طريقة عمل المندي

المندي هو طبق عربي تقليدي وقد اشتهر به جنوب الجزيرة العربية ؛ مثل أهل عسير وجازان السعوديتين وكذلك دولة اليمن ؛ كحضرموت وشبوة في شرق اليمن .

طريقة عمل المندي الاردني

طريقة عمل المندي اليمني

حضري صلصة الدقوس

طريقة التحضير

اقلي البصل المقطع بقليل من الزيت في طاسةٍ كبيرة ، ومن ثمّ ضيفي قطع الدجاج وقلّبي جيدًا ، ونكهي الدجاج بالفلفل الأسود والملح ثم ضعي مكعب المرق ، وبعده أضيفي الهيل والقرفة وورق الغار ، والقرنفل والليمون واللومي ، وقلبي المكونات جيدًا لعدة دقائق ، ومن ثمّ ضعي الماء المغلي ، وأضيفي الفلفل الأخضر والجزر والطماطم ، وغطّي الطاسة على النار وهدئي النار ، وحين ينضج الدجاج قليلًا ، صفيه من المرق وضعيه في صينية فرن ، وأدخليه إلى فرنٍ حار بعد تنكيهه بالملح والفلفل الأسود ، أذيبي ملون الطعام في قليل من الماء ، وادهني بها الدجاج قبل زجها في الفرن وتحميرها .

سخنّي قليلًا من الزيت النباتي في قدر ، وأضيفي إليه الأرز وضيفي الثوم البودر والملح والزنجبيل البودر ، وضيفي للخليط أربع إلى خمس أكواب ماءٍ مغلي ، وهدئي النار عليه واتركيه ينضج لمدة عشرين دقيقة .

ضعي فحمة مشتعلة في ورقة قصدير ، وضعيها فوق الأرز بحذر ومن ثمّ اسكبي عليها ملعقة كبيرة من الزيت النباتي ، واغلقي القدر على الأرز حتى يتصاعد الدخان داخل القدر ، وبعد خمس دقائق أزيلي الفحمة بحذر .

لتحضير الدقوس: ضعي الطماطم المقطعة لقطع كبيرة في الخلاط الكهربائي ، وأضيفي الثوم والفلفل الحار والقليل من الملح والقليل من الماء ، وشغلي الخلاط حتى تمتزج المكونات .

ضعي الأرز في طبق التقديم ، ومن فوقه ضعي قطع الدجاج وزيّني الطبق بالمكسرات ، وقدّميه لضيوفِك بجانب الصلصة الحارة.

طريقة عمل المندي السعودي

لا يختلف المندي السعودي عن اليمني كثيرًا ، سوى في طريقة التقديم ، وكذلك البهارات التي توضع حسب الرغبة .

طريقة عمل المندي باللحم

المقادير

  • كيلو لحم مقطّع .
  • أربع حبات طماطم .
  • أربع حبات بصل مقطّع شرائح .
  • فلفل أسود .
  • نصف ملعقة ملح .
  • بهارات حسب الرغبة .
  • زيت .
  • حبهان وزعتر .
  • فحم .

طريقة التحضير

اغسلي اللحم جيدًا ثم صفيه من الماء ، وضعيه في قدرٍ على النار حتى تتبخر عنه الماء ، ضيفي البصل مع ثماني أكواب من الماء الحار ، واتركيهم على النار لمدة نصف ساعة ، ومن ثمّ أضيفي الملح والحبهان اللزمان واتركيهما على النار حتى تنضج اللحمة تمامًا .

اغسلي الأرز وانقعيه لمدة نصف ساعة ، وانشلي اللحم من المرق ، وضعيه بورق فويل وزجي به في الفرن ، بعد تتبيلها بالملح والفلفل الأسود والزعفران وذلك عن طريق الزيت النباتي ، وداخل فرن حار سيأخذ اللحم لونًا وطعمًا آخران ، لمدة ربع ساعة .

ضعي الرز المُصفى في مرق اللحم ، واتركيه حتى ينضج ، وضعي قطعة الفحم كما وضحنا سابقًا ، ثم اغرفي الأرز في طبق التقديم وضعي فوقه اللحم المحمر ، وقدميه ، وصحتين وهنا .

طريقة عمل المندي بالفرن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى