التدريس المصغر

التدريس المصغر هو عبارة عن تقنية تمكن المعلمين من صقل مهارات الطلاب  التعليمية والذين هم في الأصل معلمين متدربين ، عن طريق خلق بيئة محاكاة لمجموعات التدريس الكبرى ، وتهدف هذه التقنية إلى تحسين مهارات المعلمين ، بالإضافة إلى زيادة استيعاب الطلاب ، وتم ابتكار هذه التقنية في أوائل الستينيات بجامعة ” ستانفورد ” وهي تشبه التعليم التعاوني من حيث تقسيم الطلاب لمجموعات صغيرة ، وإليك كافة التفاصيل حول التدريس المصغر .

كيفية تنفيذ التدريس المصغر

يمكن تنفيذ التدريس المصغر عن طريق عقد جلسات مصغرة ، تتضمن معلم للطلاب ، ومشرف للمدرسة ، ومجموعة صغيرة من الطلاب ، وتساعد هذه الجلسات على تنمية مهارات الطلاب ، وتطوير أساليب تدريس المعلمين ، من خلال خلق بيئة للمحاكاة ، يتم من خلالها تجربة بعض الأساليب التعليمية قبل تنفيذها على الطلاب .

عادة ما تكون مدة شرح الدرس خلال مجموعات التدريس المصغر تتراوح ما بين 5 إلى 20 دقيقة فقط ، وتركز كل مجموعة على استخدام مهارة تعليمية واحدة ، مما يوفر قدر كبير من التركيز لدى الطلاب والمعلمين ، ويمكن من خلالها الوصول إلى درجة الإتقان من خلال التخطيط الجيد للعملية التعليمية من خلال شرح المحتوى التعليمي أكثر من مرة ، والحصول على ملاحظات من الطلاب والمشرفين ، مما يسمح بتطوير أساليب الشرح .

فوائد التدريس المصغر

هناك العديد من الفوائد التي يحملها التدريس المصغر ، فهي توفر قدر كبير من التدريب بالنسبة للمعلمين ، لكي يتمكنوا من تطوير أنفسهم وأساليبهم في التدريس ، مما يصل بهم إلى درجة الإتقان في الشرح والتفسير .

ومن أبرز فوائد جلسات التدريس المصغر أنها تساعد المدرسين على تحضير أنواع مختلفة من السيناريوهات لكيفية سير العام الدراسي ، ووضع طرق التعامل مع الطلاب بمختلف مستوياتهم ومهاراتهم ، كما توفر جلسات التدريس المصغر تقييم للمعلم ، وتتميز بوجود قدر كبير من التغذية الراجعة التي تستخدم لتحسين سير العملية التعليمية .

عيوب التدريس المصغر

على الرغم من المميزات الكثيرة التي يحملها التدريس المصغر إلا أن هناك بعض العيوب ، فعلى سبيل المثال يتطلب هذا النوع من التدريس وجود معلم بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المشرفين للتقييم ، وهو ما يمثل صعوبة بالغة في معظم المؤسسات التعليمية .

كما أن التدريس المصغر يتطلب عقد الكثير من الجلسات حتى يتم تحسين مهارات المعلم والطالب ، ولكن ليس هناك وقت يسمح بذلك خلال المراحل التعليمية المختلفة ، مما يصعب تطبيقه .

مبادئ التدريس المصغر

ينطوي التدريس المصغر على مجموعة من المبادئ التي تحكم سير العملية التعليمية حتى يتم الوصول إلى درجة الإتقان ، وهي :

التعليمات الاساسية

هناك بعض التعليمات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلمون من خلال الكتب والعروض التقديمية ، وتشمل هذه التعليمات إمكانية الشرح بسهولة والتواصل مع الطلاب ، وكيفية إشراكهم في التنظيم ، والتوضيح من خلال أمثلة واقعية .

تخطيط الدروس

وهي المرحلة التالية التي يقوم فيها المعلم بالتخطيط لدرس قصير ، يستخدم في شرحه أحد المهارات الجيدة ، ويتم تقديم الشرح بطريقة سهلة وجذابة .

الشرح والتغذية الراجعة

تأتي بعد ذلك مرحلة قيام المعلم بالشرح للطلاب ، ويقوم المشرف بتقييم العملية التعليمية ، وتوضيح نقاط القوة والضعف ، وهو ما يمثل تقييم ذاتي قوي ، يساعد على تجنب الأخطاء في المستقبل .

الاعادة مرة اخرى

وهي المرحلة التي يتم فيها إعادة الشرح مرة أخرى بعد الاستفادة من الملاحظات التي قدمها الآخرون في مرحلة التقييم ، والهدف من ذلك هو إتقان العملية التعليمية ، حيث يخلق التدريس المصغر مجموعة من المعلمين الأكفاء ، الذين يمتلكون ثقة كبيرة بالنفس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى