اكبر دول العالم مساحة

تتنوع الدول بين الأكبر والأصغر ، وهذه أكبر عشرة دول تحتل أكبر المساحات في العالم ، لدرجة أنه عند جمع مساحة هذه الدول العشرة ، فإن الناتج سيشكل 49٪ من مساحة الأرض الكلية البالغة 149 مليون كيلومتر مربع .

اكبر الدول مساحة في العالم

روسيا

إن مساحة روسيا البالغة 17.1 مليون كيلومتر مربع جعلها أكبر دولة في العالم ، وهذا ما يعادل 11 ٪ من مساحة اليابسة الكلية للأرض .

وتمتد حدود روسيا لتشارك 14 دولة مختلفة ، ويوجد بها احتياطيات نفط ضخمة تحت غابات التندرا المجمدة ؛ ومع ذلك وبسبب صعوبة استخراجها ، يظل جزء كبير من ثروة روسيا النفطية غير مستغل .

كندا

تشتهر كندا بالحياة البرية الغنية ، وتبلغ مساحتها 9.984 مليون كيلومتر مربع ، مما يجعلها أكبر دولة في نصف الكرة الغربي ، ولديها خط ساحلي يبلغ طوله 202.080 كيلومتر أطول من أي دولة أخرى ، مع كثافة السكانية قليلة تصل لـ 4 أشخاص لكل كيلومتر مربع ، وهذا يعني أن كل واحد من سكان كندا البالغ عددهم 35 مليون نسمة يمكن أن يكون لديه 61 فدانًا خاص به .

الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة أكبر من الصين ولكن أصغر قليلا من كندا ، وتحتل 9830000 كيلومترا مربعا ، تحدها المكسيك من الجنوب وكندا من الشمال ، وهي موطن لمجموعة متنوعة من الجغرافيا والحياة البرية .

وتشتهر دول المحيط الهادئ بالطقس المعتدل على مدار العام ومساحات طويلة ممتدة على الشواطئ على طول ساحل كاليفورنيا ، وتمتد السهول العظيمة بين جبال روكي ونهر المسيسيبي من كندا إلى المكسيك ، مما يجعل الولايات المتحدة واحدة من أكثر المناطق خصوبة في العالم .

الصين

تمتد الصين على نحو 9.6 مليون كيلومتر مربع ، وهذا الرقم لا يشمل المناطق المتنازع عليها ، وتشترك الصين في الحدود مع 14 دولة مختلفة ، بما في ذلك أفغانستان من الغرب ، وروسيا من الشمال ، وفيتنام من الجنوب ، وهي أكبر دولة في آسيا .

البرازيل

تعد البرازيل أكبر دولة في أمريكا الجنوبية حيث تبلغ مساحتها أكثر من 8.51 مليون كيلومتر مربع ، وهي موطن لأكبر الغابات المطيرة في العالم ، غابات الأمازون الكثيفة الواسعة ، لدرجة أنه من شدة اتساعها وجد المستكشفون والعلماء حضارات بشرية لم تتواصل قط مع العالم الخارجي .

وتتمتع البرازيل أيضًا بساحل طويل على المحيط الأطلسي على الجانب الشرقي ، والذي يمتد لمسافة 8000 كم تقريبًا ، وتقع معظم مدنها الرئيسية كريو دي جانيرو وساو باولو بالقرب من الساحل .

استراليا

تبلغ حوالي 7.69 مليون كيلومتر مربع لتفوق مساحتها ضعف مساحة الهند ، وتعيش الغالبية العظمى من سكانها في مدن ساحلية مثل سيدني في الشرق وبيرث في الغرب ، وتعتبر المناطق النائية الأسترالية واحدة من أكثر المناطق جفافاً وأشدها حرارة في العالم .

الهند

الهند هي ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان ، وسابع أكبر دولة من حيث المساحة ، ولقد تغيرت حدود الهند عدة مرات خلال القرن الماضي ، وتمتد أراضي الهند على مساحة 3.29 مليون كيلومتر مربع .

تحدها الصين وأفغانستان وميانمار وبوتان وباكستان وبنغلاديش ونيبال ، وتتراوح جغرافيتها من جبال الهيمالايا إلى الشواطئ الاستوائية ، وتظهر الدراسات الجيولوجية أن هذه الدولة بأكملها وجيرانها المقربين كانوا منفصلين في وقت ما عن آسيا عن طريق البحر .

الارجنتين

الأرجنتين هي الدولة الثانية والثلاثون في العالم من حيث عدد السكان ، وهي ثامن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة وهي من أكبر الدولة الناطقة بالإسبانية في العالم ، وتبلغ مساحتها 2.78 مليون كيلومتر مربع وتشتمل على بعض أكثر المناطق الجغرافية والمناخية تنوعًا في العالم .

كازاخستان

كازاخستان تعد أكبر بلد غير ساحلي في العالم ، وتبلغ مساحة كازاخستان 2.72 مليون كيلومتر مربع من سهول وهضاب شاسعة ، ويسودها مناخ بارد وجاف ولكن ليس صحراوي ، ومعظم أيام السنة يواجه الكازاخستانيين مجموعة متنوعة من درجات الحرارة ، على الرغم من أن الجو لا يبرد في كازاخستان كما هو الحال مع جارتها الشمالية روسيا .

الجزائر

تعد الجزائر التي تبلغ مساحتها 2.38 مليون كيلومتر مربع ، عاشر أكبر دولة في العالم من حيث المساحة وتأتي في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا حيث تعد أكبر الدول العربية مساحة وكذلك أكبر الدول الإفريقية مساحة أيضا .

وتقع الجزائر في شمال إفريقيا على ساحل البحر المتوسط ​​بطول 998 كم ، ويمثل 90 في المئة من البلاد صحارى ، والكثير من المناطق الصحراوية مرتفعة للغاية ، وتمتد بها سلسلة جبال تل أطلس على طول الحدود الشمالية للبلاد ، بينما يحتوي الجزء الداخلي على الصحراء الجزائرية الضخمة التي تمتد حتى جنوب البلاد وحدودها مع النيجر ومالي .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى