ترتيب ملوك السعودية

ترتيب ملوك المملكة نعرضه لك اليوم من خلال التقرير التالي ، فالمملكة العربية السعودية واحدة من أهم وأكبر الدول العربية ، وتحظى بمكانة مميزة ضمن الدول الإسلامية لما تحتويه من معالم دينية أبرزها الكعبة المشرفة ، وتعاقب على المملكة العديد من الملوك ، الذين يحفل تاريخهم بالعديد من الإنجازات ، وإليك ترتيب ملوك المملكة ، وبعض الإنجازات التي حققوها خلال فترة الحكم . 

ترتيب ملوك السعودية

توافد على المملكة 7 ملوك منذ عام 1932 م ، حتى يومنا هذا ، وإليك ترتيب ملوك السعودية منذ نشأة المملكة وحتى اليوم : 

  • عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود .
  • سعود بن عبدالعزيز آل سعود .
  • فيصل بن عبدالعزيز آل سعود .
  • خالد بن عبدالعزيز آل سعود .
  • فهد بن عبدالعزيز آل سعود .
  • عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود .
  • سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .

ملوك المملكة العربية السعودية وانجازاتهم 

تعاقب على حكم المملكة العربية السعودية 7 ملوك ، وكل ملك كان له العديد من الإسهامات والإنجازات التي أضافت الكثير للملكة ، وإليك مجموعة من أهم وأبرز إنجازات ملوك المملكة العربية السعودية .

عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود 

يرجع الفضل إليه في تأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة ، وهو من مواليد الرياض عام 1876 م ، وتولى الحكم في عام 1932 ، وظل يحكم السعودية حتى وفاته عام 1953 م .

استطاع الملك عبدالعزيز توحيد أقاليم شبة الجزيرة العربية ، وفي عهده تم إنشاء أول وزارة في المملكة ، وهي وزارة الخارجية ، ثم بعد ذلك توالى إنشاء الوزارات مثل وزارتي الدفاع والداخلية والمالية . 

وفي عام 1927 أمر بإنشاء مجلس الشورى ، وتم في عام 1946 تأسيس أول مديرية للحج ، وقبل وفاته قام بتعيين نجله فيصل حاكم لمدينة الحجاز ، وعين نجله سعود وليًا للعهد . 

سعود بن عبدالعزيز آل سعود 

تولى حكم المملكة العربية السعودية بعد وفاة والده ، وشهد عهده الكثير من الإنجازات منها توسيع المسجد النبوي ، بالإضافة إلى ظهور مجلس الوزراء ، وتوسيع المسجد الحرام . 

وشهد عهده تحويل مديرية المعارف إلى وزارة مستقلة بذاتها ، لكن توقف حكمه في عام 1964 بسبب مرضه الشديد ، وتوفى في عام 1969 .

فيصل بن عبدالعزيز آل سعود 

تولى الملك فيصل بن عبدالعزيز الحكم عام 1964 ، خلفًا لشقيقه الملك سعود ، ويرجع إليه الفضل في التوقف عن إمداد الدول المؤيدة لإسرائيل بالبترول عام 1973 ، ليجبر الكيان الصهيوني على الانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة ، لكن تم اغتياله في عام 1975 .  

خالد بن عبدالعزيز آل سعود 

تولى خالد بن عبدالعزيز الحكم في الفترة ما بين 1975 وحتى 1982 ، وهو من أم المؤسسين لمجلس التعاون الخليجي ، وخلال فترة حكم دعم أفغانستان عقب الحرب السوفيتية ، واستمر في الحكم حتى وفاته . 

فهد بن عبدالعزيز آل سعود 

تولى الملك فهد بن عبدالعزيز حكم المملكة العربية السعودية في الفترة ما بين 1982 و 2005 ، حيث لقب بـ ” خادم الحرمين الشريفين ” ، وشهدت المملكة خلال فترة حكمه نهضة كبيرة في مختلف شؤونها ، وعكف على توسيع الحرمين ، واستمر في الحكم حتى وفاته . 

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود 

تولى الملك عبدالله بن عبد العزيز الحكم في الفترة ما بين 2005 و 2015 ، وشهد عصره نهضة تعليمية واقتصادية كبيرة ، حيث أنه أمر بإنشاء العديد من الجامعات السعودية ، لكي تغطي معظم مناطق المملكة ، كما أنه أنشأ الكثير من المدن الصناعية التي أدت إلى ازدهار اقتصاد السعودية . 

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود 

وهو الملك الحالي للمملكة العربية السعودية ، وتولى الحكم في عام 2015 ، ويحمل لقب ” خادم الحرمين الشريفين ” ، وقبل الحكم كان يتولى سمو الملك سلمان منصب وزير الدفاع ، وخلال فترة حكمه شهدت المملكة الكثير من انجازات المملكة العربية السعودية التي لم يسبق فعلها ، حيث تم فتح دور للسينما بجميع أنحاء المملكة ، كما تم السماح للسيدات بقيادة السيارات ، واستطاع دمج وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم في وزارة واحدة . 

وسمح للسيدات في عهد سمو الملك سلمان بالمشاركة لأول مرة في الانتخابات ، كما أنشأ مجمع يختص بطباعة الحديث الشريف . 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى