طرق ادرار الحليب للام المرضع

طرق ادرار الحليب للام المرضع تتساءل العديد من الأمهات عن الطرق الطبيعية لزيادة إدرار الحليب في مرحلة  الرضاعة الطبيعية  ،  لحسن الحظ بالنسبة لنا  كأمهات ، هناك عدد من الطرق للمساعدة في الحفاظ على وزيادة إنتاج حليب الأم .

اطعمة لزيادة حليب الام

فيما يلي نظرة على  أطعمة يعتقد أنها تساعد في زيادة إدرار الحليب للأم  :

  • دقيق الشوفان أو حليب الشوفان ،  الأمهات المرضعات اللاتي يعتمدن على الشوفان كمصدر للحديد فهو من الحبوب الكاملة ،  يُساعد على إنتاج المزيد من الحليب ، فنصف كوب من الشوفان الجاف يحتوي على ما يقرب من 2 ملغ من الحديد ، أو حوالي 20 في المئة من ما تحتاجه الأمهات المرضعات في اليوم الواحد .
  • بذور الشمر هي وسيلة لإدرار الحليب عند الأم ، تحتوي بذور الشمر على مركبات شبيهة بالإستروجين يُعتقد أنها تعزز إمداد اللبن  ، والتمر كذلك .
  • اللحوم والدواجن ، لحوم البقر الخالية من الدهون  والدواجن هي أهم مصادر الحديد ،  وتساعد في إمدادات الحليب لدى الأم .
  • الثوم من العناصر المفيدة لكل أعضاء الجسم ، والنساء اللاتي تناولن الثوم ساعدهن في إدرار الحليب.
  • أوراق السبانخ والبنجرتحتويان على الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك ، هذه ضرورية  للأمهات المصابات بفقر الدم ،و تساعد في جعل طفلك قوي .

مشروبات لزيادة حليب الام

الحلبة

غالبًا ما توصف هذه البذور العطرية بأنها  قوية ، تحتوي هذه المركبات على مركبات شبيهة بالإستروجين  ، يُعتقد أنها تعزز تدفق الحليب ، وقد وجدت دراسة صغيرة أن النساء اللائي شربن مشروب الحلبة ثلاث مرات في اليوم أنتجن حليبًا أكثر مقارنةً بأولئك الذين لم يشربن  .

الماء والعصائر

شرب الماء والعصائر من المفترض أن يعزز الرضاعة ، لأنه يزيد من إجمالي حجم الحليب  ، ويمنعك من الجفاف ويحل محل السائل المفقود أثناء الرضاعة ، تناول كوبًا من الماء عندما تشعر بالعطش أو حتى قبل بدء إرضاع  طفلك .

حليب الابقار

حليب البقر غني بالكالسيوم  كما أنه يعزز الرضاعة ، في الواقع من خلال إستهلاك حليب البقر أثناء الرضاعة ، سوف تساعد طفلك على تجنب الإصابة بحساسية حليب البقر ، أضف على الأقل كوبين إلى ثلاثة أكواب من حليب البقر خلال يومك .

هل الحلاوة تزيد من حليب الام

تساعد الحلاوة الطحينية بشكل كبير على إدرار حليب الأم ، وهذا لأنها بتتكون من السمسم والسكر ، وهذان المكونان يساعدن في إمداد الأم بالعناصر الغذائية اللازمة خلال الرضاعة ، فالسمسم مصدر غني بالكالسيوم ، وأميجا 3 و6  ، ولكن لأنها تحتوي على السكر فتساهم في زيادة وزن الأم ، لذا يمكن تناول السمسم فقط .

 علامات ادرار الحليب

عادة ما يبدأ إنتاج الحليب في الإدرار ، بين 30 و 40 ساعة بعد الولادة، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تصبح التغييرات واضحة للأم ، يشير إدرار الحليب الذي تلاحظه الأم ، إلى  زيادة امتلاء الثدي مع تورم وثقل و دفء و إحتقان و وخز و تسريب الحليب  حيث يبدأ إنتاج الحليب في الحركة الكاملة ، يحدث هذا عادةً بعد 2-3 أيام من الولادة ، ولكن في 25٪ من أمهات هذا قد يستغرق وقتا أطول من 3 أيام .

حل سريع لزيادة حليب الام

  • زيادة إستهلاك السوائل ، قد يتغير العدد الدقيق لإستهلاك السوائل لكل أم  ، لكن يجب أن تهدف إلى الحصول على ثمانية أكواب على الأقل من الماء يوميًا .
  • تناول نظام غذائي متوازن ، تحتاج الأمهات المرضعات إلى 500 سعرة حرارية إضافية يوميًا ، لذا يجب إختيار طعامًا مغذيًا يمنحك الطاقة ، مثل الأطعمة الغنية بالبروتين مثل دقيق الشوفان و العصائر أو الزبادي والبيض والخضار . 
  • تناول الفيتامينات الخاصة بك ،  توصي الجمعية الطبية الأمريكية لطب الأطفال ، بالكالسيوم وفيتامين د والحديد وحمض الفوليك كفيتامينات ومعادن مهمة للأمهات المرضعات  .
  • لا تتبعي جدول زمني معين في إرضاع طفلك ،  مما يعني أنه في كل مرة يجوع فيها طفلك ، فإنك تطعمه ، هذا بالتأكيد غير ممكن دائمًا ، خاصة بالنسبة للأمهات اللائي يعملن خارج المنزل ،   ويمكنك البحث عن بدائل آمنة للرضاعة الطبيعية .
  •  دع الطفل يتغذى بالكامل على كل جانب ، فإنتاج الحليب هو نظام العرض والطلب ، لذلك كلما زادت عدد مرات الرضاعة  ، كلما زاد إنتاج الحليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى