وظيفة الحجاب الحاجز

يعتبر كل عضو من أعضاء الإنسان خلقه الله ليؤدي وظيفته في جسم الإنسان ومنها  الحجاب الحاجز الذي يعتبر أساس عضلة التنفس ، يمكنه التحرك بشكل إرادي ، حيث يكون ملتصقا بأضلاع الجسم الستة السفلية ، كما يتحكم الحجاب الحاجز أثناء عملية التنفس في التجويف الصدري وحجمه ، وللحجاب الحاجز وظائف متعددة في جسم الإنسان سوف نتحدث عنها في هذا المقال .

وظيفة الحجاب الحاجز

دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس

 يؤدي الحجاب الحاجز دورا كبيرا أثناء عملية التنفس ، حيث يقوم بتزويد جسم الإنسان بالأكسجين الذي يحتاج إليه ، بالإضافة إلى أن عضلات الحجاب الحاجز تكون المساعدة الرئيسية في القيام بعمليتي الشهيق والزفير ، حيث تنقبض عضلة الحجاب الحاجز في عملية الشهيق ، وعند عملية الزفير نجد عضلات الحجاب الحاجز تنبسط مرة أخرى .

دور الحجاب الحاجز في عملية التقيؤ

كما أن الحجاب الحاجز له دور كبير في قيام الإنسان بعملية التقيؤ ، حيث تعمل على الانقباض مما يكون سببا في الضغط الزائد على المعدة ومحتوياتها ، مما يسهل الأمر بخروجه ، وتعود عضلات الحجاب الحاجز للراحة بعد إفراغ ما في المعدة .

دور الحجاب الحاجز في عملية السعال

كما يعتبر السعال رد فعل طبيعي من قبل عضلات الحجاب الحاجز لتنظيف الرئتين من مختلف المواد التي تعمل على تهيجها ، بالإضافة إلى العطس ، كذلك حيث يعتبر رد فعل تلقائي من عضلات الحجاب الحاجز والجهاز التنفسي بسبب وجود مواد تسبب تهيجا للأنف ، حيث يحاول الجسم التخلص من هذه المواد بفعل العطس أو بفعل السعال .

دور الحجاب الحاجز في عملية التبول والتبرز

كما تعمل عضلات الحجاب الحاجز كعامل مساعد أثناء التبرز والتبول وكذلك أثناء الولادة  ، حيث تكون سببا من أسباب دفع الجنين خارج الجسم .

نصائح لضمان سلامة الحجاب الحاجز

هناك الكثير من النصائح لضمان سلامة الحجاب الحاجز ، والتي ينبغي على الجميع الالتزام بها ، لما للحجاب الحاجز من أهمية كبرى للجسم في وظائفه المختلفة الحيوية ، حيث أن لها وظائف عديدة متنوعة ومختلفة ، والتي ترتبط جميعها بالجهاز التنفسي للجسم ، لذلك وجب علينا المحافظة عليه ، ومن هذه النصائح ما يلي :

  • ضرورة الامتناع عن الأطعمة التي تكون سببا في الإصابة بحرقان المعدة وتؤدي بالتالي لتهيجها .
  • المحافظة على تناول كميات صغيرة في المرة الواحدة من الطعام .
  • ضرورة التنفس من خلال البطن أو ما يسمى بالتنفس البطني والذي يتم عن طريق التنفس البطيء باستنشاق عميق للهواء عن طريق أنف الإنسان ، حيث يتم في هذه العملية توسيع البطن وامتلاء الرئتين بالهواء ، حيث يعمل التنفس عن طريق البطن على خفض ضغط الدم عند الإنسان وتقليل التعب والإجهاد .

 ولهذا فلابد التركيز على المحافظة قدر الإمكان على الحجاب الحاجز وعدم أذيته بأي شكل من الأشكال ، فأعضاء الإنسان دوما بحاجة إلى العناية والاهتمام ، ويعتبر الحجاب الحاجز واحدا من أهم الأعضاء لما له من دور حيوي وفعال في حماية الجسم من الكثير من الأمراض ، ومساعدته في التنفس ، وطرد المواد الملوثة من الجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى