوافر لديك سوى أسم الكتاب .

فهرس الموضوعات

 وفي هذا النوع يتم ذكر الموضوعات وترتيبها بالحروف الأبجدية داخل الفهرس ، وبكل سهولة يستطيع القائم بالبحث الحصول على المعلومة .

الفهرس القاموسي

يعتمد على جمع السجلات الخاصة بالمؤلفين و الفهارس ، والموضوعات وعادة ما يتم ترتيبها بالطريقة الأبجدية .

 وتتعدد أشكال الفهارس منها ، المحزوم الشكل ، والفهرس البطاقي ، الفهرس المطبوع الشكل ، والفهرس المصغر .

خطوات فهرسة الكتب

وعند الفهرسة للكتب يجب أن نتبع بعض الخطوات التالية :

في البداية يجب وضع العناوين الرئيسية والفرعية التي يحتوي عليها الكتاب ، وتكون رقم الصفحة في مقابل العنوان الخاص بها ،  حتى يسهل على القارئ الحصول على المعلومات بكل سهولة ، مثال لذلك الإهداء يكون ما يقابله هو رقم الصفحة ، وكذلك المقدمة ، مروراً بالفصول والخاتمة ، وعادة ما يكون مكان الفهرس في أول الكتاب أو في آخره .

طريقة عمل الفهرس في الرسائل العلمية

طريقة كتابة الفهرس في الرسائل العلمية من أسهل الطرق في كتابة الفهارس ، حيث يمثل قيمة كبيرة داخل البحث العلمي ، ويفضل كتابته في بداية البحث .

 يقوم الكاتب بوضع الفهرس حسب ترتيب المادة العلمية وكل ما تشتمل عليه  في البحث ، ومعرفة أن كل عنوان رئيسي يقابله رقم الصفحة الخاصة به ، بداية من المقدمة والإهداء والفصول والاقتباسات ، والخاتمة.

وكل ما يحتوي عليه البحث من أبواب أو فصول ، وعناوين فرعية ، يجب تفصيل ذلك في الفهرس مدعم برقم الصفحة ، مع الترتيب الفهرس حتى يتناسب مع مستوى البحث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى